ايات قرانية

احاديث عن الحج

هذه مجموعة احاديث عن الحج ورد ذكرها في السنة النبوية الشريفة، لتعريف العباد الصالحين بكيفية أداء مناسك الحج، وفضل عبادة الحج وأهميتها للمسلم.

ويعتبر الحج أحد أركان الإسلام الخمس، فهو فرض عين على كل مسلم مُكلف بحيث يستطيع أداءه مرة واحد في العمر، وتم إثبات فرضية الحج في القرآن الكريم، فجاء ذلك في قوله تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ).

كما أثبتت فرضية الحج في السنة النبوية الشريفة، وهذا ما جاء في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بُنِيَ الإسلامُ على خَمسٍ؛ علَى أنْ يعبَدَ اللهُ ويُكْفَرَ بمَا دونَهُ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، وحجِّ البيتِ، وصومِ رمضانَ).

احاديث عن الحج

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(بُنيَ الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان).[متفق عليه].
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) [متفق عليه].
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(من حجّ البيت فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه). [متفق عليه].
  • جُبير بن مطعم يبلغ به ,أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(لا تمنعوا أحدًا يطوف بهذا البيت ويصلّي أي ساعة شاء من ليل أو نهار) قال الفضل: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحدًا). سنن أبي داود.
  • عن صفوان بن أمية رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم متضمخ بالخلوق، عليه مقطعات قد أحرم بعمرة فقال: كيف تأمرني يا رسول الله في عمرتي؟ فأنزل الله عز وجل:{وأتموا الحج والعمرة لله} فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(أين السائل عن العمرة؟) فقال: ها أنا ذا. فقال:(ألقِ عنك ثيابك واغتسل، واستنق ما استطعت، وما كنتَ صانعًا في حجتك فاصنعه في عمرتك)، صحيح أبي داود.
  • عن ابن عمر قال: وقّت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحُليفة,ولأهل الشام الجُحفة، ولأهل نجد قرن، وبلغني أنه وقّت لأهل اليمن يلملم). رواه أبوداود في سننه – وقال الألباني : صحيح.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلتُ: يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ فقال:(لَكُنَّ أفضل الجهاد: حَجٌّ مبرور). رواه البخاري.
  • عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حَجَّةِ الوداع، فمِنّا من أهَلَّ بعُمرة، ومنّا من أهل بحَجٍّ وعمرة، ومنّا من أهلّ بحَجٍَّ، وأهَلَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بالحجِّ، فأمّا من أهل بعمرةٍ فحَلَّ، وأما من أهل بحجٍّ أوجَمَعَ الحج والعمرة, فلم يَحِلُّوا، حتى كان يوم النحرِ. رواه البخاري.
  • عن طارق بن شهاب,قال:جاء رجل من اليهود إلى عمر رضي الله عنه فقال: يا أمير المؤمنين, آية في كتابكم تقرؤونها,لو علينا نزلت,معشر يهود,لاتَّخذنا ذلك اليوم عيداً,قال: وأيُّ آيةٍ؟ قال:((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً)),فقال عمر:إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه,والمكان الذي نزلت فيه,نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات,في يوم جمعةٍ، رواه البخاري.
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عمرة في رمضان تعدل حجة، أو حجة معي) [متفق عليه].
  • عن كعب بن عُجرة رضي الله عنه قال: وقف عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحُديبية ورأسي يتهافت قملاً، فقال:(يُؤذيك هَوَامُّكَ؟) قلتُ: نعم. قال:(فاحلق رأسك). – أو قال:(احلِق) -، قال: فيَّ نزلت هذه الآية:{فمن كان منكم مريضا أو به أذًى من رأسه}[البقرة: 196] إلى آخرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:(صُم ثلاثة أيام أو تصدق بفرَقٍ بين ستة، أو انسُك بما تيسر). [رواه البخاري].
  • عن لُقَيْط بن عامر رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظَّعَن؟ قال:(حُجَّ عن أبيك واعتمر) رواه الترمذي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إن الله يقول: إن عبدًا أصححتُ له جسمه، ووسعتُ عليه في المعيشة تمضي عليه خمسة أعوام لا يفِدُ إليَّ محروم)، قال الألباني.
  • عن عبد الله بن عباس قال:(قرأ هذه الآية:{ليس عليكم جُناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم}. قال: كانوا لا يتجرون بمنى فأُمروا بالتجارة إذا أفاضوا من عرفات).

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن الانفاق في سبيل الله

احاديث عن الامام علي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى