السعرات الحراريه في الأرز الحساوي
‫الرئيسية‬ فوائد السعرات الحراريه في الأرز الحساوي

السعرات الحراريه في الأرز الحساوي

نتعرف في هذا المقال على عدد السعرات الحراريه في الأرز الحساوي ، وهل هو مفيد لـ العناية بالجسم ؟ وأين تتم زراعته وهلى يؤثر في الريجيم وزيادة الوزن؛ نظرا لمعرفة ما إذا كان مناسبا لأنظمة الدايت المختلفة أم لا؟

 

  • ما هو الأرز الحساوي وأين تتم زراعته؟
  • أنواع الأرز الحساوي
  • عدد السعرات الحراريه في الأرز الحساوي
  • فوائد الأرز الحساوي

 

ما هو الأرز الحساوي وأين تتم زراعته؟

الأرز الحساوي هو من النباتات الصيفية التي تزرع في المناطق الحارة، كمنطقة الاحساء بالمملكة العربية السعودية، كما يطلق عليه أيضا (الأرز العربي الأحمر)، ويتحمل درجة حرارة قد تصل إلى 48 درجة مئوية، كما أنه يصنف بأنه ثاني أكبر إنتاج من محاصيل الأحساء من بعد محاصيل النخيل.

ويزرع الأرز الحساوي في مناطق عربية أخرى، إذا توفرت له تربة مناسبة كتربة الأحساء، وهو من أغلى أنواع الأرز، ويحتاج لحرارة مرتفعة تتخطّى 50 درجة مئوية وكمية كبيرة من الماء حتى تصلح الأرض لزراعته، حيث يتم غرس النبتة منه أو الشتلة، وتنتظر 6 شهور ثم يتم حصاده بالالات الزراعية.

ويتخوف البعض من اصحاب الريجيم، من الارز الحساوي أو غيره من أنواع الارز العادية الاخرى، نظرا لأنه يعطي الجسم نسبة من النشويات، وغالبا ما يتم استبداله بالعيش الحساوي الاسمر، ويتم تناولها بكمية معتدلة، يتم توزيعها على انظمة الريجيم المتبعة، وتكون بحسب ارشادات طبيب التغذية والريجيم الخاص بك؛ لمعرفة ما الكمية المناسبة لجسمك من النشويات والبروتينات وغيرها.

أنواع الأرز الحساوي

يعتبر الأرز الحساوي من اشهر الأكلات الأساسية على مائدة السحور في شهر رمضان، حيث يتم استهلاكة بكمية كبيرة ويتهافت عليه العرب والمصريون بشكل كبير جدا، ويفضله الخليجيون في جميع انحاء الدول العربية.

وينقسم الأرز الحساوي إلى عدة أنواع, وهي:
(أرز حساوي هجين ممتاز- أرز حساوي هجين متوسط وأرز محلي أصلي)، وكل نوع يحمل خصائص مختلفة، حيث يتميز الأرز الحساوي الأصلي بلونه الأحمر الغامق أو الفاتح، بينما الأرز المحلي يكون لونه أحمر داكنا، وبالنسبة لـ الهجين فإنه يميل إلى اللون الأحمر الفاتح مع اللون الأبيض الخفيف؛ إلا أن جميع الأنواع تحمل العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لجسم الانسان والعظام بشكل خاص.

ويحتاج كل نوع من انواع الارز الحساوي الى ارض زراعية مغمورة بالماء، ويتم ريه كل 3 او 4 ايام ثم اعادة ريه مرة اخرى بعد 5 ايام، أما الوقت المناسب لزراعته، فيكون في شهري يوليو وأغسطس، فهو من الحبوب الصيفية التى تحتاج إلى درجة حرارة الصيف الساخن.

 

عدد السعرات الحراريه في الأرز الحساوي

يحتوي ثلاثة أرباع الكيلو من الأرز الحساوي على نحو 1800 سعرا حراريا، ويحمل فيتامينات ايه وبي وإي، وذلك طبقا للدراسات البحثية التى أجريت عليه.

كذلك يحمل الأرز الحساوي عناصر غذائية عالية أهمها الحديد، والكربوهيدرات، والحديد، والفيتامينات، وخاصة فيتامين بي، وكذلك الزيوت والألياف وتكمن هذه العناصر والفيتامينات المفيدة في القشرة الداخلية من حبة الأرز.. وتبلغ نسبة الكربوهيدرات في الأرز الحساوي نحو 65.978%.

 

فوائد الأرز الحساوي

يعمل على امتصاص الاحماض الامينية داخل الجسم
يحسن نسبة الكوليسترول ويسيطر عليها
يعد مريحا وملينا رائعا للمعدة والأمعاء
لا يسبب الانتفاخ او الغازات
مصدر غني بالكربوهيدرات، البروتين والألياف
يساهم في تخفيف آلام المفاصل وكسور العظام
ينصح للحوامل لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد
يعمل على تقوية جهاز المناعة

يقدم للمرأة النفساء عقب الولادة

يعد مصدرا غنيا بمادة الفوليك أسيد التى تحتاجها المرأة الحامل

يحتوي على نسبة عالية من الالياف التى تسهل امتصاص المعدة له

 

مقالات اخرى قد تهمك:

السعرات الحرارية في مخلل الخيار

السعرات الحرارية في كوز الذرة المشوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *