ايات قرانية

فضل سورة الانعام

تعرف على فضل سورة الانعام ، تعتبر سورة الأنعام من سور القران الكريم المكية التي أنزلت على رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – قبل الهجرة النبوية، حيث أنزلت سورة الأنعام بعد سورة المائدة وقبل سورة الأعراف، وتدور سورة الأنعام حول أصول الدين الإسلامي والعقيدة، وتتكون سورة الأنعام من مئة وخمسة وستون أيه قرأنية، وترتيبها هو السورة السادسة في ترتيب سور المصحف الشريف.

مضامين سورة الأنعام:-

– تتضمن سورة الأنعام العديد من الدلائل والبراهين على وحدانية الله – سبحانه وتعالى – وقدرته على فعل أي شئ في الدنيا فهو القادر الوحيد على فعل أي شئ.
– تتضمن سورة الأنعام ما فعلوه الأمم السابقى مع رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وما وجده من عذاب شديد منهم.
– تتضمن سورة الأنعام تحذير لكل الكفار والذين استهزأوا برسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وكذبوه ولم يصدقوا الدعوة الإسلامية التي بعث بها سيدنا محمد لهداية الناس .
– كما تضمنت سورة الأنعام موقف المكذبين بالقرأن الكريم والوحي ومدى العقاب والعذاب الذين سيجدوه في يوم القيامة من عذاب عسير.
– كما تضمن تحذير للذين أتبعوا الضلال ولم يتبعوا رسول الله سيدنا محمد.
– كما تضمنت أدلة عديدة وبراهين عن وجود الله – سبحانه وتعالى – ومدى قدرته وعلمه بكل شئ.
– كما تضمنت بذكر العشر وصايا التي أوصى بها الله لسعادة الناس.

فضل سورة الانعام:-

– في صحيح على شرط مسلم، أن جابرًا ـ رضي الله عنه ـ قال: لما نزلت سورة الأنعام سبح رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلم ـ ثم قال:” لقد شيع هذه السورة من الملائكة ما سدّ الأفق ” .

– ذكر الثعلبي عن جابر مرفوعا ” من قرأ ثلاث آيات من أول سورة الأنعام وكَّل الله به أربعين ألف ملك يكتبون له مثل عبادتهم إلى يوم القيامة، وينزل ملك من السماء السابعة معه مِرْزَبَّة من حديد، فإذا أراد الشيطان أن يوسوسَ له أو يوحيَ في قلبه شيئًا ضربه فيكون بينه وبينه سبعون حجابًا ” فإذا كان يوم القيامة قال الله تعالى:” امش في ظِلِّي يوم لا ظِلَّ إلا ظِلِّي، وكُلْ من ثمار جنتي، واشرب من ماء الكوثر، واغتسل من ماء السلسبيل، فأنت عبدي وأنا ربك “.

– وقال أبو عبد اللّه عليه السّلام : «من كان له إلى اللّه حاجة يريد قضاءها ، فليصل أربع ركعات بفاتحة الكتاب والأنعام ، وليقل في صلاته إذا فرغ من القراءة : يا كريم يا كريم يا كريم ، يا عظيم يا عظيم يا عظيم ، يا أعظم من كل عظيم ، يا سميع الدعاء يا من لا تغيره الأيام والليالي ، صلّ على محمد وآل محمد ، وارحم ضعفي ، وفقري ، وفاقتي ، ومسكنتي ، فإنك أعلم بها مني ، وأنت أعلم بحاجتي ، يا من رحم الشيخ يعقوب حين رد عليه يوسف قرة عينه ، يا من رحم أيوب بعد حلول بلائه ، يا من رحم محمدا صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ومن اليتم آواه ، ونصره على جبابرة قريش وطواغيتها ، وأمكنه منهم ، يا مغيث يا مغيث يا مغيث. يقوله مرارا ، فو الذي نفسي بيده لو دعوت اللّه بها بعد ما تصلي هذه الصلاة في دبر هذه السورة ، ثم سألت اللّه جميع حوائجك ما
بخل عليك ، ولأعطاك ذلك إن شاء اللّه‏ «3».

– والعياشي عن أبي بصير ، قال سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول : «إن سورة الأنعام نزلت جملة واحدة ، وشيعها سبعون ألف ملك حين أنزلت على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فعظموها وبجلوها ، فإن اسم اللّه تبارك وتعالى فيها ، في سبعين موضعا ، ولو يعلم الناس ما في قراءتها من الفضل ما تركوها» «2».

– وعن ابن عباس ، قال : من قرأ سورة الأنعام في كل ليلة جعل من الآمنين يوم القيامة ، ولم ير النار بعينه أبدا «4».

– وعن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها من أولها إلى قوله : تَكْسِبُونَ‏ [الأنعام؛ 3] وكّل اللّه به أربعين ألف ملك ، يكتبون له مثل عبادتهم إلى يوم القيامة «5». وفي كتاب الأفراد والغرائب : أنه من فعل ذلك إذا صلّى الفجر نزل إليه أربعون ملكا يحفظونه ، وكتب له مثل عبادتهم.

– وفي كتاب الوسيط : أنه من فعل ذلك حين يصبح ، وكّل اللّه تعالى به ألف ملك يحفظونه وكتب له مثل أعمالهم إلى يوم القيامة «6».

– وروي عن الصادق عليه السّلام أنه قال : «من كتبها بمسك وزعفران ، وشربها ستة أيام متوالية ، يرزق خيرا كثيرا ، ولم تصبه سوداء ، وعوفي من الأوجاع والألم بإذن اللّه تعالى» «7».

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل سورة الانسان

فضل سورة البقرة للزواج

فضل شهر شعبان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى