جدول حرق السعرات الحرارية في الشابورة
‫الرئيسية‬ فوائد جدول حرق السعرات الحرارية في الشابور

جدول حرق السعرات الحرارية في الشابور

يهتم أصحاب الدايت بمعرفة جدول حرق السعرات الحرارية في الشابورة ، من أجل العناية بالجسم ، خاصة ان الشابورة يجهلها الكثير ولا يعلمون تأثيرها في الريجيم.

 

  • ما هي الشابورة ؟
    جدول حرق السعرات الحرارية في الشابورة
    أفضل أنواع الشابورة للريجيم

 

ما هي الشابورة ؟

 

الشابورة تطلق على العيش التوست بجميع أنواعه، والذي يصنع من الحبوب النباتية من خلال تحميصها وتشكيلها كالتوست المربع والمستدير والقراقيش وغيرها، لتسمى بمسميات عديدة، منها التوست الأبيض المصنوع من دقيق القمح، والتوست الأسمر المصنوع من دقيق القمح الأسمر وشابورة الشوفان، وشابورة الشعير، وشابورة أمريكانا.

 

وتعتمد الشابورة على المكونات الأساسية التى تصنع منها سواء القمح أو الشعير أو الشوفان، ومنها بالحليب أو بدون، ويتم اختيارها حسب حساسية الجسم من مكوناتها، فمن لديه حساسية للقمح، فيرشح شابورة الشوفان، وهكذا.

 

وتعد الشابورة أو العيش التوست من النشويات بالتأكيد؛ لأنها تعتمد على الكربوهيدرات بنسبة كبيرة جدا، ولن نستطيع الجزم بأنها صحية أو لا؛ لأنه من الطبيعي أن الكمية المعتدلة منها تصلح وتكون صحية؛ أما الإفراط في تناولها يزيد الوزن ويفسد الدايت.

 

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في قوانص الدجاج

 

جدول حرق السعرات الحرارية في الشابورة

 

تحتوي الـ 100 جرام من شابورة القمح على 447 سعرا حراريا، أي 99% من القيمة اليومية للجسم.. في حين يحتوي رغيف الخبز الأبيض على 280 سعرا فقط.. وهو ما يثير الدهشة والتساؤل كيف يعطي الخبز الأبيض سعرات أقل من خبز مصنوع من القمح؟

 

وتحتوي شابورة القمح ال 100 جرام أيضا على كل من:

 

  • الكربوهيدرات: 79 جراما
  • البروتين: 8 جرامات
  • السكر: 24.5 جراما
  • الدهون: 11 جراما
  • الدهون المشبعة: 5 جرامات
  • الكوليسترول: 2.5 مل

 

وتختلف بالطبع نسبة السعرات الحرارية في كل نوع من انواع الشابورة وذلك على حسب المكونات والمواد المصنوعة منها قطعة الشابورة الواحدة.

 

إذا.. عرفنا جدول السعرات الحرارية في شابورة القمح ال 100 جرام؛ لذا يجب الانتباه للكمية التى يتم تناولها في اليوم؛ حتى لا نفسد الدايت.

 

أما القطعة الواحدة الصغيرة من الشابورة بوزن 15 جراما، فإنها تعطي 40 سعرا حراريا، و8 جرامات من الكربوهيدرات، و 1.5 جرام من السكر، و 1 جرام من البروتين، و 0.97 جرام من الدهون.

 

أفضل أنواع الشابورة للريجيم

 

يتساءل الكثيرون عن أفضل أنواع الشابورة للريجيم؛ خاصة ان الشائع أن الشابورة أو عيش التوست بكل أنواعه يعد من النشويات التى تزيد الوزن وترفع نسبة السكر في الدم؛ وهو ما يزعجهم ويفسد عليهم هدف الوصول إلى وزن مناسب أو مثالي للجسم.

 

وإليك عزيزي القارئ أفضل أنواع الشابورة للريجيم، إذا كنت تتبع حمية غذائية منخفضة ونظام دايت قاسي، فإن اختيار شابورة أمريكانا دايت، اختيار جيد، حيث تقل فيها عدد السعرات قليلا وكذلك الكربوهيدرات والسكر، وينصح بها أطباء التخسيس غالبا؛ ولكن أيضا بكمية معتدلة ومناسبة.

 

وتحتوي شابورة أمريكانا دايت على 433 سعرا حراريا، و66 جراما من الكربوهيدرات تعطيها كل 100 جرام من توست أمريكانا.

 

ولكن طالما تعتمد الشابورة عموما على الكربوهيدرات كمكون أساسي لها؛ فهي إذا من النشويات؛ وحتى لو كانت مصنوعة من الشوفان وحتى الدايت ايضا منها كأمريكانا، يجب الإقلال منها قدر الإمكان؛ إذا كنت تريد  إنقاص الوزن.. حيث أن أي نظام تخسيس يعتمد في أصله على تقليل الكربوهيدرات والنشويات؛ لأن من شأنها رفع السكر والدهون والكوليسترول في الدم؛ وهو ما يتعارض مع أي نظام دايت.

 

ويرى أطباء التغذية والتخسيس أن الشركات المصنعة أو العلامات التجارية المنتشرة بالأسواق، تروج لنفسها باستخدام مسميات الدايت وغيرها، حتى تثبت اسمها ووضعها في السوق وتكسب شهرة واسعة، على عدم علم ودراية؛ لذا لا تنجرف وراء المسميات، ولكن يجب التدقيق في كمية السعرات المكتسبة من منتج الشابورة أو التوست بكل أنواعه.

 

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في قشطة المراعي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *