ايات قرانية

فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم

يواظب الكثير من الأشخاص على قراءة سورة البقرة، لأخذ ما فيها من بركة، وهناك البعض يقوم بقراءتها أكثر من مرة في اليوم الواحد، ولهذا يبحثون عن فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم، وخاصة أنها ورد في فضلها العديد من الأحاديث النبوية، ومنها قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- “اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ”.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض إجابة سؤال ما هو فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم، إلى جانب عرض الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضل تلك السورة، وذلك على النحو التالي.

فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم

أكد علماء الدين الإسلامي أنهم لم يقفوا على دليل شرعي يثبت أن قراءة سورة البقرة كاملة 3 مرات يومًا يحقق الله به للقارئ كل شيء،  أو تتيسر له أموره الصعبة، وتتحقق مطالبه وأمانيه.

وفي هذا الصدد أفاد بعض أهل العلم أن تخصيص عدد من سور القرآن الكريم من أجل قضاء حاجات من دون دليل يعتبر من المحدثات.

ومن آراء العلماء في هذا الأمر قال الدكتور  بكر أبو زيد في كتابه “بدع القراء القديمة والمعاصرة” : من البدع التخصيص بلا دليل بقراءة آية، أو سورة في زمان، أو مكان، أو لحاجة من الحاجات.

وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من الضروري  الإكثار من قراءة سورة البقرة وغيرها من سور القرآن الكريم، وسؤال الله به من غير دليل، حيث ورد  عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما رواه عنه عمران بن حصين “اقرؤوا القرآن، وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس”.

وعن عمران بن حصين أيضًا: أنه مر على قارئ يقرأ ثم سأل، فاسترجع, ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قرأ القرآن فليسأل الله به، فإنه سيجيء أقوام يقرءون القرآن يسألون به الناس. رواه الترمذي وقال: حديث حسن, وصححه الألباني في صحيح الترغيب.

وأفاد المباركفوري في تحفة الأحوذي: فليسأل الله به، بمعنى أن يطلب من المولى عز وجل ت بالقرآن ما شاء من أمور الدنيا والآخرة، أو المراد أنه إذا مر بآية رحمة فليسألها من الله تعالى، وإما أن يدعو الله عقيب القراءة بالأدعية المأثورة.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا حرج في قراءة سورة البقرة يوميًا أو أكثر من مرة في اليوم الواحد، من أجل  طلب بركتها في اليوم والليلة، فورد عن الرسول”اقْرَؤوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ؛ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ”.
والمعني بجملة “فإن أخذها” أي  المواظبة على تلاوتها والعمل بها.

قد يهمك أيضًا: فضل سوره البقره في جلب الرزق

فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم

فضل سورة البقرة

ورد في فضل سورة البقرة العديد من الأحاديث الصحيحة، نعرضها على النحو التالي:

  • قال صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما.  اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة.
  • كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ” إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ”.
  • قال صلى الله عليه وسلم: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.
  • وفي فضل سورة البقرة أيضًا قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان.

اقرأ أيضًا : فضل سورة البقره في الشفاء

قراءة سورة البقرة اكثر من مرة في اليوم

بعد أن تعرفنا بالتفصيل في هذا المقال على جميع المعلومات التي تخص فضل قراءة سورة البقرة يوميا أو أكثر من مرة طوال اليوم، سوف نناقش جزئية عدد المرات وفقا للأحاديث.

ولكن وحتى الوقت الحالي، إن لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن هناك عدد مرات معينة لقراءة سورة البقرة يوميا، ولكن بشكل عام إن المداومة عليها من الأمور المهمة جدا، فجاء على الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال “اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ”

ومن هنا نستنتج أهمية قراءة القرآن الكريم في المنزل بشكل عام وقراءة سورة البقرة بشكل خاص حيث أن لها فوائد كثيرة عند قراءتها وذلك يشمل القراءة بشكل عام وليس تحديدا لعدد مرات معينة ولكن بالتأكيد كل ما كانت قراءتها أكثر كلما كان لذلك أجر أكبر.

فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم

تجارب قراءة سورة البقرة 3 مرات متتالية

على الرغم من وجود العديد من التجارب المميزة التي تناقش فضل قراءة سورة البقرة أكثر من مرة، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن ما يحدث مع الغير سوف يحدث معك.

ذلك لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يوزع الأرزاق كما يشاء وله حكمة في القيام بكل شيء، حيث أن الإنسان يمكن أن يرغب بشيء بشدة ولكن الله لا يعطيه إياه لأنه يعرف أن ذلك أفضل له.

وحقيقة إن التجارب التي تناقش أهمية سورة البقرة والتي تناقش مفعولها الكبير كانت كثيرة جدا أهمها التجربة التالية التي نشرت في إحدى المنتديات على صاحبتها.

حيث تبدأ هذه الفتاة قصتها وتقول “حبيت انزل قصتي بعد ماشفت كثير ناس تعاني من المرض الروحي لعل وعسى قصتي تكون سبب في شفاء احد من اخواني او اخواتي ف الله”

كما تكمل السيدة أيضا، وتقول أنها كانت تعاني من الكثير من الآلام الشخصية بسبب الأمراض الروحية التي كانت مصابة بها ومرة المعاناة لأكثر من 11 سنة، وفي النهاية تمكنت من العلاج.

تقول السيدة أنها منذ أن كانت صغيرة وكانت مصابة بعين حاسدة ولكنها لم تكن تتعالج بذلك وبمرور الوقت أصيبت بمس عاشق دمرها وتغيرت حياتها بشكل كبير حتى أنها تقول عن نفسها أصبحت إنسانة ليس لها هدف في الحياة وأصبحت مطلقة أكثر من مرة.

تكمل أيضا وتصف المعاناة الخاصة بها وتقول أن طريقة العلاج الوحيدة التي نفعت معها كانت من خلال سورة البقرة حيث كانت تقرأ سورة البقرة ثلاثة مرات يوميا في جلسة مرة واحدة لأن ذلك إضافة على العارض على حسب وصفها.

بالإضافة أيضا إلى أنها كانت تلاحظ العديد من الأعراض الغريبة، كل ما كانت تحاول قراءة سورة البقرة، بما في ذلك أنه النعاس الشديد والخمول والديك وكثرة التساؤل وغيرها الكثير من الأعراض التي تم منعها من إكمال القراءة ولكنها كانت تستمر وتحاول دائما.

ورغم أن قراءة سورة البقرة ثلاثة مرات يوميا يمكن أن يكون صعبا بالنسبة للبعض، ولكن في النهاية إنه من الأمور الممكنة، لكن بالنسبة لهذه السيدة فإن ذلك كان في غاية الصعوبة لأنها كانت تشعر بالعزاب كل ما كانت تقرأ.

بالإضافة أيضا إلى طريقة العلاج إضافية كانت تلتزم بها وهي التوحيد حيث كانت تقول “انتهيت من قراءة سورة البقره قلت التوحيد الي هو “لا اله الا الله وحده لا شريك له،له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير” رددته اكثر الف مرة”

ورغم أنها كانت تجاهد، وكانت تحاول الاستمرار لأطول مدة قدر الإمكان، ولكن دائما ما كانت تأتيها الأعراض الصعبة التي تعاني منها مثل الثقل وتغير الملامح والآلام المستمرة التي تشعر بها ولكنها في النهاية كانت تقاوم وكانت تستمر.

ومع الاستمرار على هذه الطريقة لمدة طويلة ومع المقاومة، وكثرت المحاولات واليقين بالشفاء، تقول السيدة إنها في النهاية كتب الله لها الشفاء وتنصح بالقيام بذلك، وأن يتقن الشخص القرآن الكريم.

اقرأ المزيد الان : خواتيم سورة البقرة مكتوبة .. فضل الآيات و متى تقرأ ؟

قراءة سورة البقرة ثلاث مرات للزواج

يتساءل العديد من الأشخاص عن حكم قراءة سورة البقرة والإكثار من الاستغفار بنية الزواج القريب لأن الأشخاص نقلوا تجارب كثيرة عن ذلك، والبعض الآخر يريدون التجربة ولكن في نفس الوقت يشعرون بحرمانية ولا يستطيعون فيهم حقيقة فعالية ذلك وإليكم ما جاء عن هذا الأمر.

