ايات قرانية

ايات قرانية عن احترام المسنين

هذه ايات قرانية عن احترام المسنين ، فقد أوصى الله عز وجل في كتابه الكريم بضرورة احترام كبار السن والمسنين، ففي الأغلب يكون هؤلاء المسنين هم أجدادنا وأبائنا الذين طالما حلموا أعبائنا ونحن صغار لتربيتنا.

وحث الإسلام على ضرورة رعاية واحترام كبار السن في كل مكان، سواء أبائنا وأجدادنا أو أي من معارفنا، خاصة وأن كبار السن حملوا على عاتقهم تربية الأبناء وتعليمهم والاهتمام بكافة أمورهم في الصغر، ويحتاجون لمن يرعاهم ويدبر لهم كافة الأمور التي يحتاجونها لعدم قدرتهم على القيام بها بأنفسهم.

ايات قرانية عن احترام المسنين

  • قال تعالى : ” ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إلي المصير “.
  • قال سبحانه وتعالى : ” وقضى ربك أل تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا، ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا، وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا نبذر تبذيرا “.

يمكنك أيضا قراءة : آيات قرآنية لجلب الحبيب العنيد

أحاديث من السنة النبوية عن احترام المسنين

  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يتمنى أحدكم الموت، ولا يدعو به من قبل أن يأتيه، إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيراً “، وقد وضح سيدنا وشفيعنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام فضل كبار السن فقال ” الخير والبركة في الأكابر ” فالله عز وجل لا يمنح أحداً طول العمر إلا لسبب وجيه ولخير العمل، ومن الجدير بالذكر أن المؤمنين حقاً من المسنين لهم مكانة خاصة في الأخرة فهم من يشفعون لأهل بيوتهم.
  • عن إبن عباس رضى الله عنه أن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” البركة مع أكابركم ” ، وفي رواية أخرى ” الخير مع أكابركم “.
  • عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” ألا أنبئكم بخياركم؟ ، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: خياركم أطولكم أعماراً إذا سددوا “.
  • عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” خياركم أطولكم أعماراً وأحسنكم أعمالاً “.
  • عن أبى أمامة أن رسول الله عليه أفضل الصلاة وخير السلام قال ” ثلاثة لا يستخف بهم إلا منافق ، ذو الشيبة في الإسلام، ذو العلم، إمام مقسط ” وفي هذا الحديث تتضح وبوضوح مكانة المسنين في الإسلام حيث تتوافق مكانته مع مكانة العالم الذي يفيد مجتمعه بشكل كبير ومع الإمام الصالح الذي يفيد المجتمع والدين والناس ويعمل على نشر وتوعية تعالم الإسلام.
  • عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” يا أنس: وقر الكبير وارحم الصغير ترافقني في الجنة “.
  • عن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” ليس منا من لم يوقر الكبير، ويرحم الصغير، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ” ، يوضح هذا الحديث كيف أن لكبير السن مكانة مرموقة ومتميزة في المجتمع حيث يجب على الجميع أن يحترمونه ويوقرونه إتباعاً لما أمر به النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

جمعنا لكم ايات قرانية عن احترام المسنين ، وورد في القرآن الكريم بعض الآيات القرآنية التي حثت على ضرورة التعامل مع المسنين برفق ولين، خاصة وأنهم سهروا وتعبوا على تربية الأبناء فكيف نغفل عن حقوقهم عند الكبر.

يمكنك أيضا قراءة : ايات قرانية عن التعاون بين الناس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى