فوائد الطماطم

فوائد الطماطم ، تلك الثمرة التي لا يخلوا أي منزل من وجودها، فهي تعد أحد الثمار الوظيفية والتي تم الجسم بالتغذية الأساسية بالإضافة إلى العديد من المركبات الكيميائية.

فالطماطم تعمل على حماية جسم الإنسان من العديد من الأمراض المزمنة، إلى جانب الفوائد الصحية العديدة التي تمنحها للإنسان، وذلك على الرغم من أنه كان قد ساد اعتقاد في الولايات المتحدة الأمريكية قبل 200 عامًا بأن تلك الطماطم قد تكون سامة ويرجع السبب إلى إثبات سمية بعض أنواع الفصيلة الباذنجانية.

القيمة الغذائية للطماطم

أما عن القيمة الغدائية للطماطم، فهذه الثمرة والتي تنمو في فصل الشتاء تحتوي على عدد كبير من المعادن والأملاح إضافة إلى جملة من الفيتامينات، والمواد الدهنية، كما نجد بها العناصر الغذائية الأساسية من بروتينات وكربوهيدرا ونسب دهون قد تكون معدومة.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت السمسم لتسمين الوجه

القيمة الغذائية للطماطم

فوائد الطماطم

كما ذكرنا سابقًا، فللطّماطم فوائد عديدة والتي تعود على الجسم بمنافع صحية هائلة ومن بينها ما يلي:

  • الحفاظ على ضغط الدم

من بين أهم فوائد الطماطم هي محافظتها على مستويات ضغط الدم؛ وذلك نظرًا لأنها تحتوي على القليل من الصوديوم؛ فكل 100 جرام من ثمرة طماطم تحتوي على 5 مللجرام من الصوديوم.

  • مكافحة السرطانات المختلفة

تعمل الطماطم أيضا على مكافحة جميع أنواع السرطانات، فهي تحارب الخلايا السرطانية والجذور الحرة، وذلك نظرًا لاحتوائها على مستويات عالية من  فيتامين C، ومضادّات الأكسدة الأخرى.

وفي السياق نفسه، نجد أن البروفيسور جون إيردمان من جامعة إلينوي في كليّة علوم الأغذية والتّغذية البشريّة بين وجود ارتباط وثيق بين زيادة تناول الطّماطم، وانخفاض معدل الإصابة بسرطان البروستاتا.

وكانت قد أثبتت دراسة أصدرتها كلية هارفارد لإدارة الصحة العامة والتغذية أن تناول الوجبات والأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين، مثل الطّماطم، قد تؤدي دورا مهما في الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا.

تعزيز عمل الجهاز الهضمي

  • تعزيز عمل الجهاز الهضمي

من فوائد الطماطم أيضًا هو تعزيز عمل الجهاز الهضميّ وحماية  الجسم من الإصابة بالإمساك؛ وذلك لما تحتويه من الألياف والماء،الأمر الذي ينشط  حركة الأمعاء، ويُلين البراز.

  • وقاية العين وتعزيز صحتهم

من بين أهم فوائد الطماطم هي حماية العينين ، وذلك بسبب محتواها العالي من مُركبات الليكوبين، واللوتين و البيتا كاروتين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وكذلك تعمل على الحماية من تطور الضموور البقعي والذي تزيد احتمالية حدوثه مع تقدم الإنسان في السن.

  • تعزيز صحة القلب

بالإضافة إلى ذلك فتعمل الطماطم على تعزيز صحة عضلة القلب والأوعية الدموية ووقايتها من الأمراض، وذلك لمحتواها  الجيد على فيتامين C، والألياف، ومادّة الكولين، والبوتاسيوم.

كيفية الوقاية من أضرار الطماطم

كيفية الوقاية من أضرار الطماطم

فكما للطماطم فوائد عديدة، فإن لها أضرار وهناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها من أجل الحماية والوقاية من تلك الأضرار وهي كما يلي:

  • يجب على من يعانون من مشاكل صحية في الكلى عدم أكل كميات كبيرة من الطماطم ؛ وذلك بسبب محتواها العالي من البوتاسيوم؛ لأن الكلى تكون غير قادرةٍ على إزالة البوتاسيوم الزّائد في الدّم.
  • ينصح بشراء الطماطم الطازجة والعضوية في حال توافرها لأنّ نسبة المُبيدات الحشريّة التي تبقى عالقةً بقشرة الطّماطم عالية.
  • ينصح بغسل ثمار الطماطم بشكل جيد قبل تناولها، سواءً كانت عضوية أو لا.
  • ينصح مرضى القلب الذين يتناولون الأدوية المحتوية على حاصرات البيتا باستهلاك الطّماطم باعتدال؛ لأن هذا الدّواء يؤدي إلى زيادة نسبة البوتاسيوم في الدّم.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد التدليك بزيت السمسم

أضف تعليق