فوائد الكراث

هل تعلم ماهي فوائد الكراث ؟ . الكراث هو هذا النوع من الخضار والذي ينتمي بشكل أو بآخر إلأى فصيلة البصل والثوم، والذي يتميز بلونه الأخضر الذاهيـ بالإضافة إلى أنه يعد أحد أساسيات المظام الغذائي المصري والمتواجد منذ آلالاف السنين.

الكراث يشبه في طعمه طعم البصل قليلا، فيما يكون موسمه بداية من شهر مايو، كما أنه يتوفر بالعديد من الأشكال والأنواع، أما عن أكثر أنواع الكراث شهره فهو ذو الشكل الأسطواني، والذي يحتوي على جزء بصلي منتفخ مع أوراق خضراء واسعة ومتداخلة في الطرف الآخر.

ولك عزيزي القارئ نصيحة عند شراء الكراث، فعليك أن تختار الكراث متوسط الحجم، وذلك لأنها تحتوي على نكهة مميزة بالمقارنة بالكبيرة، وكذلك عليك عدم شراء الكراث الذي يحتوي على أوراق ذابلة وصفراء، ويُنصح بتخزينه في كيس بلاستيكي داخل الثلاجة لمدة أسبوع كامل.

فوائد الكراث

كما ذكرنا فل السابق أن الكراث هو أحد النباتات التي تعطي للجسم الكثير من العناصر الغذائية والتي يحتاجها بشكل دوري لوقايته من الأمراض ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  • محاربة الأنيميا

يجتوي الكراث على الكثير من الحديد، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة انتاج الهيموجلبين في الدم، لذا فإنه يعمل على محاربة مرض فقر الدم “الأنيميا”.

فوائد الكراث

  • تعزيز صحة العيون

نبات الكراث هو أحد النباتات الغنية بفيتامين أ بشكل خاص، وهو الفيتامين الأساسي للمحافظة على صحة العيون، فهو يساهم على تعزيز صحة شبكية العين.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد البروكلي

  • تقوية العظام

يحتوي الكراث على العديد من المعادن المفيدة لصحة العظام والتي تعمل بدوررها على تقويته وتعزيز صحته ومن بين تلك المعادن :الكالسيوم، المغنيسيوم، النحاس، المنجنيز.

وكما هو معروف فإن الكالسيوم والمغنيسيوم العنصران الأساسيان لصحة العظام، حيث أنهما يساعدان على تحويل فيتامين د الداخل إلى الجسم لهيئة يستطيع الجسم الاستفادة منها.

  • تعزيز صحة الحامل والجنين

يعمل الكراث أيضا على تعزيز صحة المرأة الحامل وجنينها، فيساعد تناوله بانتظام خلال فترة الحمل على الحصول على ما تحتاجه المرأة من حمض الفوليك، وبالتالي حماية الجنين أثناء نموه  من الإصابة بأي عيوب خلقية في الجهاز العصبي.

  • مقاومة السرطان

يحتوي نبات الكراث على نسبة عالية من الفلافونويدات والتي بدورها تساعد الجسم على مكافحة السرطان ومقاومة الشوارد الحرة.

فوائد الكراث

  • يحافظ على البشرة والشعر

ولكي عزيزتي المرأة، عليكي أن تعرفي فوائد الكراث إلى البشرة والشعر، فهو يعتبر أحد مدرات البول الطبيعية، الأمر الذي يجعله مهما لتخليص الجسم والبشرة من السموم العالقة، والمساعدة على إخراجها من الجسم.

فعليكي أن تتناولى الكراث بانتظام، وذلك من أجل تعزيز نضارة البشرة ومنحها مظهراً مشرقاً وحمايتها من أشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى أن الكراث يعتبر مصدرا جيدا جدا للحديد والذي بدورة يساعد على نمو الشعر وتقوية البصيلات وتحفيزها على النمو.

  • انقاص الوزن الزائد

لن تصدق عزيزي القارئ عندما تعلم أن الكراث يساعد على خسارة الوزن الزائد فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الأمر الذي يجعله يساعد في عملية الهضم ، وعاملاً مساعداً للشعور بالشبع لفترات أطول وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام خلال اليوم.

  • تعزيز عملية الهضم والجهاز الهضمي

بالإضافة إلى فوائده الكثيرة، فإن الكراث يحتوي على  الفسفور وحمض الفوليك والذي يحتاج إليها الجهاز الهضمي وبالتالي يساعده على زيادة التركيز وتعزيز الانتباه وتحسين قدرة الدماغ على تحليل البيانات.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد قشر الرمان مع الزبادي

أضف تعليق