فوائد الكركديه
‫الرئيسية‬ فوائد فوائد الكركديه

فوائد الكركديه

الكركديه، هي تلك النبتة التي تتميز بأن لها زهور كبيرة ملونة، ولم يكن استخدامها فقط من أجل العلاج والوقاية من الأوبئة والأمراض سواء كانت مشروبا ساخنا أو بارد ولكن أيضا من الممكن أن تستخدم للزينة.

وتحول كل زهور الكركدية وأوراقها إلى شاي وأيضاإلى سوائل وهي تساعد بشكل أو بآخر على علاج الكثير من الأمراض ومن بينها العدوى البكتيرية واضطراب المعدة وكذلك ارتفاع ضغط الدم.

وكما ذكرنا، فإن الكركديه يمكن أن يتم استعمال أوراقه وزهوره وكذلك يمكن شرابه سواء أن كان ساخنا أم بارد والذي يعالج مشكلات ضغط الدم وارتفاعه.

فوائد الكركديه

كما ذكرنا سابقا أن الكركديه له العديد والعديد من الفوائد الصحية والتي من بينها ما يلي:

  • خفض ضغط الدم

من بين أبرز ما يتم تداوله داخل مجتمعنا أن الكركديه يساعد على خفض ضغط الدم، فهو يساعد على التحكم في مستويات ضغط الدم مثله كمثل الأدوية دون آثار جانبية.

فوائد الكركديه
فوائد الكركديه
  • الحفاظ على درجة حرارة الجسم

ومن بين أبرز فوائدد الكركديه أيضا أن هناك بعض الأبحاث التي تفيد بأن الكركديه يعمل على احفاظ على دجة حرارة الجسم ويحفظ السوائل في الجسم، بالإضافة إلى أنه يعالج حالات احتباس الماء.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أثبتت دراسات تفيد بأن الكركديه له دور كبير وفعال في علاج أعراض سن اليأس والناتجة عن خلل في التوازن الهرموني، بحيث أنه يساعد في تقليل الهبات الساخنة التي قد تصيب النساء ما بعد الاربعين.

  • يقي من نزلات البرد والانفلونزا

يعمل الكركديه أيضا على وقاية الجسم من نزلات البرد والإنفلونزا، نظرا لأنه غني  بفيتامين C، وهو الفيتامين الذي يعد مضادا حيويا و ضد العدوى الفيروسية وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن يعد أحد أشهر مضادات الاكسدة وأقواها في محاربة الامراض المزمنة وحماية خلايا الجسم، وكذلك فهو على امتصاص الحديد من مصادره في الجسم.

فوائد الكركديه
فوائد الكركديه
  • يقوي المناعة

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكركدية يعمل أيضا على تقوية جهاز المناعة، لأنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية والتي تساعد على الوقاية من  الالتهابات والمشاكل، على سبيل المثال أمراض القلب والزهايمر وكذلك التهابات المفاصل والعظام.

  • يحارب علامات الشيخوخة

ومن بين أبرز فوائد الكركديه أيضا أنه يحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد، وذلك لأنه يحتوي على معدلات عالية  من مادة البوليفينول، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد بشكل خاص على الوقاية من سرطان المعدة.

  • تقوية وتعزيز صحة مرضى السكري

يعمل الكركديه أيضا على تعزيز وتقوية صحة مرضى السكر، فهو يساعد على مكافحة بعض المخاطر والتي يواجهها مريض السكر بشكل كبير دون غيره من الأشخاص ومن بينها انخفاض ضغط الدم.

 

فوائد الكركديه
فوائد الكركديه

بالإضافة إلى ذلك، كانت قد أثبتت الأبحاث دور الكركديه في تقليل كمية الكولسترول السيء في الدم لدى مرضى السكر، وفي المقابل رفع الكولسترول الحميد وبالتتالي الأمر الذي يساعد على المحافظة على صحة القلب والشرايين وتعزيزها.

تحذيرات من الكركديه

لكل شئ فوائده وأضراره، فعلى الرغم من الفوائد الهائلة للكركديه، فإن شرابه بكميات كبيرة قد يضرك عزيزي القارئ، وبشكل خاص على بعض الحالات.

فعلى سبيل المثال في بعض حالات الحمل، من الممكن أن يؤدي الكركديه إلى حدوث إجهاض، لذلك يفضل الحذر منه واخبار الطبيب واستشارته حول شرب هذا المشروب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *