فوائد العناب

العناب تلك الفاكهة الصيفية التي يعشقها الجميع، فهي رائعة المذاق وذلك إلى جانب فوائدها الصحية العديدة والتي سوف تجعلك عزيزي القارئ تسعى دائما لشربها أو أكلها جافة خلال يومك.

العناب ذو قيمة غذائية عالية، فيفضل البعض تناوله مجففًا فيما يرغب به البعض الآخر في هيئته الطازجة الخضراء المائلة للبني، فهو غني بالبروتينات والكربوهيدرات والماء وما إلى ذلك من فوائد أخرى تفيد صحة الجسم.

فوائد العناب

كما ذكرنا سابقًا فإن للعناب فوائد صحية عديدة ، وذلك نظرًا لاحتوائه على العديد من المكونات الغذائية المهمة ، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  • تقوية العظام:

من فوائد العناب أنه يعمل على تقوي العظام نظرًا لطبيعته الغنية بالكالسيوم والفسفور والحديد، الأمر الذي يجعل تناول العناب هاماً بشكل خاص للمصابين بهشاشة العظام.

يساعدك العناب أيضًا عزيزي القارئ على مكافحة الأمراض الخاصة بالعظام وعلى رأسها هشاشة العظام.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكركديه الساخن

تعزيز صحة جهاز المناعة

  • تعزيز صحة جهاز المناعة:

من بين فوائد العناب أيضًا هو أنه يعتبر من الفاكهة التي تعزز من صحة جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة محتواها من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة وتقي من الأمراض التي تسببها، وأيضا نسب معتبرة من فيتامين ج وفيتامين أ.

 

  • تنظيم الدورة الدموية في الجسم

يحتوي العناب على الحديد والفسفور، الأمر الذي يجعله عاملا مساعدًا في انتاج الخلايا الجديدة، كما أنه يساعد على الوقاية من حالات الإصابة بفقر الدم “الأنيميا”.

  • انقاص الوزن

وبشكل عام تساعد تناول الخضروات والفاكهة على خسارة الوزن، ويتجه إليها الأطباء في الأنظمة الغذائية “الرجيم” ومن ضمن تلك الخضروات والفاكهة هي ثمار العناب.

فمحتوى ثمار العناب شحيح من السعرات الحرارية ومحتواها العالي من البروتينات والألياف، فإنها تساعد على تعزيز الشعور بالشبع وبالتالي عدم الشعور بالجوع.

مكافحة السرطان

  • مكافحة السرطان

يعمل العناب أيضًا على مكافحة أنواع السرطانات المختلفة، وذلك وفقا للنتائج الأولية لبعض الدراسات قد كانت إيجابية، وأشارت إلى أن للعناب القدرة على تحييد الشوارد الحرة المسؤولة عن السرطان وانتشار الخلايا السرطانية.

  • مهدئ للأعصاب

يستخدم العناب أيضًا كمهدئ للأعصاب، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن له قدرة كبيرة على التأثير على هرمونات الجسم، كما أن زيته يستعمل من أججل تخفيف التوتر وتحفيز الشعور بالراحة والهدوء.

وبسبب تأثير ثمار العناب المريح للأعصاب، فإن تناول العناب يساعد الذين يعانون من الأرق على النوم.

  • تعزيز عمل الجهاز الهضمي

تساعد ثمار العناب أيضًا على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملياته وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية، حيث أن تناول العناب بانتظام يساعد على تنظيم الهضم ومكافحة الإمساك والتشنجات المعوية والنفخة.

  • مفيد للبشرة وإنبات الشعر

يستخدم العناب بشكل موضعي من أجل تحسين البشرة وعلاح العديد من حالات الالتهابات والأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، حب الشباب، الصدفية.

وكذلك كانت قد أثبتت العديد من الدراسات أن زيت العناب يستخدم من أجل إعادة إنبات شعر الرأس عند تدليك فروة الرأس به بانتظام لينمو الشعر أكثر طولاً وكثافة من قبل.

  • تحسين صحة المبيض

أثبتت بعض الدراسات بأنا لمكملات الغذائية التي تحتوي على خلاصة العناب له قدرة محتملة على مكافحة مرض تكييس المبيض والرحم.

تحذيرات بخصوص تناول العناب

تحذيرات بخصوص تناول العناب

وإلى جانب الفوائد المتعددة لثمار العناب، إلا أنه يعد خطرا للغاية على مرضى السكر، وذلك نظرًا لاحتوائها على أنواع معينة من الكربوهيدرات المعقدة والتي قد تؤثر سلباً على مستويات السكر في الدم لديهم.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكركديه

أضف تعليق