فوائد الزيتون الأسود

فوائد الزيتون الأسود ؛ تتمتع ثمرة الزيتون بأنها مباركة ولها العديد والعديد من الفوائد التي تعزز صحة الإنسان وتقوي الجهاز المناعة وتساعد على تقوية الذاكرة، هذا إلى جانب مساهمتها في خفض الوزن والشعور بالشبع الدائم وليس الجوع.

وذكر الله عز وجل أسم ثمرة الزيتون في كتابه العظيم القرآن الكريم، فافائدة واحدة رغم تعدد أنواعه واختلاف أشكاله وأحجامه، ولكن نبرز في هذا التقرير بشكل خاص فوائد الزيتون الأسود.

فوائد الزيتون الأسود

الزيتون الأسود غني بالحديد وكذلك الألياف فهو جيد للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي،  بالإضافة إلى أنه يساعد على معالجة مشكلات الإمساك وبالتالي يقي من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون.

بالإضافة إلى ذلك، فالزيتون الأسود يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم  وذلك لاحتوائه على دهون غير مشبعة ” دهون أحادية”، وبالتالي فهو مفيد لصحة القلب.

يحافظ الزيتون الأسود على النضارة والشباب ويحمي من الشيخوخة نظرًا لأنه  يحتوي على فيتامين E، والذي يحمي الخلايا من الإصابة من الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة.

فوائد الزيتون الأسود

الزيتون الأسود عنصر فعال يحتوي على نسبة عالية  من مضادات الأكسدة في الدم، والذي يحمي بدوره من الإصابة بالأمراض السرطانية، كما أنه يقوم بحماية العظام ويقلل من الإصابة بالهشاشة.

وتناول الزيتون الأسود يساهم في مكافحة مرض التهاب المفاصل وكذلك الربو، وذلك لاحتواء الزيتون على مغذيات مهمة تعد من مضادات الالتهابات.

ويفيد تناول الزيتون الأسود في التمتع بعينين ذات صحة جيّدة، وذلك لاحتوائه على فيتامين A والذي يفيد في حماية الشبكية في العين، كما أنه يحمي من الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالعيون، كالمياه الزرقاء في العين، والضمور البقعي.

الزيتون الأسود مسكن للآلام قوي فهو يحتوي على مادة كيميائية تدعى بـ”oleocanthal”، وكذلك يساهم الزيتون الأسود  في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل مرض الصدفة وكذلك الإكزيما.

اقراء ايضا : فوائد زيت الزيتون في الاكل

فوائد الزيتون الأسود

ولكٍ عزيزتى المرأة، فالزيتون الأسود يساعد على تعزيز الشعر وزيادة كثافته وصحته، فهو يمنعه من التساقط إذا ما تم تناوله على شكل ثمر، أو باستخدام زيته من خلال وضعه على فروة الرأس ليلاً وتغطيته، وغسله صباحا والاستمرار على ذلك لعشرة أيام.

ويحتوي الزيتون الأسود كذلك على الكثير من الدهون والأحماض الدهنية والسعرات الحرارية، حيث أن تلك الدهون هي عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة ومن تلك الأحماض الدهنية الأوميجا 3 المفيدة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدمعوية والحفاظ على نشاطهما.

التفاعلات الدوائية مع الزيتون :

كما ذكرنا سابقًا أن الزيتون له فةائد هائلة لا يمكن حصرها من تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من السرطان وغيره، ولكن مع ذلك فمن الممكن أن يتفاعل الزيتون مع استخدام أدوية خاصة بمرض السكر أو ضغط الدم.

التفاعلات الدوائية مع الزيتون

ومن بين أهم التفاعلات ما يلي:

أدوية مرض السكري:

يتسبب تناول الزيتون سواء كان ثمرة أو زيت في الطعام على خفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي من الممكن عند تناوله مع  تناول أدوية السكري، والتي تُقلّل نسبة السكر في الدم، إلى انخفاضه بشكلٍ كبيرٍ؛ لذا يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بشكل مستمر فقد تكون جرعة الدواء بحاجة إلى التغيير.

أدوية خفض ضغط الدم:

الزيتون الأسود بشكل عام يساعد على خفض ضغط الدم، لذا من الممكن أن يتسبب في انخفاضه بشكل كبير وذلك عند تناوله مع  أدوية خفض ضغط الدم؛ لذا لا بد من الحذر والتأكد من تناول الجرعة المناسبة من الدواء.

اقراء ايضا : فوائد دهن زيت الزيتون للعظام

أضف تعليق

Don`t copy text!