فوائد الكاكاو للجسم

هل تعلم ماهي فوائد الكاكاو للجسم ؟ يعتبر الكاكاو أحد أكثر النباتات الغنية بمضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على حماية الجسم من العديد من الأوبئة والأمراض ومن بينها، تعزيز صحة القلب والشرايين، بالإضافة إلى خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، كان يستخدم مشروب الكاكاو منذ ما يقرب من 1000 عاما قبل الميلاد على أيدي سكان أمريكا الوسطى؛ بالإضافة إلى ذلك كان قد استخدمه  شعب الأزتيك كمشروب للمساهمة في مكافحة الأمراض.

وكذلك يدخل مسحوق الكاكاو المستخرج من نبات الكاكاو في تحضير العديد من المنتجات، على سبيل المثال بعض المخبوزات والحلويات وكذلك العصائر، بالإضافة إلى إمكانية شربه ساخنا وإضافته للحليب ليصبح وجبة متكاملة تساعد على بناء العظام.

فوائد الكاكاو للجسم

كما ذكرنا سابقًا فإن الكاكاو له العديد والعديد من الخصائص التي تعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة له، بالإضافة إلى وقايته من الأمراض، وفيما يلي أهم فوائد للكاكاو للجسم:

  • تعزيز صحة القلب:

يعمل الكاكاو على الحماية من الأمراض المتعلقة بالقلب، حيث يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد والذي بدوره يساهم في تثبيط تأكسد الكولسترول الضار  الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين في الجسم وذلك من خلال  العمل على فصل الجذور الحرة، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب و الشرايين.

ويقلل الكاكاو أيضا من فرص تكون الجلطات الدموية كما أنه يعمل كمضاد للابتهابات الأوعية الدموية  وتنظيم انقباضات الاوعية الدموية في الجسم.

فوائد الكاكاو للجسم

  • مكافح للسرطانات

كانت قد أثبتت دراسات حديثة، قد أثبتت أنه بالإضافة إلى تعزيز الكاكاو لصحة القلب والشرايين، إلا أنه يحتوي على مادة  الفلافونويد والذي يساهم في الوقاية من عدة أمراض أخرى السرطانات المختلفة.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكاكاو للبشرة

  • الحماية من الاكتئاب

من بين أبرز الفوائد الفعالة للكاكاو هو الحماية من مرض الاكتئاب، بالإضافة إلى أنه يعزز تحسين المزاج، فهو مستخرج منه الشوكولاته والتي لها نفس الدور فهو يشجع افراز الاندروفين والسيروتونين المرتبطة بمشاعر السعادة .

  • ترطيب البشرة:

من بين أهم الفوائد العظيمة التي يعمل الكاكاو عليها، هي ترطيب البشرة وجعلها نضرة وتبدو أصغر سنا، وذلك عند مزجه مع العسل وثمرة الأفوكادو.

فوائد الكاكاو للجسم

أما عن الطريقة الفعالة للحصول على بشرة أكثر نضارة وترطيب هي عبر إحضار ملعقة كبيرة من العسل وربع حبة أفوكادو مهروسة وكذلك ملعقة كبيرة من بودرة الكاكاو، ثم مرج جميع المكونات بشكل جيد جدا ومن ثم توزيعها على البشرة لتنظيفها وتركها لمدة 10 دقائق على الوجه ثم غسل الوجه بالماء الدافئ وترطيبه.

  • القضاء على علامات الشيخوخة:

من بين أبرز استخدامات الكاكاو هو القضاء على علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر، وذلك وانتى جالسة في منزلك عزيزتي المرأة، وكذلك من الالممكن أن تتخلصي أيضا من بقع العمر والتجاعيد.

أضرار الكاكاو

لكل شئ له فوائده وأضرار، فإلى جانب الفوائد العظيمة التي يمنحها الكاكاو للجسم إلا إن كثرة الإفراط فيه يعمل على إصابة الشخص بالعديد من الأضرار ومن بينها ما يلي:

  • من الممكن أن يصاب بعض الأشخاص بالحساسية
  • يتسبب الكاكاو أيضا في بعض الآلام في الجهاز الهضمي، كالغثيان، وتشكل الغازات، والإمساك
  • يزيد الكاكاو من حدة أعراض متلازمة القولون العصبي
  • من الممكن أن يتسبب زيادة نسبة الكافيين إلى الشعور بالأرق، والعصبية، وزيادة التبول

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكاكاو للشعر

أضف تعليق