ايات قرانية

احاديث عن الجماع

يهتم الكثير من المسلمين المقبلين على الزواج بالإطلاع على بعض من احاديث عن الجماع التي ورد ذكرها في السنة النبوية الشريفة، فقد ترك النبي محمد -صل الله عليه وسلم- الكثير من الوصايا خلال أحاديث السنة النبوية الشريفة التي تتناول آداب الجماع بين الزوجين.

احاديث عن الجماع

  • فعن أبي ذر (رضي الله عنه) أنّ أناساً من أصحاب النبي (ص) قالوا له: يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور. يصلّون كما نصلي ويصومون كما نصوم، يتصدقون بفضول أموالهم. فقال لهم: “أوليس قد جعل لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة. وكل تكبيرة صدقة. وكل تحميدة صدقة. وفى بضع أحدكم صدقة”. قالوا: يارسول الله أياتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟”. فأجابهم: “أرأيتم لو وضعها فى حرام أكان عليه فيها وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر”.
  • أوصى النبي محمد -صل الله عليه وسلم- بضرورة الاهتمام بالاستعداد النفسي والتحضير العاطفي للطرف الثاني، وعدم إرغام المرأة على شئ بشكل مفاجئ، ويشير الرسول (ص) بقوله: “لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة، وليكن بينهما رسول”، قيل “وما الرسول يا رسول الله؟”، فقال: “القبلة والكلام”.
  • عن أسماء بنت يزيد أنها كانت عند رسول الله (ص)، والرجال والنساء قعود، فقال: “لعل رجلاً يقول ما يفعل بأهله! ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها”. فأرم القوم (أي سكتوا ولم يجيبوا)، فقالت: “أيّ والله يا رسول الله. إنهن ليفعلن”. فقال: “فلا تفعلوا! إنما ذلك الشيطان لقي شيطانه فى طريق فغشيها، والناس ينظرون”.قد ورد في صحيحي البخاري ومسلم أن الرسول (ص) قال: “إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه ، فلم تأتِه ، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتي تصبح”. وفي المقابل فإنّ على الرجل الا ينسى أنّ لزوجته عليه حقاً فى تلبية حاجتها.
  • روى البخاري ومسلم عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: باسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً “.
  • روى البخاري ومسلم عن جابر رضي الله عنه قال: كانت اليهود تقول: إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول، فنزلت: ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) [البقرة:223]، أي أن الجماع لا يجوز إلا في الفرج الذي هو موضع الولادة والحرث، سواء جامعها فيه من الأمام أو من الخلف
  • روى الترمذي وأبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها أو كاهناً فقد كفر بما أنزل على محمد”، فقد حٌرم الجماع في وقت الحيض عند المرأة.
  • حرم الله عز وجل الوطء في الدبر، حيث روى أبو داود في سننه عن أبي هريرة قال قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ملعون من أتى امرأته في دبرها “.
  • حرم الله سبحانه وتعالى إفشاء أسرار المعاشرة بين الزوجين، فقد روى مسلم عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها”.
  • وحول أمر الغسل من الجماع، فقد روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل وإن لم ينزل” وعند مسلم أيضاً: ” إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان، فقد وجب الغسل”. وعن الترمذي: ” إذا جاوز الختان الختان وجب الغسل.
  • كما أمر النبي محمد -صل الله عليه وسلم- بضرورة التستر أثناء الجماع، وهو ما رواه ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا أتى أحدكم أهله فليستر، ولا يتجرد تجرد العيرين”.
  • فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “جامعوهن في البيوت، واصنعوا كل شيء غير النكاح” فقالت اليهود: ما يريد هذا الرجل أن يدع شيئا من أمرنا إلا خالفنا فيه.
  • قال صلى الله عليه وسلم كما في الحديث عند ابن ماجه: “إن الله لا يستحيي من الحق ـ ثلاث مرات ـ لا تأتوا النساء في أدبارهن”، وعند أحمد والنسائي وابن ماجه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ملعون من أتى امرأة في دبرها”.
  • وروى الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ هلكت، قال: ما لك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا ، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: هل تجد إطعام ستين مسكينا؟، قال: لا ، قال : فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه بعرق فيه تمر ـ والعرق: المكتل ـ فقال: أين السائل؟ فقال: أنا، فقال: خذه فتصدق به”.

آيات قرآنية عن آداب الجماع

  • قال الله تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ..}.
  • قال الله تعالى: {نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ..}
  • قال الله تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ.
  • قال تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ..}.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن الرياضة في الاسلام

احاديث عن الرياضة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى