فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني ، أحد أشهر أنواع المكسرات والتي تتميز بأنه حلو المذاق وزهيد الثمن، ففي أي مكان تذهب إليه مع أسرتك عزيزي القارئ لابد وأن تستري بعض المسليات ومن بينها الفول السوداني الذي يمد جسم الإنسان بالطاقة.

ويعتبر الفول السوداني أحد أنواع المكسرات والتي تعرف بقيمتها الغذائية العالية وكذلك دورها الكبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، بالإضافة إلى محتواه العالي من البروتين.

فوائد الفول السوداني

كما ذكرنا سابقا أن الفول السوداني يتميز بأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة وغيرها من الفوائد الأخرى الت تفيد الجسم ومن بينها ما يلي:

  • الحماية من مرض الزهايمر

فالفول السوداني يساعد على حل المشكلات التي ترتبط بشكل أو بآخر بتقدم العمر، ومن بينها معالجة مرض الزهايمر والمشاكل الإدراكية.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زبدة الفول السوداني

  • مكافحة السرطان

من بين فوائد الفول السوداني أيضا هو أنه مصدر غني بمظادات الأكسدة ومن بينها الريسفيراترول، والذي بدوره يعمل على التقليل من خطر الإصابة  بأمراض القلب، ومكافحة السرطانات، بالإضافة إلى احتوائه على  حمض الكوماريك  والذي يعتبر أحد أنواع مضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على الحد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

فوائد الفول السوداني

  • الحفاظ على نضارة البشرة

من بين أهم الفوائد أيضًا أنه يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة وتعزيز جمال الجلد، وذلك لأنه غني بفيتامين الجمال ومكافحة التجاعيد فيتامين E.

وكذلك يحتوي الفول السووداني أيضا على مجموعة من الزيوت الأخرى المفيدة في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على رطوبتها، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والتي تعمل بشكل أو بأخر على حماية البشرة ضد أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

  • خفض ضغط الدم

يحتوي الفول السوداني أيضا على مادة الرزفيراترول  والتي تعمل على معادلة مستويات الهرمونات في الجسم، الأمر الذي يساعد على خفض ضغط الدم .

  • حماية صحة الجنين

من بين الفوائد أيضا هو محاولة الحفاظ على صحة الجنين، حيث أنه يمد المرأة الحامل بما تحتاجه من “الفولات” ، وذلك من أجل نمو الخلايا والأعصاب بشكل جيد في الجنين.

  • مفيد للرياضيين

يحتوي الفول السوداني أيضا على كميات كبيرة من المغنيسيوم؛ والذي بدوره يحتاجه الجسم  من أجل أداء وظائف العضلات، وإنتاج الطاقة، الأمر الذي يستفيد به الرياضيين.

  • الوقاية من حصوات المرارة

أثبتت دراستان جديدتان أن كثرة استهلاك الفول السوداني يساعد أيضا على التقليل من خطر تكون حصوات المرارة عند الرجال والنساء؛ وذلك بفضل تأثيرالفول السوداني في مستويات الكولسترول في الدم والذي يلعب دورا اساسيا في تكون العديد من حصوات المرارة.

فوائد زيت الفول السوداني

كما ذكرنا سابقًا الفوائد المتعددة من الفول السوداني، كان علينا أيضا ذكر بعض فوائد زيت الفول السوداني والذي يتم استخراجه منه والمفيد بشكل كبير في صحة الإنسان ومن بينهم ما يلي:

  • حماية البشرة وشد الجلد وتعزيز صحته
  • تعزيز صحة القلب والشرايين
  • مكافحة أنواع السرطانات
  • خفض ضغط الدم المرتفع
  • يعزز أيضا من عمل الدماغ والقدرات العقلية

أضرار الفول السوداني

لكل شئ فوائده وأضراره، فهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن كثرة استهلاك الفول السوداني يعرضك عزيزي القارئ إلى العديد من الأضرار ومن بينها ما يلي:

–  الإصابة بأمراض القلب، وذلك حال الإسراف بتناوله

– ونتيجة الملح المتواجد فيه، فإن الفول السوداني يساهم في رفع ضغط الدم

–  من الممكن أن يتسبب الفول السوداني أيضا في حدوث التهابات في الجسم وارتفاع بعض الانزيمات المسببة لذلك.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الشوفان لزيادة الوزن

أضف تعليق