فوائد القهوة

فوائد القهوة ، هذا المشروب السحري الذي يلجأ إلى الكثير من الرجال والنساء في وقتنا الحالي، كما إنه مرتبط بشكل أو بآخر بأغاني جارة القمر”فيروز” كما استخدمه بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي من أجل السخرية من بعض الأشخاص.

وللقهوة العديد من الفوائد، حيث أثبتت الدراسات أن القهوة لها العديد من الفوائد الصحية ومن بينها أنها إنها منخفضة السعرات الحرارية، حيث أن مقدار كوب واحد منها دون إضافة سكر لها يحتوي على مقدار 2 سعر حراري فقط، كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة عالية.

فوائد القهوة

كما ذكرنا سابقًا، فإن للقهوة العديد من الفوائد التي تفيد الجسم بشكببل أو بآخر، ومن بين فوائدها ما يلي:

تحسين الذاكرة والإداراك
تعمل القهوة على تحسين الذاكرة والإدراك، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين الذي يساعد على هذا الأمر، فهناك بعض الأشخاص الذين يشربون القهوة كل صباح والذين يقومون بتنفيذ مهمام متعلقة بتعلم موعلومات جديدة.

فوائد القهوة

كما أنه قد أثبتت دراسة جديدة تفيد، بأن شرب القهوة مع تناول قطعة من الحلوى له تأثير أكثر فاعلية على قدرة الاستيعاب واإدراك فهي تعمل على على تحسين الذاكرة على المدى القصير.

يمكنك أيضا قراءة : هل القهوة ترفع السكر في الدم

خفض الإصابة بمرض السكر
أثبتت بعض البحوث والدراسات والتي تم إجرائها عام 2005 بأن الإصابة بمرض السكري عند البالغين الذين ينتناولون مابين 4 إلى 6 كوب من القهوة يوميا أقل بنحو 30٪ منها لدى الأشخاص الذين يحتسون كوبين من القهوة يومياً.

محاربة الجذور الحرة
فكما ذككرنا سابقًا أن القهوة هو عبارة عن نبات ، حيث أنه يحتوي على العديد من المواد الطبيعية والتي يتغذى عليها الجسم كما أنها تحتوي على 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية والتي تعمل على تعزز مناعة وصحة الجسم، وأن أغلب هذه المواد الكيميائية هي مواد مضادة للأكسدة والتي بدورها تحمي خلايا الجسم من ضرر التأكسد الناجم عن الجذور الحرة.

أضرار القهوة

أضرار القهوة

لكل شئ فوائده وأضراره، وكما ذكرنا أن للقهوة العديد من الفوائد ولكن ما أن تبدأ عزيزي القارئ في الإفراط فيها، إلا وتظهر أضرارها، ومن بين أضرارها ما يلي:

تساعد على ظهور التجاعيد
على الرغم من الفوائد المتعددة للقهوة إلا أنه في حال تم الإفراط في شرب القهوة فإنها تساعد على جفاف وفقد الجلد لرطوبته وبالتالي ظهور التجاعيد، لذا يوصي بشرب كوب من الماء بعد شرب القهوة.

إلى جانب ذلك، فإن القهوة تحتوي على الكثير من أن المواد المضادة للاكسدة، لكن الافراط في شربها يمكن أن يؤدي لتجعد الجلد، والسبب في ذلك هو أن القهوة مدره للبول وشرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الجفاف.

زيادة وزن الجسم
من بين أيضا أضرار القهوة هو أنها تعمل على زيادة وزن الجسم، حيث أن الكافيين الموجود في حبوب البن يسبب تقلبات في مستوى السكر في الدم، وبالتالي الارتفاع المفاجئ فيه الأمر الذي يسبب الرغبة في تناول قطع من الحلويات.

هشاشة العظام
من بين أضرار القهوة أيضا أنها تساعد على هشاشة العظام، لأنها تحفز الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام، الأمر الذي بدوره يعمل على انخفاض في كثافة العظام ومن الممكن أن يؤدي في نهاية الأمر إلى حدوث هشاشة في العظام.

فشرب 150 ملليجرام من القهوة يؤدي إلى فقدان حوالي 5 ملليجرامات من الكالسيوم، ومن الممكن عزيزي القارئ أن توازن فقدان الكالسيوم الناجم عن شرب القهوة، وذلك عبر إضافة 2 ملاعق من الحليب لكوب القهوة أو أكل القليل من الزبادي معه.

القهوة ملئية بالمبيدات الحشرية
فالقهوة هي عبارة عن نبات والتي يفضل المزارعين رشها بالمبيدات الحشرية بانتظام، فإذا كنت عزيزي القارئ تتمتع بشرب فنجان من القهوة من مرة الى أخرى، فعليك أن تختلر خليط البن العضوي الذي لم يخضع للرش ومكافحة الافات.
يمكنك أيضا قراءة : هل القهوة تخفض السكر

أضف تعليق