فوائد العنب

العنب، تلك الفاكهة التي تمت زراعتها منذ ما يقرب من 8000 عامًا في الشرق الأوسط ويتميز بأن له العديد والعديد من الفوائد الهائلة، إلى جانب أنه من الممكن تجفيفه ومن ثم تحويله إلى زبيب والذي له أيضا العديد من الفوائد.

والجيد في فاكهة العنب أنه متوفر طيلة أيام السنة أي أنه لا يرتبط بموسم خاص، كما أنه تتعدد أنواعه وأشكاله، حيث يوجد العنب الأحمر، والأخضر، والأرجواني، كما يتوفر العنب ببذور، ودون بذور، ويفضل تخزينه في الثلاجة، وغسله قبل تناوله.

ومن المفيد أيضًا، أن العنب يمكن تناوله بشكل طازج كوجبة خفيفة وصحية ويمكن صنع المربى منه، فيما تكون العصائر المصنوعة منه تحتوي على  كميات عالية من السكر المضاف، والسعرات الحرارية.

فوائد العنب

كما ذكرنا بالسابق أن للعنب فوائد عديدة من بينها احتوائها على نسب عالية من السكر الأمر الذي يساعد على تنشيط الجسم والوقاية من بعض الأمراض، ومن بين فوائده:

يمكنك أيضا قراءة : فوائد العنب للكلى

  • يخفض من معدل الكوليسترول في الجسد:

ففاكهة العنب غنية بالألياف الغذائية  والمواد الفعالة وكذلك مضادات أكسدة والتي جميعها يعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أن العنب الأحكمر وهو أحد أنواع العنب  تراكيز كبيرة من مادة ريسفيراترول والتي تساهم في التحكم بمستويات الكولسترول في الجسم.

محاربة فقر الدم "الأنيميا"

  • محاربة فقر الدم “الأنيميا”

ومن أهم فوائد العنب هو مكافحة مرض “فقر الدم” والمعروف بـ “الأنيميا”، نظرًا لاحتوائه العالي على الحديد، فهو يعد عنصرا مهما للغاية  في عملية صناعة الهيموجلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم.

  • تقوية الجهاز الهضمي

يعمل العنب على تعزيز عمل الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يحتوي علة نسب عالية من الألياف التي تساعد بدورها على  تسهيل عملية الهضم، كما أنه يحتوي على بعض المعادن مثل البوتاسيوم والتي تعد عاملًا مساعدًا في عمل الأمعاء والعضلات والأعصاب، ومنظم لتوازن السوائل في الجسم.

  • تعزيز صحة القلب والشرايين

يساعد العنب أيضًا على ضبط معدل الكولسترول في الجسد وبالتالي حيث يعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين ، ويرجع ذلك ، لغناه بالأملاح المعدنية المتمثلة في البوتاسيوم و المغنيسيوم  اللذين يعتبران عنصرين مهمين  لعمل القلب  بشكل جيد و تنظيم وظائف الأوعية الدموية المختلفة وكذا ضبط مستويات ضغط الدم.

مضاد فعال ضد الالتهابات

  • مضاد فعال ضد الالتهابات

تساعد فاكهة العنب أيضًا على التخفيف من حدة الالتهابات نظرًا لاحتوائها على مادة ريسفيراترول، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعزز مناعة الجسد ووقايته من الأمراض المعدية ، بالإضافة إلى أن العنب يساعد على التخفيف من التشنجات بفضل محتواه العالي بالمغنيسيوم.

  • تعزيز صحة الفم

يساعد العنب أيضًا على تعزيز صحة الفم والأسنان وذلك بسبب الأحماض التي يحتويها.

  • الوقاية من الإمساك

بفضل محتوى العنب العالي من الألياف، فهو يساهم في تنظيم وظائف الجهاز الهضمي ويسهل الإخراج في حتى يتخلص الجسم من جميع  الفضلات التي قد تتراكم في القولون و الأمعاء مسببة   الامساك.

ومن ضمن فوائد العنب الأخرى يمكن إضافة قدرته على تعزيز النظر ورفع نشاط الذاكرة، وكذلك زيادة معدلات عمر بعض الجينات والتقليل من احتمال الإصابة بمرض السكري وكذا طرد السموم في الجسم و إخراج حمض اليوريك الذي يتراكم في العضلات والخلايا.

فوائد بذور العنب

فوائد بذور العنب

ولبذور العنب فوائد أيضًا عزيزي القارئ ومن أهم فوائده ما يلي:

  • محاربة علامات الشيخوخة والتقدم في السن بفضل احتوائه على نسب معتبرة من  مضادات الأكسدة .
  • التقليل من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية وتذبذب نبضات القلب وغيرها من مشاكل المصاحبة لضعف عضلة القلب  وجهاز الدوران
  • تساهم في  التخفيف من حدة تورم الساقين والوقاية من الدوالي
  • وأفادت النتائج الأولية لبعض لدراسات ان خلاصة بذور العنب تحتوي خصائص مكافحة للخلاية السرطانية
  • تساعد على مواجهة الشعور بالاكتئاب

يمكنك أيضا قراءة : فوائد عصير العنب للكلى

أضف تعليق

Don`t copy text!