ايات قرانية

فضل سورة يس

يهتم الكثير من المسلمين بالبحث والإطلاع على فضل سورة يس وغيرها من السور القرآنية العظيمة، وتعد سورة يس من السور المكية التي نزلت على النبي محمد – صل الله عليه وسلم – في مكة المكرمة، وتضمنت العديد من القضايا الهامة بالبراهين والصور.

وجاء عدد آيات سورة يس ثلاث وثمانون آية، ويأتي ترتيبها في القرآن الكريم رقم 36، حيث نزلت في العهد المكي أي قبل هجرة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة، وتحمل الكثير من القضايا والإشارات الهامة للغاية.

حيث تتناول سورة يس الحديث عن أهوال يوم القيامة وقضية البعث والنشور والتأكيد على وجود آله واحد لهذا الكون لا شريك له في العبودية، وتقديم البراهين والأدلة لأهل الضلالة بجانب بيان كيفية الثواب والعقاب يوم القيامة.

كما تتطرق سورة يس إلى بعض المواضيع الخاصة بالعذاب المتوقع حصوله لأهل الضلالة والمشركين والذين لا يؤمنون بوجود آله ورب واحد لهذا الكون كله، مع بيان السعادة والسرور على المؤمنين المطيعين والفوز بالجنة.

وتحدثت سورة يس أيضًا عن حال الأنبياء ومدى صبرهم على الإيذاء الذين تعرضوا إليه من جانب أقوامهم من أجل عبادة الله وحده لا شريك له، وذلك عن طريق ذكر قصص لأهل القرى التي نزل بها بعض الأنبياء.

ومن أهم الدروس المستفادة من سورة يس، الحرص على طهارة القلب والإبقاء عليه سليم ونظيف والصبر على الإيذاء والعفو عند المقدرة لأن العفو من صفات الكرام.

ما هو فضل سورة يس ؟

ذكر أهل العلم والدين أن سورة يس مليئة بالأفضال التي تمنح الأفراد الشعور بالسكينة والهدوء والراحة النفسية، ومنها :

  • تبعث سورة يس شعور الراحة والإيجابية والسكينة في القلوب، بالإضافة إلى دورها في تصفية الذهن من المشاحنات والتخلص من مشاعر الاكتئاب والحالة المزاجية السلبية.
  • يُنصح بقراءة سورة يس على المتوفي والمحتضر لتخفيف سكرات الموت عليه، وتسهيل خروج الروح من الجسد عند الموت، حيث أوصانا النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، بقراءة سورة يس على المحتضر خاصة بسبب قوله عزل وجل في سورة يس ” قبل ادخل الجنة، قال ياليت قومي يعلمون، بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين “، ويروي أبو الدّرداء عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (ما من ميّت يموت فيقرأ عنده (يس) إلّا هوّن الله عليه).
  • تساعد سورة يس في فك عقدة اللسان وانشراح الصدر والقلب، وتسهيل كافة الأمور الصعبة وتحويل الصعب إلى سهل في غمضة العين، لذا يُنصح بقراءة سورة يس قبل خوض الاختبارات وعند التواجد في موقف صعب يستدعي القلق الشديد.
  • تساهم سورة يس في التخلص من الأعمال الشريرة والسحر بجانب التغلب على العين والحسد الشديد وطرد الشياطين من المنزل، فـ لها تأثير إيجابي على علاج الحسد والسحر والعين وتحويل حياة الأفراد من حياة سلبية إلى حياة إيجابية.
  • تساعد سورة يس في تيسير الحال وقضاء الحوائج المهمة لدى الأفراد المداومين على قراءتها، غير أنها تساهم في نكفير الذنوب وذهاب السيئات ما يساعد في زيادة التيسير في الحياة الدنيا قبل الآخرة، وعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة).

إقرأ أيضاً :

فضل صلاة الفجر للنساء

فضل قراءة سورة البقرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى