فوائد الكاكاو الخام

فوائد الكاكاو الخام ، هذا النبات الذي يصنع منه العديد من الاشياء، كما أن مسحوقه يدخل في صناعة المشروبات الساخنة بالإضافة إلى الحلويات اللذيذة والشهية، فمنه يتم صنع الشوكولاته والتي تعطي السعادة لكثير من الأشخاص.

بالإضافة إلى ذلك، فالكاكاو يعمل على مد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد والعناصر الغذائية الملائمة له فهو يحتوي على الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، وبعض الفيتامينات، مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى فيتامين هـ، وفيتامين ك، كما تحتوي الحصة الواحدة من الكاكاو على 12 ملليجرام من الكافيين.

فوائد الكاكاو الخام

كما ذكرنا سابقا، فإن للكاكاو العديد من الفوائد ومن بينها ما يعطي الجسم السعادة وعدم الدخول في أعراض مرض الاكتئاب ومن بين الفوائد ما يلي:

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي
فالكاكاو الخام يساعد الأمعاء على انتظام حركتها، بالإضافة إلأى تحسينه وتنظيمه لعمل القلب والأوعية الدموية وتنظيم مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى أن الكاكاو الخام يحتوي على الألياف الغذائية والتي تساعد بدورها على تحسين أداء الجهاز الهضمي، لكن شرط ألا يتم الإفراط في تناوله، وكذلك على الشخص المريض بأمراض مزمنة العودة واستشارة الطبيب.

وكذلك يعمل الكاكاو الخام على التقليل من مخاطر الإصابة بالجلطات والتقليل من الالتهابات،وكذلك يعمل على منع التصاق الصفائح الدموية بجدران الأوعية الدموية،وذلك نظرا لغناة بنسبة كبيرة من مادة البوليفينول.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكاكاو

2- خفض الكولسترول في الدم
يعمل الكاكاو الخام أيضا على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم وزيادة نسبة الكولسترول الحميد في الدم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على منع تكون الجلطات والتقليل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والنوبات الدماغية.

بالإضافة إلى ذلك، فالكاكاو الخام يعمل على تحسين أداء المخ، نظرا لأنه يحتوي على الفلافونويد وهي المادة التي تساعد على زيادة نسبة تدفق الدم في المخ، وبالتالي التعزيز من زيادة التركيز.

3- حماية البشرة
كما أن للكاكاو الخام العديد من الفوائد والتي تعمل بدورها على حماية البشرة وذلك عبر التخفيف من آثار الأشعة فوق البنفسجية التي تضر البشرة وكذا من خشونة الجلد وتعزيز مرونته إضفاء نضارة على البشرة.

بالإضافة إلى ذلك، كانت قد أثبتت الدراسات الحديثة بأن الكاكاو يعمل على زيادة الهيموجلوين في الدم، وبالتالي زيادة تدفق الدم في أنسجة الجلد، كما أن الكاكاو يحتوي على البروتينات النباتية المفيدة لخلايا البشرة ولتي تعمل على تجديد الدورة الدموية ومنح البشرة الحيوية والنضارة.

كما يحتوي الكاكاو الخام أيضا على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تأخير أعراض الشيخوخة والتقدم العمر والتجاعيد وكذلك الخطوط الرفيعة.

فوائد الكاكاو الخام

4- إنقاص الوزن الزائد
يعمل الكاكاو الخام أيضا على إنقاص الوزن بصورة فعالة، حيث أنه يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للدهون، وخفض تكوين الدهون بالجسم، وبالتالي فهو فعال فى التخسيس والتخلص من الوزن الزائد.

يحتوي الكاكاو الخام أيضا على نسب عالية من الألياف الغذائية والتي بدورها تعمل على الشعور بالشبع فيما تجعل الإنسان لا يتناول كميات كبيرة من الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، فيعمل الكاكاو الخام على التقليل من مخاطر الإصابة بالإمساك، ويعمل على تنظيف المعدة وتليين البراز والرغبة في التخلص من الفضلات، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكاكاو للشعر

أضف تعليق