فوائد السفرجل

فوائد السفرجل يعتبر السفرجل أسم نوع من الفاكهة ولكنه غير معتاد سماعه في أذن البعض، رغم أن تلك الفاكهة غنية بالكالسيوم والماغنيسيوم وكذلك الألياف الغذائية والمفيدة بشكل كبير لجسم الإنسان.

ويعتبر السفرجل من الفواكه المأكولة والتي تنمو في وسط وجنوب غرب آسيا، ولكنّها انتشرت بعدها إلى أوروبا وبشكل خاص  في منطقة حوض البحر الأبيض المُتوسّط، حيث تنمو شجرة السفرجل  حتى ارتفاع 3 إلى 6 أمتار.

محتويات السفرجل

تحتوي ثمرة السفرجل على العديد من العناصر المفيدة ومن بينها فيتامين ج بالإضافة إلى الأحماض الدهنية، حيث أنه من المعروف عن طعم السفرجل أنه مزيجاً من الحلاوة مع الحموضة وبعض المرارة.

محتويات السفرجل

اقراء ايضا : فوائد السماق

فوائد السفرجل

تحمل ثمرة السفرجل العديد من الفوائد وعلى رأسه بأنها ثمرة مضادة للفيروسات ومن بين أبرز الفوائد ما يلي:

  • إيقاف مشكلات الجهاز الهضمي

يساعد خبز السفرجل عزيزي القارئ على إيقاف  أعراض الغثيان والقيء، فهو بشكل عام يعمل على قبض وتطهير الأمعاء كما أنه يساعد على علاج القرحة الهضمية والتلبكات المعوية وكذلك علاج الإسهال والالتهابات المعوية والإمساك.

كما يعد السفرجل مدر للبول وبالتالي مساعد في تنظيف الجسم من السموم.

فوائد السفرجل

  • يساهم في إنقاص الوزن

يساعد السفرجل على إنقاص الوزن، حيث أنه غني بالألياف الغذائية مما يساهم في زيادة الشعور بالشبع وبالتالي التقليل من كمية الوجبات المتناولة، مما قد يجعل له دور في خسارة الوزن.

  • تدمير الخلايا السرطانية

يساعد السفررجل أيضًا وفقا لبعض الدراسات على تدمير الخلايا الخبيثة السرطانية، وذلك بفضل مضادات الاكسدة القوية التي يحويها والتي تعمل على مواجهة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف مثل فيتامين C وفيتامين  A.

  • مضاد قوي للفيروسات

السفرجل لديه قدرا كبيرة كمضاد حيوي طبيعي وبشكل خاص في مواجهة الفيروسات، لذا فإن تناول ثمرة السفرجل يساعد في الحماية من نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض.

فوائد السفرجل

  • علاج الأنيميا

يساعد السفرجل على علاج مشكلة “الأنيميا” أي فقر الدم، حيث يعتبر مصدر جيد للحديد والذي قد يؤدي نقصه في الجسم الى الاصابة بفقر الدم، لذا فتناول السفرجل كأحد حصص الفواكه الموصى بتناولها يومياً الى جانب التغذية السليمة والمنوعة، قد يساعد في سد النقص وعلاج المشكلة.

  • مكافح للإلتهابات

نظرًا لاتواء السفرجل على مضادات الأكسدة القوية وخاصة من نوع البوليفينول، فانه  قد يساعد على مكافحة الجذور الحرة التي قد تؤدي الى تلف الخلايا وزيادة فرص الاصابة بالالتهابات.

ومن ضمن الالتهابات التي يعمل على علاجها السفرجل هو التقليل من التهابات المسالك البولية، والالتهابات التنفسية والتهاب القولون والالتهابات المعوية والقولون العصبي بشكل خاص.

  • خفض نسبة الكولسترول

من المعروف أن السفرجل ثمرة غنية بالألياف الغذائية، حيث تعرف الألياف بدورها الكبير في خفض مستويات الكولسترول الضار ورفع مستويات الكولسترول الحميد، الأمر الذي يساعد على تحسين مستويات الكولسترول بشكل عام، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين، والتقليل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

الأعراض الجانبية للسفرجل

  • يزيد من القدرة الجنسية للرجال

يعمل السفرجل على زيادة القدرة الجنسية عند الرجل، وكذلك يعالج العديد من المشاكل الجنسية، حيث يساعد على الانتصاب ويعالج سرعة القذف، كما أنه يحفز تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية ويقلل من الضغط النفسي والقلق والضغط العصبي الذي يتعرض له الرجل في حياته اليومية والتي تؤثر على حياته الجنسية، ويزيد من الشهوة الجنسية عند الرجل والمرأة ويغني عن تناول المنشطات الجنسية.

الأعراض الجانبية للسفرجل

حتى الآن وبشكل عام لم يتم تسجيل أي حالة من حالات التسمم ناتجة عن استخدام السفرجل بجرعات علاجية، وذلك على الرغم من أن بذور السفرجل تحتوي على مادة السيانايد وهي مادّة تحمل القليل من السُميّة، الأمر الذي يجعل تناول بذور السفرجل أو العلاجات المُستخلَصة منه غير آمن، بالإضافة إلى أنه لا يوجد دراسات كافية حول مدى أمان استخدامه على الحوامل والمرضعات.

اقراء ايضا : فوائد صبار الألوفيرا

أضف تعليق