حيث كانت إجابة أحد الشيوخ عن هذا العمر أنه أكد أن الزواج من الأمور التي تعد مقسومة للإنسان ويمكن اعتبارها من أمور الرزق التي كتبها الله سبحانه وتعالى.

فجاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه عن الرزق عن حياة الإنسان أنه قال “إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، و تستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته”

بعبارة أخرى، إن زواج الإنسان سوف يأتي في الوقت المناسب سواء كان يستغفر أو يقرأ سورة البقرة أم لا يفعل ذلك، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن يعيش الإنسان بلا هدف في الحياة، بل يجب أن يأخذ بالأسباب وأن يحاول جاهدا أن يصل لما يريد سواء كان يريد الزواج أو يريد أي شيء.

وبالتالي فعلى الإنسان دائما عندما يجد تأخر الزواج أن يحاول الأخذ بالأسباب وأن يحاول العمل ليصل إلى ذلك، وأن يقرأ سورة البقرة وأن يدعو الله دائما، وأن يستغفر لأن الاستغفار يعد من أسباب سعة الرزق حيث قال تعالى “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”

وفي الحقيقة إن قراءة سورة البقرة والإكثار من الاستغفار يعد من الأمور المحببة جدا والتي تساعد الإنسان ليصل إلى ما يريد، ولكن يجب العلم أنه لم يرد في الشرع بشكل صريح عن قراءة سورة البقرة ثلاثة مرات وعنها وعلاقتها بالزواج.

اقرأ ايضا : فوائد سورة البقرة للمتزوجين

قصص قراءة سورة البقرة ثلاث مرات متتالية

الحقيقة أن قراءة سورة البقرة ثلاث مرات متتالية وعدد معين من المرات ومن ثم انتظار نتيجة مباشرة يعتبر من الخزعبلات التي يتم الترويج لها بواسطة التجارب مختلفة يتم مشاركتها على الانترنت وهذا ليس حقيقيا.

لأن فضل سورة البقرة من المعروف أنه كبير جدا ولكن يجب على الإنسان أن يصبر ويجب أن يدعو الله وان ينتظر النتيجة، سواء تحققت ما كان يرغب أو لم يتحقق فإن له أجر كبير بذلك.

في كل الحالات يمتلئ الإنترنت بالكثير من التجارب التي يتناقلها بعض الأشخاص، وسوف نعرض لكم التجارب خلال التالي ويجب العلم أن تجارب الغير ليست بالضرورة أن تعكس الحقيقة ولكنها بهدف الاستفادة الإضافية فقط..

القصة الأولى:
تم نشر هذه القصة في احد المنتديات والتي تحكيها السيدة وتعبر عن المعاناة الشديدة التي كانت تمر بها على مدار 11 سنة كاملة من من المعاناة مع المرض الروحي الذي جربت معه مختلف العلاجات والتي لم تكن تأتي بنتيجة على الرغم من كثرة المحاولة.

ومن ثم أكملت قصتها وقالت من البداية كل ما حصل معها كانت وهي صغيرة بسبب عين حاسد، ولأنها لم تكن تحاول العلاج حتى تحول ذلك الى مس عاشق دمر حياتها وأصبح يشكل لها عائقا كبير في كل شيء، حتى انها تقول ذاقت مختلف أنواع العذاب في حياتها اليومية وتزوجت وتطلقت مرتين.

وقالت في النهاية أنها توصلت إلى شرح لطريقة العلاج من خلال استعمال سورة البقرة “طريقة العلاج الصحيحة بسورة البقره ان المريض يقرا سورة البقره 3 مرات متتالية بجلسه واحده مهم لازم جلسه واحده عشان نضغط على العارض وهذا الي سويته طبعا اكيد، وساوس شيطان والعارض ماراح يتركونك لازم تجاهد وتصبر ممكن يجيك نعاس خمول ارق ضيق تقول ماعندي وقت بكرا ابداء ومن هالاعذار انتبهوا انت عزمت تتعالج خلاص خلي ف بالك اني ببدا وماراح اقطع نهائي لين انتهي اتعذب كم ساعه ولا اتعذب طول العمر”

ومن ثم قالت أنها استمرت على قراءة سورة البقرة ثلاث مرات متتالية بصوت مرتفع، وعلى الرغم من العذاب الشديد الذي كانت تشعر به إلا أنها كانت تستمر في القراءة حتى انتهت تماما.

