فوائد الزبيب الأسود

فوائد الزبيب الأسود ؛ هذا النوع من المأكولات الذي يتمتع بالعديد من الفوائد والتي لا يعلم بها الجميع، فعلى الرغم من تأثيره العظيم على الصحة ونضارة البشرة والشعر إلا أن العديد من المنازل لا تحتوي على هذا المكون المفيد.

وتجد عزيزي القارئ أن مكون الزبيب الأسود، يتواجد بكثرة خلال فترة شهر رمضان المبارك، نظرًا لدخوله في العدي من الحلويات والتزيين إلى جانب طعمه الرائع والمحبب لقلوب الأطفال قبل الكبار.

مما يصنع الزبيب الأسود؟

أما عما يصنع الزبيب بشكل عام، فهو يصنع من العنب حيث يتم تجفيفه لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع ويتحول لونه إلى اللون الغامق أثناء تلك الفترة مما يعطيه اللون البني الداكن.

هل الزبيب الأسود له أنواع؟

بالفعل عزيزي القارئ فالزبيب الأسود يختلف أنواعه على حسب نوع العنب المستخدم من حيث الحجم والطعم وكذلك اللون، بالإضافة إلى أن الزبيب يتميز بلونه الداكن وملمسه الناعم، ونكهته الحلوة، ويكون عادةً أكبر من زبيب المشمش، والزبيب السلطاني.

هل الزبيب الأسود له أنواع

يمكنك أيضا قراءة : فوائد التين والزيتون

فوائد الزبيب الأسود :

أما عن فوائد الزبيب الأسود، فهو مكون يتميز بالمذاف الشهي والغني بالسكريات وكذلك السعرات الحرارية، ومع ذلك عند تناوله عزيزي القارئ باعتدال فإنه يفيد الصحة أيضًا.

ومن بين فوائده الصحية،أن الزبيب الأسود أيضًا يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، إلى جانب أنه يزيد من مستويات الحديد ويحافظ على قوة وصحة العظام، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالألياف.

ومن بين فوائد الزبيب الأسود أيضًا ما يلي :

  • يقي من الإمساك: الزبيب الأسود غني بالألياف كما ذكرنا سابقًا ، الأمر الذي يساعد على تسهيل الهضم عن طريق تليين البراز، وزيادة وزنه، وحجمه.
  • يساعد في إنقاص الوزن: ونظرًا إلى أن الزبيب الأسود غني بالألياف فإنه يساعد أيضًا على شعور الشخص بالامتلاء لفترة طويلة، وذلك لأنَّه يُبطؤ من إفراغ المعدة، مما يساعد على إنقاص الوزن، كما تلعب الألياف دوراً في تقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة والمعروف باللغة الإنجليزية بأسم( LDL) من الكوليسترول.
  • مصدر غني بالحديد: يعتبر الزبيب الأسود أحد أهم المصادر التي تمد جسم الإنسان بالحديد والذي بدوره يعمل على صنع خلايا الدم الأحمر وبالتالي يساهم في حمل  الأكسجين إلى خلايا الجسم، وفي نهاية الأمر يعنمل على تعزيز الجسم ووقايته من الإصابة بفقر الدم “الأنيميا”.

ومن بين فوائد الزبيب الأسود أيضًا ما يلي

  • يقلل من مستوى السكر: فبالرغم من أن الزيب الاسود يعد أحد أهم المصادر لصحة الإنسان ومده بالسكريات الللازمة لتنشيط الدورة الدموية إلا أنك سوف تندهش عزيزي القارئ عندما تعلم أن هناك دراسة حديثة أثبتت أن استهلاك الزبيب ثلاث مرات يومياً قد يقلل من مستويات السكر بعد الأكل بشكل ملحوظ وفعال للغاية.
  • مفيد للرياضيين: كل رياضي يبحث على أن يكون قوام جسده ممشوق وبالتالي يحرص على تناول الوجبات التي تفيده، ومن بين ما يتناوله الرياضيين للمحافظة على صحته الجسدية وتساعده في تمارين التحمل هو الزبيب الاسود والذي يعد بديلا عن المواد باهظة الثمن والتي يلجأ إليها بعض الرياضيين من أجل تحسين أدائهم، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات والتي تشتد الحاجة إليها.
  • يحمي من تسوس الأسنان: من ضمن فوائد الزبيب الأسود أيضًا أنه يعمل على الوقاية من تسوس الأسنان، حيث أجريت دراسة عام 2009 والتي أثبت فيها أن الزبيب يحتوي على مواد كيميائية نباتية يمكن أن تعزز صحة الأسنان، واللثة، وأنّ المواد الكيميائية النباتية المتواجدة به تكافح البكتيريا الموجودة في الفم، والتي تُسبب الإصابة بتسوّس الأسنان.
  • الحماية من ترقق الشعر: فبالإضافة إلى فوائدده السابقة، فإن الزبيب الأسود يعمل على الحماية من ترقق الشعر فهو يساعد على تقوية الدورة الدموية ووصولها بشكل جيد إلى فروة الرأس لتغذيتها.
  • التقليل من مشكلة الشيب المبكر: فيحتوي الزبيب الأسود على فيتامين C، الأمر الذي يساعد في زيادة امتصاص المعادن الأخرى في الجسم، والمهمة لصحة الشعر، الأمر الذي يساعد على تقوية الشعر والتقليل من مشكلة الشيب المبكر.

يمكنك أيضا قراءة : هل الزبيب يرفع الضغط

أضف تعليق