فوائد الكاكاو

فوائد الكاكاو ؛ هذا المشروب الذي لا يستغنى عنه أي منزل وبشكل خاص مع اقتراب فصل الشتاء، فهو يعمل على تدفئة الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي تفيد بناء جسم الإنسان.

فنبات الكاكاو هو أحد النباتات الغنية بمضادات الأكسدة القوية والمعروفة بدورها العظيم في تعزيز صحة القلب والشرايين، كما أنه يعمل على خفض معدل الكولسترول في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مشروب الكاكاو كان قد تم استخدامه منذ القدم أي منذ ما يقرب من 1000 عام قبل الميلاد على ايدي سكان أمريكا الوسطى، كما استخدمه شعب الأزتيك كمشروبٍ سائلٍ للمساعدة على مقاومة المرض.

ومن نبات الكاكاو يتم صنع الشوكولاتة اللذيذة، وذلك عبر الضغط على بذور الكاكاو المحمصة، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم الحصول على مسحوق الكاكاو عبر حن المواد الناتجة عن عملية عصر زبدة الكاكاو من الشوكولاتة المرة.

فوائد الكاكاو

كما ذكرنا سابقا، فإنه كانن قد استخدم الكاكاو للحماية من بعض الأوبئة والأمراض، ومن بينها مشكلات ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى علاج لبعض مشكلات الكلى، ومن بين اهم فوائده ما يلي:

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكاكاو للشعر

1- غني بمضادات الأكسدة
ومن بين أبرز فوائد الكاكاو والتي تقي الإنسان من الأمراض الخطيرة هو أن هذا النبات غني بمضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الكاكاو

2- مضاد للاكتئاب
يعمل الكاكاو أيضا على الوقاية من الاكتئاب، فهو محسن للمزاج فهو يحتوي على مادة الفينيثيلامين والتي تعد ناقلا عصبيا في الدماغ.

3- انخفاض ضغط الدم
من بين أبرز فوائد الكاكاو أيضا هو أنه رتبط بانخفاض ضغط الدم وتحسشين الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وزادة الكولسترول الجد كما أنه مصدرا غنيا بالمغنيسيوم.

4- تنظيم نسبة السكر في الدم
يعمل الكاكاو أيضا على تنظيم نسبة السكر في الدم لأنه يساعد على تقليل مقاومة الإنسولين ويخفض من خطر الإصابة بمرض السكر.

القيمة الغذائية للكاكاو

القيمة الغذائية للكاكاو

كما ذكرنا سابقا، فإن الكاكاو نبات غني بالعديد من الألياف والمعادن والفيتامينات ومن بينها : الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، وبعض الفيتامينات، مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى فيتامين هـ، وفيتامين ك، كما تحتوي الحصة الواحدة من الكاكاو على 12 ملليجرام من الكافيين.

أضرار الكاكاو

لكل شئ فوائده وأضراره، وعلى الرغم من الفوائد المتعددة التي يمنحها الكاكاو للجسم، إلا أن زيادة الاستهلاك منه يعمل على ما يلي:

– من الممكن أن تعمل مادة الكافيين الموجودة في الكاكاو عند استعمالها بكثرة على الشعور بالعصبية و المعاناة من صعوبة في النوم ، بالإضافة إلى تسارع ضربات القلب والشعور بحاجة للتبول بشكل متكرر.

أضرار الكاكاو

-يتسبب الكاكاو أيضا في بعض آلالام الجهاز الهضمي كالغثيان وتشكيل الغازات وحدوث الإمساك.

-يزيد الكاكاو من فرص حدوث النزيف حيث يبطئ من عملية تخثر الدم، وبشكل خاص بين الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النزيفية.

-يعمل الكاكاو أيضا على زيادة حدة أعراض متلازمة القولون العصبي، كما أن تناول كميات كبيرة منه تعمل على حدوث الإسهال.

يزيد الكافيين من كمية الكالسيوم في البولن الأمر الذي يجب الالتفات إليه وبشكل خاص من يعانون من مرض هشاشة العظام.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكاكاو للبشرة

أضف تعليق