السعرات الحرارية في المفتقة
‫الرئيسية‬ فوائد السعرات الحرارية في المفتقة

السعرات الحرارية في المفتقة

يهتم الكثير من الأفراد بالبحث عن عدد السعرات الحرارية في المفتقة ل العناية بالجسم ، خاصة وأنها من الأطعمة الحلوة التي تساهم بشكل فعال في زيادة الوزن بشكل سريع، نظرًا لاحتوائها على كم كبير من السكريات والمكسرات والسمسم وعند اجتماع كل تلك المكونات تفيد في زيادة الوزن بشكل سريع.

وتُعد المفتقة من الأغذية التي تساعد في الشعور بالامتلاء والشبع، بجانب أنها تفيد في مد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة، حيث تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات وكذلك البروتين، وتساعد في اكتساب حوالي 3 كيلو جرام في الأسبوع الواحد تقريبًا عند تناولها مرتين في اليوم الواحد.

وتتكون المفتقة من العسل الأسود والسمسم وكذلك بعض المكسرات مثل: الفستق واللوز، بالإضافة إلى النشا والدقيق وحبة البركة التي تساعد في تحفيز الشهية، أما عن أهم مكونات المفتقة فهي : الحلبة وزيت عباد الشمس والدقيق حيث تساهم تلك المكونات في زيادة الوزن بشكل فعال.

عدد السعرات الحرارية في المفتقة

ووفقًا للجدول الصادر عن منظمة الصحة العالمية ووزارة الزراعة الأمريكية، فإن المفتقة من الأطعمة المشبعة بالسعرات الحرارية والسكريات لذا ينبغي الاعتدال في في تناولها حتى لا تؤثر على مستويات السكر في الجسم.

حيث يحتوي الطبق الصغير من المفتقة على حوالي 630 سعرة حرارية، بالإضافة إلى 27 جرام من الكربوهيدرات و23 جرام من البروتين، ما يجعلها من الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية العالية للغاية.

وتعتبر المفتقة من الأطعمة الغنية بالطاقة وكذلك النشويات ما يتسبب في ارتفاع السعرات الحرارية الموجودة فيها، لذا تستخدم ضمن الأنظمة الغذائية الخاصة بالنحافة وكذلك يعتمد عليها في الأنظمة الغذائية الخاصة بالأطفال والمراهقين لتقوية المناعة.

تعرف على مكونات المفتقة

تحتوي المفتقة على العديد من المكونات التي تساعد في زيادة الوزن وتحفيز الشهية لدى الأفراد، ومنها :

الحلبة : وهي من أهم مكونات المفتقة وتعمل على زيادة الوزن بشكل فعال.

حبة البركة : أو ما يُعرف بالحبة السوداء، وهي من المكونات التي تساهم في تحفيز الشهية لدى الأفراد.

المكسرات : تحتوي المفتقة على اللوز والفستق وهي من المكسرات المليئة بالدهون الصحية وتساعد في مد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة.

السمسم : وهو من المكونات التي تحتوي على الزيوت الصحية المفيدة للجسم بالإضافة لإنه مصدر غني بالكالسيوم الذي يساهم في زيادة الوزن بشكل طبيعي.

زيت عباد الشمس : ويعتبر هذا الزيت من المكونات التي تحتوي على الدهون غير المشبعة ما يساعد في مد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة.

العسل الأسود : وهو العسل الخاص بـ قصب السكر وهو من أهم مكونات المفتقة، حيث يحتوي على الفيتامينات المتنوعة والحديد الذي يحتاجه الجسم بصفة مستمرة.

طريقة تجهيز المفتقة في المنزل بسهولة

المكونات :

  • كيلو من العسل الأسود.
  • نصف كوب من التحويجة الخاصة بالمفتقة.
  • ملعقتان كبيرتان من الدقيق متعدد الاستخدامات.
  • كوب من المكسرات “السوداني واللوز والفستق”
  • كوب من السمسم.
  • كوب صغير من الزيت.

طريقة التجهيز :

  • في وعاء عميق، نضع العسل الأسود ثم نضيف تحويجة المفتقة والتي تحتوي على الحلبة، ثم نرفع الوعاء على نار هادئة مع التقليب المستمر.
  • نقلب المزيج السابق جيدًا مع الحرص على عدم ترك المزيج حتى الغليان حتى لا يصبح ذا مذاق مُر.
  • نضيف الدقيق مع الزيت في وعاء آخر ونقلب جيدًا حتى تتجانس المكونات.
  • نرفع القدر عن النار ونتركه جانبًا حتى يهدًا، ثم نضيف إليه مزيج الزيت والدقيق ونقلب جيدًا.
  • نضع السمسم والمكسرات مع المزيج السابق ونقلب جيدًا حتى تتجانس المكونات.
  • نضيف العسل الأسود إلى المزيج في الخطوة الأخيرة ثم نضع القدر مرة أخرى على النار مع التقليب المستمر حتى يدفأ المزيج مع الحرص على عدم ترك المزيج للغليان.
  • نحتفظ بمزيج المفتقة في برطمان نظيف بعد أن تبرد تمامًا ثم نضع على سطحه المكسرات والسمسم والقليل من الزيت حسب الرغبة.

مقالات اخرى قد تهمك :-

السعرات الحرارية في خل التفاح

السعرات الحراريه في الشوكولاته الخام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *