السعرات الحراريه في ملعقة كبيره شوفان
‫الرئيسية‬ فوائد السعرات الحراريه في ملعقة كبيره شوفان

السعرات الحراريه في ملعقة كبيره شوفان

يهتم الكثير من متبعي الحميات الغذائية، أو الأفراد الذين يسيرون على نظام غذائي صحي ل العناية بالجسم، بالبحث والإطلاع على عدد السعرات الحراريه في ملعقة كبيره شوفان ، خاصة وأن الشوفان من الحبوب الكاملة المفيدة للغاية لصحة الإنسان نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة.

كما أن الشوفان يعتبر من بين المحاصيل الزراعية سهلة الزراعة، بخلاف كثرة انتشاره نظرًا لزراعته على مساحات واسعة حول العالم، خاصة لأنه من الحبوب الهامة المليئة بالعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والبروتينات والألياف أيضًا.

عدد السعرات الحراريه في ملعقة كبيره شوفان

يأتي الشوفان ضمن الجدول الخاص بالأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، بينما يحتوي على سعرات حرارية قليلة، بجانب ما يحتويه من الألياف الغذائية الهامة والبروتينات والدهون المفيدة والمعادن والفيتامينات.

حيث يحتوي الـ 100 جرام من الشوفان على حوالي 379 سعر حراري، كما أن كوب من الشوفان أي ما يوازي 81 جرام يحتوي على 307 سعر حراري.

غير أن 40 جرام من الشوفان أي ما يعادل 4 ملاعق معيارية يحتوي على حوالي 157 سعر حراري، ما يعني أن الملعقة الكبيرة من الشوفان تحتوي على 40 سعر حراري تقريبًا.

ما هي محتويات الشوفان الغذائية ؟

تتنوع العناصر الغذائية الموجودة في الشوفان، ومنها :

الألياف : حيث يحتوي على نوعان من الألياف الغذائية الهامة، وهي : الألياف غير قابلة للذوبان وتساعد في تقليل خطر الإصابة بالإمساك، وكذلك الألياف القابلة للذوبان في الماء، وهي تكون على شكل البيتا جلوكان وتساعد في زيادة الاحساس بالشبع والامتلاء.

البروتين : حيث يحتوي الشوفان على نسبة جيدة للغاية من البروتين، وهي ثمن احتياج الإنسان من البروتين اليومي، إلا أنه لا يوفر جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

النشويات : يحتوي الشوفان على سلاسل طويلة من جزيئات الجلوكوز، كما يحتوي على ثلاث أشكال من النشويات وهي : النشويات سريعة الهضم والنشويات بطيئة الهضم وأخيرًا النشاء المقاوم، ويعزز النوع الأخير من صحة الأمعاء من خلال تغذية البكتيريا النافعة الموجودة فيها.

الدهون : يحتوي الشوفان على الدهون غير المشبعة المتعددة والأحادية، بجانب كمية بسيطة للغاية من الدهون المشبعة.

الفيتامينات والمعادن : يحتوي الشوفان على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة مصل: المغنيسيوم والزنك والسيلينيوم والحديد والنحاس وفيتامين ب1 والفسفور والمنغنيز.

ما هي فوائد الشوفان للصحة العامة ؟

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على صحة الإنسان عند تناول الشوفان بشكل يومي، ومنها :

  • يحافظ الشوفان على صحة القلب ويقي من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يقلل الشوفان من مستويات الكوليسترول الضار في الدم ويُحسن من مستويات الكوليسترول النافع في الجسم.
  • يحمي الشوفان من خطر الإصابة بأنواع السرطان الخطيرة، وتحديدًا سرطان المعدة والمستقيم والقولون، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تفيد في مهاجمة الخلايا السرطانية وإعاقة عملها للحفاظ على الخلايا السليمة.
  • يخفف الشوفان من أعراض متلازمة القولون العصبي، كما يفيد في تخفيف حالات الإمساك والإمساك الشديد.
  • يفيد الشوفان في تخفيف الالتهابات الخاصة بالقولون التقرحي وأعراضه.
  • يساعد الشوفان في تخفيف حدة التهاب المفاصل، ويعمل على تقوية العظام والعضلات.
  • يساهم الشوفان في تحسين استجابة الجسم للأنسولين بجانب دوره في تقليل مستويات السكر في الدم.
  • يساعد الشوفان في تعزيز الوظائف الإدراكية لدى البالغين وكبار السن، كما يفيد في تقوية الذاكرة والقدرة على التذكر والتفكير بشكل سليم.
  • يعزز الشوفان من وظائف الدماغ نظرًا لاحتوائه على كميات عالية من الألياف الغذائية المفيدة.
  • يزيد الشوفان من الشعور والاحساس بالامتلاء والشبع لأطول وقت، ما يساعد الأفراد في التخلص من الوزن الزائد بسهولة.

مقالات اخري قد تهمك :-

السعرات الحراريه في الشوكولاته الخام

السعرات الحرارية في المعجنات 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *