السعرات الحرارية في كوب الدقيق الاسمر
‫الرئيسية‬ فوائد السعرات الحرارية في كوب الدقيق الاسمر

السعرات الحرارية في كوب الدقيق الاسمر

يهتم الكثير من الأفراد بالبحث عن عدد السعرات الحرارية في كوب الدقيق الاسمر ل العناية بالجسم ، خاصة لكثرة استخدام هذا النوع من الدقيق من جانب الأفراد الذين يتبعون الحميات الغذائية وأنظمة الدايت القاسية للحفاظ على رشاقة الجسم والمظهر.

ويعتبر الدقيق الأسمر هو دقيق القمح المستخلصص من حبوب القمح، لذا يحتوي هذا النوع من الدقيق على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة وكذلك البروتين والكربوهيدرات والدهون المفيدة والأحماض الأمينية والألياف.

حيث تتم معالجة دقيق القمح من خلال إزالةة طبقات النخالة وكذلك البذرة وتجريدها تمامًا للحصول على الدقيق المستخدم في صناعة الخبز البني الغني بالألياف والفيتامينات والمعادن، وكذلك يمكن الاعتماد عليه في تجهيز الكيك للحصول على سعرات حرارية أقل للحفاظ على الوزن وثباته.

عدد السعرات الحرارية في كوب الدقيق الاسمر

وفقًا لجدول السعرات الحرارية الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، فإن الدقيق الأسمر من أنواع الدقيق منخفضة السعرات، إلا أنه غني للغاية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة والصحية وكذلك الفيتامينات والمعادن الهامة.

حيثث يحتوي كل 100 جرام من الدقيق الأسمر على حوالي 339 سعرة حرارية، وكذلك يضم العديد من العناصر منها: 13.7 جرام من البروتين و1.87 جرام من الدهون، و72.57 جرام من الكربوهيدرات، و34 ملجم من الكالسيوم، و3.88 ملجم من الحديد.

بالإضافة لاحتواء الـ 100 جرام من الدقيق الأسمر على حوالي 5 ملجم من الصوديوم و9 وحدات دولية من فيتامين أ، و0.82 ملجم من فيتامين هـ، و1.9 ميكروجرام من فيتامين ك.

بينما يحتوي الكوب الواحد من الدقيق الأسمر على حوالي 434 سعرة حرارية، وحوالي 16.44 جرام من البروتين، و87.08 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى بعض المعادن الهامة مثل: 40.8 ملجم من الكالسيوم، و4.66 ملجم من الحديد، و6 ملجم من الصوديوم.

بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم، حيث يحتوي الكوب الواحد من الدقيق الأسمر على 10.8 وحدات دولية من فيتامين أ، و0.41 ملجم من فيتامين ب6، وكذلك يحتوي على 7.64 ملجم من النياسين و0.26 ملجم من الريبوفلافين و1.21 ملجم من البانتوثنيك، بجانب 52.8 ميكروجرام من حمض الفوليك.

تعرف على الفوائد الصحية للدقيق الأسمر

هناك الكثير من الفوائد التي يحصل عليها الإنسان عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأسمر أو الحبوب الكاملة بشكل منتظم، ومنها :

  • يفيد الدقيق الأسمر أو الحبوب الكاملة من القمح في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية العادية نظرًا لاحتوائه على فيتامين ب.
  • يحتوي الدقيق الأسمر على الكربوهيدرات المعقدة وهي التي تفيد في زيادة معدلات الشبع وعدم الاحساس بالجوع لفترة طويلة وتقلل عدد مرات الإقبال على الطعام.
  • ينصح باستخدام الدقيق الأسمر في أنظمة الدايت لأنه له دور بارز في خسارة الوزن من خلال زيادة معدلات الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • يلعب الدقيق الأسمر دور بارز في عملية التمثيل الغذائي والهضم لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبة الهضم أو مشاكل في الجهاز الهضمي عمومًا.
  • يحتوي الدقيق الأسمر على المغنيسيوم والذي يعتبر بمثابة عامل مساعد للعديد من الأنزيمات في الجسم لتنظيم عمل أجهزة الجسم بشكل سليم.
  • يفيد الدقيق الأسمر في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • يحتوي الدقيق الأسمر على الألياف الغذائية والبروتين المفيد للغاية للسيدات وتحديدًا بعد فترة انقطاع الطمث مثل: الهبات الساخنة والصداع الشديد والاضطراب الهرموني.
  • يحمي الدقيق الأسمر الأفراد من خطر الإصابة بأمراض هشاشة العظامم والأمراض الروماتيزمية لاحتوائه على البيوتين بنسب عالية.
  • يفيد الدقيق الأسمر في حماية الأفراد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • يساعد الدقيق الأسمر في تقليل فرص الإصابة بمرض الربو نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من المغنيسيوم وفيتامين هـ.
  • يحتوي الدقيق الأسمر على فيتامين ب بنسب عالية وكذلك حمض الفوليك، ما يساعد فلى تخفيف كافة المشاكل الخاصة بفترة الحمل والولادة.
  • يفيد الدقيق الأسمر في الحفاظ على صحة الأمعاء الغليظة وتعزيز ععملية امتصاص الطعام بشكل أفضل وأسرع.
  • يحمي الدقيق الأسمر من تشكيل الحصوات في الأمعاء من خلال تقليل إفراز الأحماض الصفراوية المفرطة في الأمعاء.
  • مقالات اخرى قد تهمك :-

    السعرات الحرارية في الينسون

    السعرات الحرارية في بذور اليقطين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *