فوائد الشعير المغلي

فوائد الشعير المغلي ؛ نبات الشعير هو من النباتات التي يمكن زراعتها في جميع أنواع التربة، وهذا الأمر يميزة عن غيره من أنواع النباتات الأخرى، كما أنه يتحمل تذبذب الأمطار، لذلك فهو يُزرع بكثرة في البيئات شبه الصحراوية وفي الأراضي ذات الملوحة العالية.

وتبلغ طول نبتة الشعير ذات ساقٍ عموديةٍ عن الأرض ما بين 20ــ 70سم بمعدلٍ عامٍ، كما أنه تخرج من جانب الساق أوراق قريبة من الأبرية، كما أنها تظهر برأس النبتة “سبلة” والتي تحمل البذور، وعند نضج هذه السبلة تتصلب الحبات بداخلها، كما أنه من الممكن الاستفادة من هذه البذور والتي تستخدم كأعلاف للحيوانات.

فوائد الشعير المغلي

ويتمتع الشعير بالعديد من الفوائد، نظرًا لأنه نبات غني بالألياف، فإلى جانب أنه يساعد على انقاص الوزن ويحمي من السرطانات، فإن للشغير المغلي فوائد أيضًا وهي كالآتي:

  • ضبط مستويات السكر في الدم

فماء الشعير المغلي غني بمحتواه البيتا جلوكان، والذي يعمل على تقليل امتصاص سكر الجلوكوز بعد الوجبات، ووفقا لعدة أبحاث ، تأكد أنه يساعد على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم ويحسن من مقاومة الجسم للأنسولين ،  وهو ما الذي يساعد على الوقاية من خطر في أمراض السمنة، وبالأخص مرض السكري.

يمكنك أيضا قراءة : هل قهوة الشعير تنحف

سيولة الدم

  • سيولة الدم

فيعمل الشعير على تحسين سيولة الدم في الجسم بشكلٍ فعال؛ وذلك نظرًا لاحتوائه على مادة الألكيلبيرازين، والتي يمكن أن تؤدي اللزوجة العالية للدم إلى ضعف الدورة الدموية، والإصابة ببعض الاضطرابات الصحية الأخرى.

  • الحماية من هشاشة العظام

بالإضافة إلى ذلك، فيحتوي مشروب الشعير أيضًا على نسبة عالية للغاية من الكالسيوم، حتى أكثر من النسبة التي يحتوي عليها  الحليب من الكالسيوم ب11 مرة، وهو ما يجعل منه فعال في الوقاية من مرض هشاشة العظام، فلا يخفى على أحد  أن للكالسيوم دورًا مهمًا  في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، فإن مشروب الشعير يعتبر العلاج الطبيعي الفعال لهشاشة العظام، كما يحتوي الشعير أيضًا على مستويات معتبرة من المنجنيز، والذي يعد ضروريًا لبناء  وتقوية العظام.

  • انقاص الوزن

يعمل الشعير المغلي أيضًا على المساعدة في خسارة الوزن، حيث يساعد في زيادة إنتاج الهرمونا التي تعمل على تنظيم  وكبح الشهية،مما يقلل من احساس الجوع و يمد الانسان بشعور بالشبع يمتد لفترات طويلة وهو ما يساعد بفعالية في التخسيس.

 

  • خفض معدل الكولسترول

يساعد الشعير المغلي أيضًا في خفض مستوى الكولسترول في الجسم، نظرًا لأنه يحتوي أيضًا على مواد كيمكيائية تحد من  نسبة الكولسترول الضار، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على  مضادات أكسدة والتي تساهم في تنظيف الجذور الحرة، مما يؤدي إلى تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يشعر به القلب عند تعرضه للتأكسد.

  • مفيد للقولون

يساعد الشعير المغلي على حماية القولون من الجفاف، وذلك عن طريق امتصاصه لنسبة كبيرة من الماء الموجود بالطعام وبالتالي تبقى الفضلات لينة ولا تتجمع في القولون.

طريقة تحضير الشعير المغلي

طريقة تحضير الشعير المغلي

ولك عزيزي القارئ طريقة تحضير مشروب الشعير المغلي  وتكون كالآتي:

إحضر خمسون جرامًا من الشعير ومن ثم قم بتنظيفه وغسله جيدًا بالماء، ثم ضعه داخل إناء مناسب الحجم على النار ووضع لترًا من الماء واتركه حتى يغل.

وبعد ذلك، قم بإضافة الشعير إليه ومن ثم تركه لمدة خمس دقائق، ثم قم بتصفيته وتركه ليبرد، ويُفضل أن يتم الاحتفاظ  بمشروب الشعير في الثلاجة لحين الاستخدام، حيث يجب تناول كمية منه كل يوم.

أضرار شرب الشعير المغلي

يعتبر هذا المشروب من المشروبات الآمنة بشكل عام ، ومع أن فوائد الشعير المغلي كثيرة فقد يكون له بعد الأضرار. ومن أضرار شرب الشعير المغلي تفاعله مع بعض الأدوية و المستحضرات الطبية حيث يمكن أن يقلل من فعاليتها لما يحتويه من نسبة كبيرة من الألياف التي تثبط فعالية امتصاص المواد الفعالة في الدواء. ولتجنب ذلك، يجب التأكد من تناوله بما لايقل عن ساعة تفصل بين ذلك وبين  أخذ جرعة الدواء.

يمكنك أيضا قراءة : هل ماء الشعير يزيد الوزن

أضف تعليق

Don`t copy text!