فوائد الفلفل الحار

فوائد الفلفل الحار ؛ هذا النوع من ثمار النباتات والذي ينتمي إلى عائلة الباذنجايات، فموطنه الأصلي هو أمريكا الوسطى والجنوبية ومن ثم تم نقله إلى أوروبا  في القرن الخامس عشر.

يستخدم أيضا الفلفل الحار كنوع من أنواع التوابل الشعبية على مدار آلالاف السنين، وذلك لاحتوائه على  مادة الكابسيسين، حيث أن تلك المدى تحدد مدى درجة حرارة الفلفل فكلّما احتوى الفلفل على المزيد من الكابسيسين زادت درجة حرارته.

كما يعد الفلفل الحار مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى العديد من المركبات والمواد المضادة للأكسدة، له فوائد عديدة، حيث يمد الجسم بالطاقة اللازمة له ويهعمل على تعزيز المناعة وغيرها من الفوائد الصحية.

فوائد الفلفل الأخضر الحار

كما ذكرنا في السابق، فإن للفلفل الحار بألوانه المختلفة العديد من الفوائد وبشكل خاص سوف نذكر خلال هذا التقرير الفوائد العديدة للفلفل الأخضر الحار، وهو كما يلي:

  • حماية القلب

يساعد الفلفل الحار على حماية القلب ، وذلك عبر تنظيم معدل الكولسترول في الدم وبالتالي يحافظ على ضغط الدم وارتفاعه بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب والتخفيف من تشكيل جلطات الدم وتقلص الشرايين وكذلك يحمي من الانسدادد بسبب النوبات القلبية.

فوائد الفلفل الحار

  • مضاد لالتهابات

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، تلك المادة التي تعمل على تخفيف أنواعٍ معينة من الألم، لذا فإنها قد تستخدم على نطاق كبير في الكريمات الموضعية والمراهم من أجل تخفيف الألم الناتجج عن التهاب المفاصل.

كما أنه تلك المادة تساعد أيضا على علاج اضطرابات الألياف العصبية الحسية والتي بدورها تساعد على تخفيف الألم المرتبط بالتهاب المفاصل، والصدفية، والاعتلال العصبي الذي يصيب مرضى السكري.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الفلفل الاسمر

  • المحافظة على صحة العينين

من بين فوائد الفلفل الحار أيضا هي أنه يحتوي على مادة اللوتين والتي توجد  بنسب كبيرة في الفلفل الأخضر الحار وهي تساعد بشكل كبير على تعزيز صحة العين.

  • خسارة الوزن الزائد

يحتوي الفلفل الاخضر الحار أيضا على مادة الكابسيسين والتي تساعد بدورها على خسارة الوزن الزائد، وذلك عبر تقليل الشهية، وزيادة حرق الدهون، ولكنه لا يعتبر مصدرا ومكونا سحريا وحده ولكنك تستطيع عزيز القارئ أن تستفيد به عند اقترانه مع وجبات أخرى ويصبح نمطا للحياة.

  • الوقاية من السرطان:

بالإضافة إلى ذلك، فإن الفلفل الاخضر الحار يحتوي اعلى مادة الكابسيسين والتي بدورها تعمل على تقليل أعداد بعض أنواع الخلايا السرطانية ومن بينها سرطان البروستاتا، وكذلك فتلك المادة تعمل على إبطاء وتقليل نمو خلايا سرطان الدم.

أضرار الفلفل الحار

وكما ذكرنا سابقا، فإنه كما للفلفل الحار العديد من الفوائد الهائلة، إلا أن له أضرار عديدة ومن بينها ما يلي:

  • الشعور بالحرقة والحموضة

هناك بعض الأشخاص الذين يزيدون من تناول الفلفل الحار، الأمر الذي يجعلهم الأكثر تعرضا للشعور بالحرقة والحموضة ، الأمر الذي يعود إلى أنه يحتوي على  مادة الكابسيسين و التي بدورها تعمل على ربط  مستقبلات الألم والذي ينتج عنه الاحساس بالحرقان الشديد، حيث أن التعرض  المنتظم لهذه المادة على فترات طويلة إلى يؤدي إلى فقدان المستقبلات العصبية لحساسيتها تجاه المزيد من الألم.

  • آلام المعدة والإسهال

في بعض الحالات قد يتعرض الأشخاص الذين يتناولون الفلفل الحار إلى الشعور بالآلام المعوية، وبشكل خاص مع الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، بما في ذلك آلام في البطن حرقة في الأمعاء وكذلك التشنجات.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الفلفل الاخضر

أضف تعليق