فوائد القلقاس

فوائد القلقاس ، هو أحد النباتات المهمة والتي يشتهيها الكثيرون من الأشخاص، فهو أحد أقدم الخضروات التي يعرفها الإنسان، حيث يتميز بقيمته الغذائية العالية، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي يحتاج إليها جسم الإنسان وبشكل خاص فيتامين ج ود.

فمن الممكن أن يتم تناول القلقاس بعد طهوها مثلما يتم طهو البطاطس، كما أنه في بعض الأحيان وهناك بعض الأشخاص يتناولونها طازجة ويدخلونها ضمن طبق السلطة، كما أن لتلك الثمرة العديد من الفوائد الهائلة ومن بينها أنها تتكون من 75% من الماء كما أنها تحتوي على21 % من الكربوهيدرات، وكذلك تحتوي على العديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم، والفسفور، والحديد.

فوائد القلقاس

كما ذكرنا في وقت سابق، فإن للقلقاس العديد من الفوائد المهمة والتي تعزز صحة الإنسان ومن بينها ما يلي:

  • الوقاية من السرطانات

يعمل القلقاس على مكافحة الأمراض والأوبئة ومن بينها مكافحة السرطانات، نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والسب العالية  من فيتامين أ وفيتامين سي.

فوائد القلقاس

  • تقوية جهاز المناعة

بالإضافة إلى ذلك، فإن القلقاس يعمل على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض والأوبئة وتعزيز دفاعات الجسم، ومحاربة أي مخرجات ضارة من عمليات الأيض والتي  قد تتسبب السرطانات.

  • تحسين صحة العيون

من بين فوائد القلقاس أيضا بأنه أحد أهم الأطعمة الغذائية والتي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وكذلك مواد البيتاكروتينات، وهذه المواد كافة تساعد على تحسين صحة العيون والرؤية بكل عام.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت السمسم للعظام

فوائد القلقاس

  • تعزيز صحة القلب

من بين فوائد القلقاس أيضا أنه يحتوي على معدات مرتفعه من  البوتاسيوم وهو أحد أهم المعادن التي تعمل على صحة القلب وحمايته من أمراض الدم أو إبقائها تحت السيطرة.

كما أن البوتاسيوم يساعد على تنظيم انتشار السوائل المختلفة وضغطها في الجسم داخل الخلايا وبينها ومنع احتباس السوائل، الأمر الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم وترخية جدران الأوعية الدموية.

  • تخفيض معدل السكر في الدم

من بين أهم فوائد القلقاس أيضا أنه يحتوي على محتوى عالي للغاية من الألياف الغذائية والتي بدورها تعمل على خفض فرص الإصابة بمرض السكر، لأن الألياف الغذائية تنظم وتيرة إطلاق الأنسولين والجلوكوز في الجسم.

  • تحسين الدورة الدموية

يحتوي القلقاس على مستوى عالى من المعادن المختلفة وبشكل خاص النحاس والحديد، الأمر الذي يجعله يعمل على تحسين الدورة الدموية ومكافحة الأنيميا ، حيث أن النحاس والحديد هما عنصران أساسيان لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتنقله لكافة أنحاء الجسم بفعالية.

فوائد القلقاس

  • إنقاص الوزن

كما ذكرنا أن القلقاس هو مصدر غني بالألياف الغذائية والتي بدورها تعمل على إنقاص الوزن الزائد، لذا فإن تناول القلقاس يساعم في العمل على خسارة الوزن وتخفيض نسبة الدهون المخزنة في الجسم، وذلك لكونه يحفز الشعور الشخص بالشبع لفترات طويلة.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بالاضافة إلى ذلك، فإن القلقاس يتوفر على كميات معتبرة من الألياف وعنصر النشا، وهي من بين المواد التي تساعد على تسير  الطعام المهضوم ووصله بسهولة إلى القولون.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من من الدراسات كانت قد بينت أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الألياف تعمل في المساعدة على محاربة الكثير من أمراض الجهاز الهضمي، على سبيل المثال  سرطان القولون والتهاباته.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت السمسم للكولسترول

أضف تعليق