فوائد الكرز

فوائد الكرز هذه الفاكهة التي تخطف الأنظار إليها بمجرد انتشارها في الأسواق، فهي تتميز بلونها الذي يتراوح ما بين الأحمر الدان والأحمر المصفر، بالإضافة إلى ذلك، فإن  للكرز نوعان وهو الكرز الحلو والحامض.

كلا النوعين من أنواع الكرز يمتازان بالعديد من الفوائد الصحية  ومن الممكن أن تعتبرهما عزيزي القارئ جزءًا من أي نظام غذائي صحي، فمن الممكن أن تتناولهما عزيزي القارئ بسشكلهما الطازج، كما أن الكرز يعد من الفواكه الموسمية ولا تتوفر طيلة أيام السنة، ومع ذلك يمكن استهلاك الكرز المجمد والمجفف.

ومن الممكن أن يتم استخدام الكرز في العديد من وصفات الحلويات المختلفة ،، وكذلك يمكن إضافته إلى كوب الزبادي من أجل تناوله كوجبة فطور خفيفة.

فوائد الكرز

من بين أهم فوائد الكرز بنوعية ما يلي:

  • تنظيم ساعات النوم

من بين أبرز فوائد الكرز هو أنه يعمل على تنظيم ساعات النوم، بالإضافة إلى أن دراسة جديدة تم نشرها أفادت بإحتواء الالكرز على مادة الميلاتونين  وهي مادة يفرزها الدماغ وتساعد على تنظيم ساعات النوم ودورته.

فوائد الكرز

وأوضحت الددراسة أن مادة الميلاتونين يتم إنتاجها بكثافة خلال الظلام والتي تتأثر بالعديد من العوامل منها الاضاءة الاصطناعية  لذلك فإن تناول أغذية مثل الكرز يساهم في زيادة مستوياتها في الجسم.

  • تعزيز المناعة

من ضمن ثقوائد الكرز أيضا هو أنه غني بمضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة لاجذور الحرة ومن بينها الوقاية من السرطان وأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مضادات الأكسدة تلك تعمل على تأخير علامات التقدم بالعمر والشيخوخة، فجميع أنواع الكرز تحوي على مضادات الأكسدة الا انها قد تختلف بتركيزها بحسب اللون.

  • خسارة الوزن الزائد

يعمل الكرز أيضا على خسارة الوزن الزائد، نظرا لأن 75% من محتواه  يكون ماء، وذلك بالإضافة إلى الألياف الغذائية والنسب القليلة من السعرات الحرارية، لذا فعليك أن تنتبه عزيز القارئ إلى هذه الفاكهة السحرية والتي تعزز من الشعور بالشبع وامتلاء المعدة.

اقراء ايضا : فوائد زيت جوز الهند

فوائد الكرز

  • تعزيز صحة القلب

بالإضافة إلى ذلك، فالكرز يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم ، الأمر الذي يعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من أمراض القللب بشكل عام وكذلك السكتة الدماغية.

  • مسكن للآلالام

يحتوي الكراث أيضا على مادة الانثوسيانين والتي تعمل على تقليل الألم المرتبط بالالتهابات وبشكل خاص آلالام التهاب المفاصل والنقرس.

فوائد الكرز للبشرة والشعر

فوائد الكرز للبشرة والشعر

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكرز يعمل على حماية البشرة والشعر، فهو يحتوي على كميات متنوعة من فيتامينات ضرورية لبشرة متألقة وصحية، مثل فيتامينات A وC وB وE، ، هذه الفيتامينات التي تعمل على تفتيح البشرة ومن ثم تجديد خلاياها عند الاستخدام الطويل له والمساهمة في ازالة البقع السوداء.

وكذلك، فإن الكرز يحتوي على محتوى عالي من مضادات الاكسدة القوية وخاصة الكاروتينات، والذي يعد  فانه مهم للغاية في الوقاية ضد علامات تقدم السن وخاصة التجاعيد.

ويحتوي الكرز أيضا على عناصر غذائية مفيدة، الأمر الذي يجعله الغذاء المثالي للشعر والحفاظ على صحته، ذلك لأنه يحتوي على  فيتامين A فهو يعمل على تقوية بصيلات الشعر أما محتواه من فيتامين C فانه يعمل على تقوية بصيلات الشعر منع تقصفه وتساقطه.

اقراء ايضا : فوائد زيت السمسم للجسم

أضف تعليق

Don`t copy text!