فوائد الكركم الطازج

فوائد الكركم الطازج ؛ من منا لا يعرف بهار الكركم، هذا البهار الموجود في كافة البيوت والمنازل سواء المصرية أو العربية بشكل عام ، فهو أحد الأغذية الصحية  والتي تتوفر سواء على شكل أقراص أو مسحوق، كما أنه يعد أحد المكملات الغذائية الأسرع نموا في الأسواق.

وينتمي هذا البهار إلى عائلة الزنجبيل والذي تم استخدامهما منذ آلالاف السنوات في الطب الهندي ، والذي يتميز بلونه الأصفر ونكهته المرة، فهو يتكون من مركب الكركمين والذي يشكل نسبة 3% فقط من البهار المجفف.

فوائد الكركم الطازج

كما ذكرنا سابقا، فإن للكركم العديد من الفوائد الصحية الهائلة والتي تخدم الإنسان بشكل كبير جدا، فهو يقيه من بعض الأوبئة والأمراض التي من الممكن أن تصيبه ولا يوجد لها علاج ومن بين فوائد الكركم الطازج ما يلي:

  • يحسن من وظائف الدماغ

يساعد الكركم الطازج على تحسين فوائد عمل الدماغ، حيث أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراضه بالإضافة إلى أنه يحسن من الذاكرة وبالتالي يزيد من ذكاء الشخص.

كما أن الكركم الطاظج يعمل على تحسين المزاج وبالتالي معالجة الاكتئاب والوقاية من مرض الزهايمر وهو أحد الأمراض العصبية والأكثر انتشارا في العالم في الوقت الراهن.

فوائد الكركم الطازج

  • يعمل على زيادة مضادات الأكسدة

يعمل على زيادة قدرة مضادات الأكسدة في الجسم وهي العامل الأساسي لحماية الجسم من الجذور الحرة، وكذلك يعتبر الكركم بما يحتويه من مادة  الكركومين من أقوى مضادات الأكسدة المحتملة التي تعادل من الجذور الحرة، بالإضافة إلى أنه  يعمل على تعزيز من نشاط إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة.

  • يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب

يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بأمراض القلب، حيث يعمل على تحسين بطانة الأوعية الدموية والتي ما إن يحدث بها خلل حتى يتسبب في أمراض خطيرة لعضلة القلب.

  • مكافحة السرطان

يعمل الكركم الطازج أيضا على مكافحة أنواع السرطانات المختلفة، حيث أثبتت العديد من الدراسات قدرة الكركم على قتل الخلايا السرطانية ومنع انتشارها وبشكل خاص سرطان الجهاز الهضمي.

اقراء ايضا : فوائد الكركم للكبد

خلطات للعروس بالكركم الطازج

3 خلطات للعروس بالكركم الطازج

ولم يقتصر فوائد الكركم على الفوائد الصحية، فهناك بعض الوصفات التي من الممكن إدخال الكركم الطازج بها من أجل تنعيم بشرة العروس ومن بينها ما يلي:

  • الكركم والزبادي لعلاج الهالات السوداء:

ضيفي عزيزتي المرأة كمية قليلة من الكركم بالإضافة إلى ملعقتين من الزبادي ومن ثم خلطها جيدا ووضعها حول العينين لـ 20 دقيقة، وبعدها يُغسل الوجه بالماء البارد.

  • قناع العسل والكركم:

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوقِ الكركم والعسل، ومن ثم  اغسلي وجهك وجففيه بشكل جيد جدا وادهني قناع الكركم على الوجه واتركيه لمدة 10 دقائق أو حتى يجف واغسلي الوجه بالماء البارد.

  • قناع الكركم والليمون:

ولتبيض البشرة، عليكي أن تعصري ليمونة وقومي بمزجها مع الكركم، ومن ثم جربي هذه الخلطة على جزء من جسمك بعيداً عن الوجه للتأكد من أنك لا تعانين من الحساسية تجاه هذه الخلطة وبعد الإنتهاء جففي وجهك بالماء الفاتر.

اقراء ايضا : فوائد الكركم للمفاصل

أضف تعليق