فوائد العنب الأحمر

يتميز العنب بشكل عام بالعديد من الفوائد التي تعطي جسد الإنسان الطاقه وتحميه من أمراض عديدة من بينها السرطان باختلاف أنواعه، فيما يعد العنب الأحمر أحد أنواع العنب ذات القيمة الغذائية العالية وله فوائد صحية مميزة، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من  مركبات الفلافونويد والذي يميزه عن أي نوع من أنواع العنب الأخرى، ليس فقط باللون الأحمر الجذاب، وإنما أيضاً بفوائده الصحية العديدة والتي أثبتتها الدراسات المختلفة.

فوائد العنب الأحمر

أثبتت العديد من الدراسات أن للعنب الأحمر العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان ووقايته من السرطان وأمراض القلب بالإضافة إلى ضغط الدم والإمساك، حيث تم منح فاكهة العنب لفظ “الغذاء الخارق” لما له من فوائد عدة ومن بينها ما يلي:

  • يقي من مرض السرطان

أثبتت العديد من الدراسات أن مادة البوليفينول  والتي يحتوي عليها العنب وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، يساعد على مكافحة أنواع سرطانات مختلفة ومن بينها سرطان القولون والبروستاتا والمرئ والرئة والفم والبلعوم والبنكرياس وسرطانات بطانة الرحم.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد العنب للكلى

  • يحد من أمراض القلب

من بين فوائد العنب الأحمر أيضًا هو أنه يحتوي على مادة كيرسيتين  والتي تعد  أحد مضادات الالتهاب الطبيعية، والتي تساعد بدورها على الحد من مشكلات الدورة الدموية وكذلك أمراض القلب وتقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، فالألياف الغذائية المتواجدة في العنب الأحمر تؤدي بدورها إلى تقليل مستويات الكولسترول الضار.

  • مضاد للأكسدة

يعتبر العنب الأحمر يتكون من مواد مضادة للأكسدة ومن بينهم مركب ريسفيراترول، وهو مركب معروف بدوره كمضاد للالتهابات وتقوية وتعزيز المناعة ضد الأمراض المعدية، كما أنه يلعب دورًا فعالاً في الوقاية من التهابات المفاصل وأمراض القلب، ومكافحة السرطانات.

  • الحماية من علامات الشيخوخة

يحتوي العنب الأحمر على مركب كيرسيتين  والذي يعتبر من مضادات الأكسدة الفعالة في  مكافحة الجذور الحرة ووقايا الخلايا من الشيخوخة والأغشية من التلف، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من علامات التقدم في السن والشيخوخة، مثل التجاعيد.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد العنب الأحمر أيضًا على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، نظرا لأنه من الفواكة الغنية بالألياف والتي تعمل على تقليل الإصابة بالإمساك ومكافحته، وكذلك تليين البراز، وتنظيم حركة الأمعاء وعملها.

فوائد العنب الأحمر

  • معالجة حب الشباب

أثبتت دراسة قامت بنشرها مجلة (Dermatology and Therapy)  أن العنب الأحمر الذي يحتوي على مركب ريسفيراترول  والمتواجد أيضا في النبيذ الأحمر أن يكون علاجاً فعالاً لمشكلة حب الشباب، بالإضافة إلى أنه يعزز من عمل وفعالية بعض الأدوية المستخدمة في علاجه.

  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر

أثبتت دراسة نشرتها إحدى المجلات البريطانية عام 2013 بأن تناول بعض الفواكه تعمل على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكر، حيث خلصت الدراسة إلى أن تناول العنب يقلل من الإصابة بالسكري بنسبة 75.

  • الزهايمر

بالإضافة إلى العديد من فوائد العنب الأحمر، فنجد عزيزي القارئ أن هناك دراسة أخرى أثبتت أن مادة ريسفيراترول  والموجودة في العنب تساعد على معالجة مرض الزهايمر، وكذلك التخفيف من تقلبات المزاج المصاحبة لانقطاع الطمث وتحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم.

أضرار العنب

أضرار العنب

وعلى الرغم من الفوائد الجمة للعنب إلا أن هناك بعض التحذيرات من تناول الكميات الكبيرة منه، لأنه قد يتسبب في الإسهال ، كما يمكن أن يتسبب العنب  عند بعض الأشخاص للشعور بالغثيان أو التقيؤ أو اضطراب المعدة وكذلك عُسر الهضم والسُعال وجفاف الفم والتهاب الحلق.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد عصير العنب للكلى

أضف تعليق