السعرات الحرارية في الكينوا
‫الرئيسية‬ فوائد السعرات الحرارية في الكينوا

السعرات الحرارية في الكينوا

الكينوا يعد من أشهر أنواع الحبوب الكاملة على الإطلاق، ويتم الاعتماد عليه بكثرة ضمن الأنظمة الغذائية والصحية المتنوعة، حيث تعتبر حبوب الكينوا من الحبوب التي تحتوي على قيم غذائية أساسية ومتنوعة ل العناية بالجسم والإنسان.

ويُعد الكينوا عبارة عن بذور يعود أصلها إلى جبال الأنديز، حيث أن شعوب الإنكا هي أول الشعوب التي قامت بزراعة الكينوا لأول مرة في التاريخ، كما يتم الخلط بين الكينوا والبرغل إلا أن الكينوا يحتوي على أضعاف السعرات الحرارية الموجودة في البرغل.

ويعتبر البرغل هو القمح المجروش حيث يتم الاستفادة منه، من خلال طهيه وتجهيزه حيث ينتج عنه أحد أشهر المأكولات الشعبية المتداولة في الدول العربية، كما أنه ينتشر بوفرة في العديد من الدول العربية ذات المناخ المرتفع لأنه المناخ المناسب لزراعته بشكل سليم.

أما عن القيمة الغذائية للكينوا، فـ يحتوي الـ 100 جرام منه على 120 سعرة حرارية، و4 جرامات من البروتين، و21 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من الدهون، وكذلك 3 جرام من الألياف الغذائية المفيدة.

عدد السعرات الحرارية في الكينوا

ويحتوي الكينوا على سعرات حرارية عالية، حيث يحتوي الكوب الواحد من الكينوا المطبوخ على حوالي 222 سعرة حرارية، وهي أكبر سعرات حرارية موجودة في الحبوب الكاملة، حيث تعتبر نسبة السعرات الحرارية الموجودة في الكينوا هي أضعاف نسبة السعرات الموجودة في البرغل. حيث أن الكوب الواحد من البرغل المطبوخ يحتوي على 112 سعرة حرارية.

حيث أن الدراسات الخاصة بمراكز التغذية أثبتت أن كمية الألياف الغذائية المفيدة الموجودة في كوب واحد من الكينوا يحتوي على 5 جرام، بينما يحتوي كوب واحد من البرغل يحتوي على 12 جرام من الألياف الغذائية.

أما القيمة الغذائية الموجودة في كوبين من البرغل يعادل القيمة الغذائية في كوب واحد من الكينوا، كما يساهم الكينوا في زيادة شعور الفرد بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة.

كما يحتوي الكوب الواحد من الكينوا على 8 جرام من البروتين، وهي تعادل 18% من الاحتياج اليومي من البروتين للأشخاص، بينما يحتوي البرغل على 4 جرام من البروتين، لكن الفرق بينهم يتجسد في أن البروتين الموجود في الكينوا خالي من الغلوتين، بينما البروتين الموجود في البرغل يحتوي على الغلوتين مثل بقية منتجات القمح المعروفة.

فيما ويحتوي الكينوا على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة، مثل : النحاس والمغنيسيوم والفوسفور وهو ما يعادل 40% من المعدل اليومي الذي يحتاجه الجسم.

كما يحتوي الكينوا على نسبة عالية من فيتامين الفولات والثيامين والزنك والريبوفلافين والزنك، بينما يحتوي البرغل على نسب أقل من الفيتامينات والمعادن.

تعرف على فوائد الكينوا للحفاظ على صحة الجسم

  • يحتوي الكوب الواحد من الكينوا الغير المطبوخة على ما يعادل 27 نوع من الألياف الغذائية، وهيمن الألياف القابلة للذوبان التي تفيد في تحسين صحة الجهاز الهضمي والتخلص من الاضطرابات والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك.
  • يعتبر الكينوا مصدر عالي للغاية من البروتين والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، حيث يحتوي الكوب الواحد من الكينوا على 8 جرام من البروتين ما يجعله الخيار المناسب لدى ممارسي الرياضة وكذلك النباتيين.
  • يعد الكينوا من أكبر مصادر مضادات الأكسدة التي تفيد في مقاومة الجذور الحرة في الجسم، لحماية الإنسان من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة وتحديدًا أنواع السرطان.
  • يعتبر الكينوا من الحبوب الكاملة التي تفيد في التخلص من الاكتئاب الشديد والتوتر والقلق الذي يصيب الإنسان نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية مثل: الفلافونيدات.
  • تقي حبوب الكينوا في الوقاية من مرض السكري حيث يفيد في تحسين استجابة الأنسولين في الجسم، وتحسين مستويات السكر في الدم.
  • تساعد حبوب الكينوا في إنقاص الوزن، حيث يلعب دور بارز في التخلص من الوزن الزائد، نظرًا لاحتوائه على مواد تساعد في تقليل الشهية بالإضافة إلى رفع معدلات الأيض في الجسم؛ ما يساهم في زيادة الاحساس بالشبع وقلة عدد مرات الإقبال على الطعام.

طريقة تجهيز الكينوا

  • نقوم بإضافة 2 كوب من الماء لكل كوب من الكينوا في وعاء مناسب.
  • نضيف ملعقة صغيرة من الملح إلى المزيد السابق.
  • نضع المزيج على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة تقريبًا حتى يغلي المزيج.
  • يمكن تقديم الكينوا بجانب أطباق السلطات المتنوعة.

مقالات اخري قد تهمك :-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *