فوائد السردين

من منا لا يحب أكل وجبات الأسماك، هذا المصدر الحيوي للإنسان والذي يمده بكل ما يريد جسده من فيتامينات وعناصر تقيه الأمراض والأوبئة، ومن بين أنواع الأسماك الكثيرة الي تجد إقبالا عند البائعين هو سمك السردين.

فمسك السردين هو أحد أنواع الأسماك الصغيرة والتي تعيش بكثرة في المحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ، والبحر الأبيض المتوسط، والتي تؤكل طازجة نظرًا لأنها سريعة الفساد، الأمر الذي جعلها تتوفر بشكل معلب في معم الأحيان.

لذا عزيزي القارئ عند رغبتك في تناول سمك السردين عليك فقط أن الأنواع المعلّبة بزيت الزيتون، أو الماء وذلك من أجل تخفيف السعرات الحرارية بدلاً من زيت فول الصويا، كما يُنصح بشطفها بالماء البارد قبل تناولها.

ومن الممكن أن يتم إدخال سمك السردين إلى العديد من وصفات الطعام، حيث أنه يمكن اعتباره جزءًا من الطبق الرئيسي في الوجبات إلى جانب إضافة السلطات والمعكرونات.

فوائد السردين

فوائد سمك السردين

كما ذكرنا سابقًا أن سمك السردين يحتوي على العديد من المعادن المهمة للجسم، مثل الحديد، والفسفور، والكالسيوم، والصوديوم، والسيلينيوم، والنحاس، واليود، كما يحتوى على العديد من أنواع الفيتامينات، مثل فيتامين ب2، وب3، والثيامين، والفولات، وفيتامينات د، وب12، بالإضفاة إلى الأحماض الدّهنية المشبعة وغير المشبعة.

اقراء ايضا : السعرات الحرارية في علبة السردين

لذا فإن لسمك السردين العديد والعديد من الفوائد ومن بينها ما يلي:

  • تحسين صحة القلب:

فيعمل سمك السردين على تحسين صحة القلب، حيث يعد سمكًا غنيًا بالعناصر الغذائية والتي ثبتت الدرايات أهميتها في الحفاظ على صحة الجهاز الدوري، بالإضافة إلى أنه يمنع حدوث جلطات الدم  لاحتوائه على تركيز شديد جداً من فيتامين ب12، وكذلك أحماض الأوميغا 3 الدهنية المفيدة.

فوائد سمك السردين

  • تقوية العظام:

السردين من أنوع السمك الغنية جداً بفيتامين د، وهذا النوع من الفيتامينات التي لها أهمية شديدة للحفاظ عل قوة العظام، حيث أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الأمر الذي يجعله مميزًا عن باقي أنواع السمك لأن هذا الأمر ليس متوفرًا في الغالب إلا في مُنتجات الألبان ومشتقاتها.

  • امداد الجسم بالبروتين:

يمد السردين الجسم بكميات كبيرة للغاية من البروتين وما يحتويه من الأحماض الأمينية، وهي عنصر غذائي مهم جداً، حيث يستفيد الجسم منها لبناء البروتينات الجديدة وتوظيفها في مُختلف خلايا الجسم وأجهزته، يؤدي البروتين وظيفة في كلّ جزء من الجسم تقريباً، فهو العنصر الأساسيّ في بناء الأنسجة العضليّة التي تصلُ أطراف الإنسان، والأجسام المُضادة التي تحمي الجهاز المناعي،.

فوائد سمك السردين

  • يديم فترة الشباب أطول:

من الأمور الجيدة التي يقوم بها سمك السردين هي إخفائه لآثار التقدم بالعمر، فالمعتاد أن بعض الأشخاص  البالغون من العمر خمسين عاماً فأكثر يتعرضون إلى ترهل بشبكية العين الأمر الذي يُؤدي في النهاية إلى اضمحلال حاسة البصر أو ذهابها بالكامل، فيما أثبتت الدراسات أن تناول السردين له دور مفيد في التخفيف من حدة هذه المشكلة.

  • تقوية جهاز المناعة:

يعمل سمك السردين على تقوية الجهاز المناعي، وذلك بواسطة وجود الزيت في هذا النوع من السمك أما الدهون الموجودة بها فهي ذات أهمية شديدة في بناء خلايا الجلد، وقد تساعد على تخفيف الالتهابات وتحسين مظهر الجلد وجماله.

أضرار أكل السردين

أضرار أكل السردين

بعض التحذيرات

فعلى الرغم من الفوائد العظيمة التي تعطيها سمك السردين إلى جسم الإنسان وصحته، إلا أن هناك بعض التحذيرات عند تناولها بكميات كبيرة ومبالغ بها.

فيجب تجنّب تناول الكثير من السردين في اليوم الواحد، وذلك نظرًا لاحتوائه على مُستويات مرتفعة من معدن الصوديوم، لأن كل علبة سردين جاهزة تحتوي على حوالي 282 ملليجراماً من الصوديوم، وهذه الكمية ليست كبيرة جداً بحدّ ذاتها، ولكن اجتماعها مع مصادر أخرى لهذا المعدن قد يُؤدي إلى بعض المشاكل الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم.

اقراء ايضا : السعرات الحرارية في سمك الفيلية المشوي

أضف تعليق