السعرات الحراريه في الفراوله
‫الرئيسية‬ فوائد السعرات الحراريه في الفراوله

السعرات الحراريه في الفراوله

يبحث الكثير من الأفراد من المهتمين بالصحة العامة والحفاظ على تناسق مظهرهم والعناية بالجسم ، عن عدد السعرات الحراريه في الفراوله ، نظرًا لأنها من الفاكهة قليلة السعرات الحرارية وتصلح لإدراجها ضمن أنظمة الحمية الغذائية.

كما تُعرف الفراولة بـ”الفريز” أو “التوت الأرضي” ويطلق عليها أيضًا “الشليك”، ويعود أصلها إلى قارة أوروبا وتحديدًا القرن الثامن عشر، وهي فاكهة مُهجنة من نوعين مختلفين من التوت البري، غير أنه هناك حوالي 103 نوع وسلالة مختلفة من الفراولة، ويبدأ موسم الفراولة في شهر إبريل وينتهي في يونيو.

عدد السعرات الحراريه في الفراوله

تحتوي فاكهة الفراولة على عدد من السعرات الحرارية القليلة، حيث أن 8 حبات من الفراولة ذات الحجم المتوسط تحتوي على قرابة الـ 50 سعر حراري. وتعتبر كل حبة من الفراولة تحتوي على حوالي 4 سعرات حرارية.

بينما يحتوي كل 100 جرام من الفراولة متوسطة الحجم على قرابة الـ 36 سعر حراري، بمعدل حوالي 30.72 سعرات من الكربوهيدرات، وسعرات حرارية من الدهون أيضًا بمعدل 2.7، ومن البروتين سعرات حرارية بمعدل 2.68.

تعرف على القيمة الغذائية الموجودة في الفراولة

تحتوي الفراولة على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المضادة للأكسدة، وسنقوم برصد القيمة الغذائية فيها في كل 100 جرام من الفراولة، وهي :

يحتوي الـ 100 جرام على حوالي 36 سعر حراري، و0.67 جرام من البروتين، بجانب 7.68 جرام من الكربوهيدرات، وبعض المعادن مثل: الكالسيوم بمعدل 16 ملجم، والحديد بمعدل 0.47 ملجم، والصوديوم بمعدل 1 ملجم.

بجانب بعض الفيتامينات منها : 12 وحدة دولية من فيتامين أ، و58.8 ملجم من فيتامين ج، و0.055 ملجم من فيتامين ب6، و0.29 ملجم من فيتامين هـ ، و2.2 ميكروجرام من فيتامين ك.

وكذلك تحتوي على بعض من المواد المضادة للأكسدة، ومنها: معدل 0.02 ملجم من الثيامين، و0.02 ملجم من النياسين، و0.13 ملجم من حمض البانتوثنيك، و24 ميكروجرام من حمض الفوليك، و0.2 ملجم من البيتين.

وتحتوي أيضًا على نسب عالية من المعادن مثل: 13 ملجم من الماغنيسيوم، و24 ملجم من الفوسفور، و0.05 ملجم من النجاس، و0.14 ملجم من الزنك، و153 ملجم من البوتاسيوم، 0.39 ملجم من المنجنيز، و0.4 ميكروجرام من السيلينيوم و4.4 ميكروجرام من الفلوريد.

ما هي فوائد الفراولة للصحة العامة ؟

هناك الكثير من الفوائد الصحية التي تعود على صحة الإنسان عند تناول الفراولة بكميات معقولة، ومنها :

  • تعزز الفراولة من صحة الأسنان واللثة وتحمي من خطر الإصابة بالتهابات اللثة نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين “ج”.
  • تفيد الفراولة في التخلص من اصفرار الأسنان وكذلك التخلص من طبقة الجير المتراكمة على الأسنان.
  • تساهم الفراولة في سرعة التخلص من الوزن الزائد نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية.
  • تُحسن الفراولة من عملية التمثيل الغذائي للأفراد، كما تزيد من معدلات حرق الدهون في الجسم ما يفيد في التخلص من الوزن الزائد.
  • تساعد الفراولة في تعزيز إنتاج هرمون الأديبونكتين واللبتين وهما المسؤولين عن زيادة معدلات حرق الدهون وتحفيز عملية الأيض.
  • تحتوي الفراولة على نسب من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية القليلة ما يجعلها من الفواكه المفيدة التي يمكن إدخالها ضمن النظام الغذائي الصحي للأفراد.
  • تخفض الفراولة من مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتُحسن من مستويات الكوليسترول المفيد في الجسم.
  • تحمي الفراولة من خطر الإصابة بمرض السكر بمختلف أنواعه، نظرًا لاحتوائها على نسبة من السكر الطبيعي المفيد للجسم.
  • تعمل الفراولة على توازن نسبة السكر في الدم وتُحسن من استجابة الجسم للأنسولين.
  • تفيد الفراولة في حماية الأفراد من خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية ونوبات الاكتئاب، من خلال دورها الفعال في تعزيز إنتاج هرمون السيروتونين في الجسم وهو الهرمون المسئول عن احساس السعادة.
  • تقي الفراولة من خطر الإصابة بأمراض فقر الدم والأنيميا وتحديدًا خلال فترة الحمل.
  • تعزز الفراولة من إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم.
  • تحتوي الفراولة على نسب عالية من حمض الفوليك والفيتامينات الهامة التي تفيد في تكوينن الحمض النووي للجنين وتحميه من العيوب الخلقية والتشوهات داخل رحم الأم.
  • تعتبر الفراولة من الفواكه الغنية بالكالسيوم المفيد لتكوين العظام لدى الأم أو السيدات الحوامل وكذلك الجنين.

مقالات اخري قد تهمك :-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *