فوائد الكرفس
‫الرئيسية‬ فوائد فوائد الكرفس

فوائد الكرفس

الكرفس هو ذلك النبات والذي يستخدم في النظام الغذائي من أجل إنقاص الوزن الزائد، فيتم استخدام سيقانه المقرمشة كوجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية، بالإضافة غلى إمكانية استخدامه كدواء بعد تفيف ثماره وبذوره، وكذلك عن طريق الضغط عليه لاستخراج الزيت منه.

فوائد الكرفس

كما ذكرنا سابقا، أن الكرفس يحتوي على العديد من الفوائد الصحية والتي تمد جسم الإنسان بالعديد من العناصر الغذائية المهمة ومن بين أهم الفوائد ما يلي:

  • التحكم في مستوى الضغط

من بين الفوائد المهمة للكرفس، بأنه يعمل على السيطرة على مستويات ضغط الدم للمختلف، فكانت قد أظهرت دراسة حديثة تم نشرها بأن للكرفس قدرة خفض ضغط الدم المرتفع لدى الفئران، ومع ذلك فالعلماء يحتاجون لمزيد من التجارب على البشر وذلك من أجل التأكد من فوائد الكرفس في خفض ضغط الدم المرتفع.

  • مكافحة الالتهابات ومعالجتها

يحتوي الكرفس على مادة الابيجينين، وهناك العديد من الدراسات لفحصه ولفحص خصائصه لمكافحة السرطانات.، فيما توصلت دراسة قام بها الباحثون والتي أثبت أن الأنظمة الغذائية والتي  إ تحتوي على هذه المادة تقلل من حدة الالتهابات.فوائد الكرفس

فوائد الكرفس

  • تعزيز صحة الجهاز العصبي

يعمل الكرفس أيضا على تعزيز صحة الجهاز العصبي، فهو يحتوي على الأبيجينين والذي يعتقد الباحثون أن له تأثيراً كبيراً في نمو وتطور الخلايا العصبية وبالتالي صحة الجهاز العصبي عموماً

  • مكافحة السرطان

من بين أبرز فوائد الكرفس أيضا هو أنه يعمل على مكافحة السرطان، نظرا لأنه يحتوي على مادة اللوتين، والتي بدورها يعتقد بعض المختصيين والباحثين أن لها بعد المميزات والخصائص التي تكافح السرطان.

وكانت قد أثبتت دراسة حديثة أن المادة ذاتها تعمل على مقاومة الخلايا السرطانية وإضعافها ومن ثم جعلها أكثر قابلية للتأثر بالعلاجات الكيميائية.

  • فوائد متعددة

ولا يزال حتى الآن يتم إجراء الاختبارات أيضا على الكرفس في معالجة العديد من الأمراض ومن بينها علاج التهاب المفاصل والنقرس وكذلك تشنجات العضلات وارتفاع ضغط الدم وعلاج الزكام والانفلونزا واحتباس الماء، أو الاستسقاء.

فوائد الكرفس
فوائد الكرفس

طريقة تناول الكرفس

أما عن طريقة تناول الكرفس، فيمكنك عزيزي القارئ أن تتناوله سواء مطهوا أو نيئا، مع العلم أن هناك دراسات كانت قد أجريت وأوضحت أنه يخسر القليل من قيمته الغذائية عند طهوه باستخدام البخار.

 

وفي دراسة أخرى كان قد قام بها علماء وخرجت للنور عام 2011، والتي تمت المقارنة فيها ما بين كمية مضادات الأكسدة المفقودة عند طهي الكرفس بطرق مختلفة، والتي وجد فيها أن أن غمره بالماء الساخن لمدة ما بين الـ 3-10 دقائق فيفقد من قيمته الغذائية حوالي 41% من مضادات الأكسدة التي فيه، فيما يحتفظ بنسبة لا تقل عن 83% عند طهيه على البخار.

 

فوائد الكرفس
فوائد الكرفس

تحذيرات شديدة

لكل شئ فوائده وأضراره، فعلى الرغم من الفوائد الكثيرة التي تحصل عليها عزيزي القارئ من الكرفس، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تنتج عنه بشكل غير مباشر وهي كالآتي:

فمن الممكن أن يتسبب الكرفس في بعض الأحيان إلى الأشخاص للإصابة بالتحسس، لأنه ينتمي إلى عائلة معينة من الخضراوات، قد تتسبب بردود فعل تحسسية فيما يكون بعضها قاتلة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكررفس يحتو أيضا على نسب عالية من الصوديوم أي حوالي 35 جراما في كل ساق وهي كمية لا تعتبر خطيرة، ولكن عليك أن تنتبه وتأخذ حذرك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *