السعرات الحراريه في السمن البلدي
‫الرئيسية‬ فوائد السعرات الحراريه في السمن البلدي

السعرات الحراريه في السمن البلدي

يهتم الكثير من اصحاب الريجيم بمعرفة عدد السعرات الحراريه في السمن البلدي ، من أجل العناية بالجسم ، خاصة أن السمن بأنواعه مليء بالدهون ولا يصلح دائما للريجيم.

  • عدد السعرات الحراريه في السمن البلدي
  • القيمة الغذائية للسمن البلدي
  • الفرق بين السمن والزبدة
  • السمن البلدي والريجيم

 

عدد السعرات الحراريه في السمن البلدي

السمن البلدي ، هو أحد منتجات الحليب الدهنية والذي يحتوي على دهون مصنعة من القشدة والزبدة ، فالسمن يحمل نحو 98% من الدهن والباقي ماء وأملاح.

ومن المعروف أن السمن البلدي أو الحيواني، مليء بالدهون ولا يتم إدراجه في أنظمة الريجيم.. لذا فإذا كنت عزيزي القارئ تتبع حمية غذائية منخفضة وتريد خسارة الوزن بنجاح في أسرع وقت؛ فابتعد عن السمن البلدي أو الحيواني بأنواعه؛ فهو خيار ليس جيدا؛ خاصة مع نظام الدايت القاسي أو في مرحلة تثبيت الوزن، وهي أصعب مراحل الريجيم.

ونشرت وزارة الزراعة الامريكية ضمن جدول العناصر الغذائية المعتمد، أن الملعقة الكبيرة من السمن البلدي تعطي نحو 117 سعرا حراريا.

 

القيمة الغذائية للسمن البلدي

عرفنا أن ملعقة كبيرة من السمن البلدي تعطي 117 سعرا حراريا، كذلك تحمل الملعقة الكبيرة منه أيضا نحو 13 جراما من الدهون، 40% منها مشبعة والباقي دهون أحادية ومتعددة، و33 مل من الكوليسترول.

الفرق بين السمن والزبدة

هناك فرق بين السمن والزبدة ، على الرغم من أنهما منتجات حليبية وكلاهما يصنع من الحليب والقشدة، ولكن الزبدة يتم استخلاصها من الحليب الرائب عندما تطفو مادتها الدهنية على سطح الحليب.

وبالمقارنة مع السمن البلدي، فإن ملعقة كبيرة من الزبدة تحتوي على 11 جراما من الدهون و100 سعر حراري، في حين أن الملعقة الكبيرة من السمن البلدي تعطي 117 سعرا حراريا.

ويحتوي السمن على كمية حليب أقل من الزبدة، وكذلك كمية أقل أيضا من البروتين والكوليسترول والسكر؛ لذا فإن السمن يمتاز هنا بأن له الأفضلية بالنسبة للجسم عن الزبدة.

كذلك يختلف السمن البلدي عن الزبدة في أن السمن البلدي يمكنه الوصول إلى درجة الاحتراق؛ مما يعني أنه يصلح لعملية التحميل او القلي، على عكس الزبدة، كما أنه يعد خفيفا على المعدة ويسهل هضمه سريعا، لذا فلا تقلق منه إذا قمت باختياره يوما واحدا فقط في الشهر، يعني يمكنك اختياره في اليوم المفتوح للريجيم، كنوع من التغيير، بكل اطمئنان، فهو أفضل كثيرا من الزبدة.

والتشابه الوحيد بين السمن البلدي والزبدة هو في الدهون، فكلاهما يحتوي على نسبة دهون واحدة تقريبا ومتعددة نسبيا، إلا أن السمن البلدي أخف على المعدة من الزبدة في عملية هضم الطعام.

 

السمن البلدي والريجيم

على الرغم من تخوف أصحاب الريجيم من السمن البلدي ، فإنه يمتاز باحتوائه على فيتامينات مهمة للجسم مثل فيتامين أ و د ، كما أنه مسئول عن زيادة إفراز المعدة للحمض النووي؛ مما يساعد على سهولة الهضم، وهو خفيف على المعدة عن الزبدة، وإذا كنت ستختار بينه وبين الزبدة في اليوم المفتوح للريجيم، فإنه يفوز على الزبدة.

ويحتوي السمن البلدي على نسبة من الأحماض الأمينية التى تساعد على حرق الدهون؛ ويمتاز أيضا بأنه يساعد على الإقلال من كمية الطعام فيجعلك تتناول الطعام بكمية قليلة جدا وتشعر بالشبع بسرعة؛ ويرجع ذلك إلى عملية فصل الماء عنه أثناء تحويله من الزبدة.

ويمكنك عزيزي القارئ أن تختار السمن البلدي يوما واحدا في الأسبوع وهو اليوم المفتوح فقط، وأنت مطمئن؛ وذلك لأن السمن البلدي يعزز مسار الجهاز الهضمي، ويساهم في تخلص الجسم من السموم ويقوم بطردها وذلك لاحتوائه على دهن البوتريت الذي يقوم بهذه الوظيفة.

 

مقالات اخرى قد تهمك:

السعرات الحرارية في مخلل الخيار

السعرات الحرارية في كيكة الذرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *