فوائد الفستق الحلبي

فوائد الفستق الحلبي ؛ هو أحد المكسرات اللذيذة للغاية ، فمن غير الممكن أن تتم سهرتك عزيزي القارئ دون وجود بعض أنواع المكسرات والمقبلات على طاولتك ولابد أن تحتوي على الفستق ، نظرًا لأنه يحتوي على العديد من الفوائد المهمة للغاية لصحتك.

فيعتبر الفستق الحلبي أحد أهم المصادر الطبيعية لفيتامين ب6 بشكل خاص، علاوة على أنه  يعتبر غني جدا بلبوتاسيوم حتى أن نسبته تفوق تلك الموجودة في الموز.

أنواع الفستق:

الفستق الحلبي مثله كمثل العديد من المكسرات التي تتميز بأنواعها المختلفة ومن بين أنواعه ما يلي:

–          الفستق الباتوري

–          الفستق اللازوردي والذي يشكل 7% من الحقول المزروعة في سوريا.

–          الفستق الحلبي الأحمر أو العاشوري وهو الأكثر زراعة وانتشاراً، حيث يشكل 85 %من حقول سوريا.

–          الفستق العليمي والذي يشكل 8%  من حقول سوريا.

فوائد الفستق الحلبي

فوائد الفستق الحلبي :

كما ذكرنا في السابق، فإن الفستق الحلبي كأحد أنواع المكسرات باختلاف أنواعه يتميز بفوائده على صحة الإنسان وتأثيرعليه ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

1-      مكون غني بمضادات الأكسدة

الفستق الحلبي هو مصدر غني للغاية بمضادات الأكسدة، والتي بدورها تساعد على تخفيف من تضرر وتشيح الخلايا، كما أنها تقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض وبشكل خاص مرض السرطان.

كما يحتوي الفستق الحلبي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة تفوق ما تحتوي عليه باقي أنواع المكسرات الأخرى، عدا الجوز، حيث أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة المتواجدة في الفستق الحلبي بشكل خاص سهلة الامتصاص في الجهاز الهضمي.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت الخردل الهندي للشعر

فوائد الفستق الحلبي

2-      يساهم في انقاص الوزن

والغريب في الأمر أن الفستق الحلبي قليل السعرات الحرارية وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن، حيث أنه يحتوي كل 28 جراماً من الفستق الحلبي على 183 سعرًا حراريًا فقط، بالإضافة إلى أنه يأتي في المركز الثاني في قائمة المكسرات الأكثر غنى بالبروتينات بعد اللوز.

بالإضافة إلى ذلك، فالفستق الحلبي غني بالأحماض الأمينية، والتي تعتبر حجر الأساس في تكوين البروتينات، والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها، بل يحصل عليها من مصادر غذائية معينة.

3-      غني بالألياف

الفستق الحلبي غني بالألياف والبروتينات، الأمر الذي يجعله أحد الأسباب في إنقاص الوزن لأن تناوله يزيد من الشعور بالشبع وفقدان الشهية، كما يرجح العلماء أن دور الفستق الحلبي في خسارة الوزن يعود إلى كون الدهون التي يحتوي عليها غالباً لا يتم امتصاصها بالكامل، نظراً لميلها للالتصاق بجدران الخلايا الموجودة في الأمعاء.

فوائد الفستق الحلبي

4-      تعزيز صحة بكتيريا الأمعاء المفيدة

بالإضافة إلى الفوائد السابق ذكرها، فإن الفستق الحلبي يحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الألياف، وبينما يتحرك بعضها خلال القناة الهاضمة ليتم تصريفه إلى الخارج.

أيضا، تعمل البكتيريا المفيدة المتواجدة داخل الأمعاء على تحويل الألياف إلى سلاسل من الأحماض الدهنية القصيرة التي لها العديد من الفوائد الصحية، مثل التقليل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والسرطانات وأمراض القلب.

5-      خفض كولسترول

أثبتت بعض الدراسات بأن الفستق يعمل على خفض معدل الكولسترول السيئ، فيما يساعد أيضا على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، خاصة مع غناه بمضادات الأكسدة.

6-      خفض مستوى سكر في الدم

يتميز الفستق الحلبي بأنه يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، فهو لا يتسبب برفعة حادة في مستوى السكر في الدم عند تناوله.

7-      امتصاص الحديد

من فوائد  الفستق الحلبي أيضا قدرته  العالية على تحفيز امتصاص الحديد الموجود في الأغذية المختلفة، وهو ما يساعد مرضى الأنيميا “فقر الدم” بشكل خاص ، إذ يساهم في تسريع عودة الدم لمستوياته الطبيعية.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت الخردل للاكل

أضف تعليق