وبعد ذلك واكملت وقالت أن العلاج الثاني الذي كانت تستعمله بجانب قراءة سورة البقره هو التوحيد، حيث قالت إن ذلك يعتبر من العلاجات المهمة التي اتبعتها والتي لاحظت بعدها خروج الأعراض كلها حتى الشفاء التام.

القصة الثانية:
في هذه القصة تحكي السيدة وقالت إنها تريد أن تنقل تجربتها الشخصية للآخرين حتى يستفيدوا منها وحتى يعلموا أن فضل سورة البقرة كبير جدا على حياتها الشخصية ولذلك هي تنصح بقراءتها.

وقالت “واتفقنا إن نوزعها على ثلاث اوقات باليوم الظهر والعصر والليل في هذا الوقت كنت اعاني من مشاكل مع زوجي وكان عندي شك في زوجي وغيرة بشكل رهيب كانت بتدمر حياتي ودوم يتأخر برى البيت وقاسي قلبة عليي كنت احس إن خلاص زواجنا ما بيستمر وكانت عندي مشاكل صداع ليل نهار ما يفارقني وآلام بطن غريبة عجيبة”

ومع الاستمرار على قراءة سورة البقرة فترة معينة، كانت تشعر بالكثير من الأحاسيس الغريبة التي راودتها حتى أنها في بعض المرات كانت تشعر في أنها سوف تبكي وتحس بالخوف الشديد وبعد ذلك تشعر أن جسمها خفيف، وعلى الرغم من الخوف الشديد إلا أنها كانت تستمر في القراءة.

ومع الاستمرار على قراءة سورة البقرة لفترة طويلة، قالت أن كل شيء تغير بشكل إيجابي تماما وقالت في نهاية القصة “المشاكل اللي بيني وبين زوجي اختف نهائياً والله وايام كنت اقرأ سورة البقرة ومواصلة عليها زوجي رجع البيت مو متأخر وبعد وجع الرأس نسيتة وشكي في زوجي خلاص راح ولا غيرة ولا شك ولا مشاكل والحمدلله وللحين تأثير سورة البقرة محاوطني”

تعرف على المزيد من المقالات من هنا ايضا : فضل قراءة سورة البقرة لمدة 40 يوم للزواج

فضل قراءة سورة البقرة 5 مرات في اليوم

عند الحديث عن قراءة سورة البقرة، فيجب العلم أن فضل القراءة هو كبير جدا في الفائدة التي يحصل عليها الإنسان، وليس يتغير الفضل عند قراءتها خمسة مرات في اليوم او رقم أكبر أو أقل، لأن قراءة القرآن عامة كلما كانت أكثر كلما كان لها أجر أكبر.

حيث يمكن للإنسان أن يقرأها عدد المرات التي يريد سواء مرة واحدة أو أكثر من ذلك أو أقل، فهي في كل الحالات المفيدة جدا وقال الرسول صلى الله عليه وسلم “اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ. قَالَ مُعَاوِيَةُ: بَلَغَنِي أَنَّ الْبَطَلَةَ: السَّحَرَةُ.”

وقال أيضا ” قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ. قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: (وهو أحد رواة هذا الحديث): قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ»، أَرَادَ بِهِ مَرَدَةَ الشَّيَاطِينِ دُونَ غَيْرِهِمْ.”

فضل قراءة سورة البقرة 11 مرة في اليوم

الإجابة على هذا السؤال سوف يشمل نفس الإجابة على السؤال السابق من حيث أن قراءتها ليس شرطا يكون عدد معين من المرات، لأن الإكثار من قراءة القرآن لها اجر كبير بشكل عام، وليس شرطا أن يتحقق شيء في الحياة وقتها مثلا أو في نفس اليوم.

بعد الانتهاء من قرأة مقال فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم نرشح لك المزيد من المقالات التى تناقش فضل سورة البقرة : 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى