فوائد الفراولة

فوائد الفراولة  ؛ من منا لا يحب فاكهة الفرولة، فهي إحدى الفواكة التي تتميز بلونها الأحمر وطعمها اللذيد، كما أنه للفرولة فوائد عديدة فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له وكذلك بالعديد من الفيتامينات.

وتعد فاكهة الفراولة من بين الفواكه الأكثر شعبية، فهي شجيرة متسلقة  تنتمي إلى العائلة الوردية، أما عن موطنها الأصلي فيعود إلى أوروبا ولكن حاليًا أصبحت يتم زراعتها في جميع أنحاء العالم.

وللفرولة العديد من الأنواع والأحجام، فهناك أكثر من 600 صنف بالإضافة إلى اختلاف الطعم والحجم والملمس، فهي تتوفر على مدار السنة ولكن ذروة الموسم هي من إبريل.

فوائد الفرولة

فوائد الفراولة

كما ذكرنا سابقًا، فإن فاكهة الفرولة تتميز بطعمها اللذيذ بالإضافة إلى الفوائد الصحية الهائلة لها ومن بينها ما يلي:

  • تقوي الجهاز المناعي

تحتوي الفرولة على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية على رأسها فيتامين C، ففي الحقيقة فإن 8 حبات من الفرولة  تحتوي على فيتامين C أكثر من برتقالة واحدة.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد شرب زيت الزيتون للشعر

  • الوقاية من السرطان

بالإضافة إلى احتواء الفرولة على فيتامين c، فإن تلك الفاكهة غنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة وتساعد على منع السرطان.

  • مصدر للفيتامينات

تعد الفرولة مصدرًا ممتاز لكل من فيتامين K، المنغنيز، حمض الفوليك، البوتاسيوم، ريبوفلسين، الفيتامينات من المجموعة B، النحاس، المغنيسيوم والاوميجا 3.

  • غنية بالألياف

فالفرولة هي إحدى الفواكه الغنية بالألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في خفض نسبة الكولسترول السئ ، كما أنه يساعد على تنظيم عملية  الهضم وتقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية وتقليل من تخثر الدم.

  • مضاد للالتهابات

بالإضافة إلى ذلك، فإن الفرولة تحتوي على كمية عالية من الفلافونوئيدات، تلك المادة التي تستخدم كمضادة للالتهابات وتساعد على حماية القلب، كما أن من ضمن خصائصها بأنها مضادة للالتهابات فهي فعالة أيضا ضد التهاب المفاصل.

  • تعزيز صحة الحمل

تعتبر الفراولة مصدراً جيداً لحمض الفوليك والمعروف بأنه عنصرا مهمًا للغاية لصحة المرأة الحامل؛ الأمر الذي يقلل خطر من إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي.

  • خسارة الوزن الزائد

الفرولة تعد من العوامل المساعدة من اجل انقاص الوزن، فهي وحدها لا تشكل حلا سحريًا لخسارة الوزن الزائد ولكنها يمكن أن تكون  جزءاً من حمية صحية متوازنة؛ لأنّها قليلة السعرات الحرارية، وكذلك فهي غنية بالألياف الغذائية، الأمر الذي يساعد على زيادة تنوُع الأصناف الغذائية المُتناولة دون تجاوز حد السعرات الحرارية المسموح به، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول الفراولة بدلاً من الحلوى عالية السعرات الحرارية ومنخفضة العناصر الغذائية.

تحذيرات من استخدام الفراولة

تحذيرات من استخدام الفراولة:

وعلى الرغم من الفوائد الهائلة للفرولة إلا أن هناك عدد من التحذيرات المرتبطة بها، وذلك بالإرتباط باستهلاك كميات كبيرة منها، ومن بين تلك التحذيرات ما يلي :

  • تعلو الفراولة قائمة الخضار والفواكه التي تحتوي على بقايا المبيدات الحشرية؛ لذلك يُفضل شراء النوع العضوي
  • تمتلك الفراولة مستويات عالية من البوتاسيوم،؛ وذلك لأن ارتفاع مستوياته في الدم قد يكون خطيرا وبشكل خاص لمرضى الكلى.
  • تعد حساسية الفرولة إلى حد كبير شائعة في وسط الكبار والصغار ، وذلك لأنها تحتوي على بروتين الأمر الذي يتسبب في ظهور بعض الأعراض عند الأشخاص الحسّاسين للقاح نبات القضبان؛ ومن هذه الأعراض الحكّة والوخز في الفم، والصداع، وانتفاخ الشفاه والوجه والحلق.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت الزيتون البكر للشعر

أضف تعليق