فوائد الفطر

فوائد الفطر ؛ أو المشروم أو ما يعرف بأسم “عش الغراب”، هو نوع من أنواع الفطريات والمشهور بأننواعه المختلفة والتي تقرب عددها إلى 140.000 نوع ، فيما يعرف فقط 10% منه أي ما يقرب من 100 نوع فقط.

وكانت قد أثبتت الدراسات بأن هناك بعض الأنواع من الفطر قابلة للأكل فيما يكون بعضها الآخر سام وغير قابل للأكل، أما عن النوع الذي يكون قابلا للاستهلاك البشري فهو ينتمي إلى عائلة الاجاريوس .

والفطر في حد ذاته هو نوع من الفطريات الغنية بالعديد من المغذيات الضرورية للإنسان، فهو يعد من أفضل المصادر للحصول على الكالسيوم وفيتامين د، بالإضافة إلى أنه منخفض في السعرات الحرارية، وغني بالالياف الغذائية ومضادات الاكسدة.

فوائد الفطر

كما ذكرنا في السابق، فإن المشروم أو عش الغراب له العديد من الفوائد ومن بينها ما يلي:

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت الخردل الهندي للشعر

  • مكافحة السرطانات وتقوية المناعة

الفطر غني بمضادات الأكسدة القوية، لأنه يعد مصدر لعنصر السيلينيوم، لذا فإنه يلعب دور كبير في تعزيز المناعة كما أثبتت الدراسات بأن المشروم يعمل على الوقاية من السرطان وومن بينهه سرطان البروستاتا وسرطان الثدي، وذلك لاحتوائه على بعض أنواع السكريات المتعددة والالياف والتي وجد لها تأثيرات مضادة للسرطان.

كما يعمل الفطر على تقوية المناعة، وذلك لأنه يعتبر مصدر جيدا للسلينيوم والذي يلعب دور مهما في تقوية مناعة الجسم ، وحمايته من الالتهابات. كما أنه يساهم في تنظيم عمل الكبد ومساعدته على التخلص من السموم و تثبيط نمو وتكاثر الخلايا السرطانية

  • تخفيض معدل الكولسترول في الدم

من ضمن فوائد الفطر أيضًا أنه يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم، لأنه يعتبر طعام خالي من الدهون وكذلك فهو مصدرًا للألياف وللعديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أن هذه الألياف تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول الضار وبالتالي سيكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من النوبات القلبية  والسكتات الدماغية.

  • وقاية الأسنان وتقوية العظام

يعمل الفطر أيضًا على تقوية العظام ويدخل في تركيب الأسنان، حيث يعدالمشروم أحد أهم مصادر الكالسيوم و الفيتامين ” دال” . وتحتوي حصة 100 جرام من النوع الأبيض منه على حوالي 18 وحدة فيتامين دال مما يجعله مفيد جدا في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام.

 

خفض ضغط الدم

  • خفض ضغط الدم

يعتبر الفطر مصدر غني للبوتاسيوم المهم جدا في الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم في الجسم، حيث أن حصة 100 جرام من المشروم الأبيض الطازج تتوفر على ما حوالي 318 ملليجرام من بوتاسيوم، كما أنه مصدر للألياف الغذائية وفقير بالصوديوم الأمر الذي يجعله غذاء مناسب لمرضى الضغط.

  • الوقاية من الأنيميا

يقي الفطر أيضًا من الإصابة بفقر الدم “الأنيميا”، ولكنه أيضا يعمل على علاجه ، حيث أنه يعد أحد المصادر الرائعة للحديد ذو الجودة العالية والذي يتم امتصاصه بشكل فعال في الجسم.

تنظيم مستوى السكر في الجسد

  • تنظيم مستوى السكر في الجسد

فكما ذكرنا سابقًا فإن الفطر هو أحد المصادر الغنية بالألياف ومنخفض السعرات الحراري، لذا فهو يعد غذاء مثالي لمرضى السكر وبالتالي عبر تلك الألياف من الممكن أن يتم التحكم في معدل السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فوائد الفطر كبير تنظيم عمل الكبد ، وكذا البنكرياس ، وتنشيط وظيفة الغدد الصماء وغيرها من الهرمونات في الجسم. كما أنه غناه بمضادات الأكسدة تجعله من الأغذية المنصوح بها لمرضى السكري لما له من خصائص تقيهم من الالتهابات المختلفة.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت الخردل للجلد

أضف تعليق

Don`t copy text!