ايات قرانية

احاديث عن الاحتفال بالمولد النبوي

نضع بين أيديكم مجموعة احاديث عن الاحتفال بالمولد النبوي ورد ذكرها خلال السنة النبوية الشريفة، جاء معظها في مواضع غير سليمة ليتم استخدامها لتأكيد بعض المعتقدات التي تؤكد وجود أحكام تٌتيح للعباد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وقام الكثير من أهل العلم بتصحيح كافة هذه المفاهيم، بذكر الأحاديث التي أحدثت لغط بين المسلمين وتم استخدامها بشكل خاطئ لتعريف العباد بالتفسير السليم لها، بجانب تصحيح تفسير بعض الآيات القرآنية التي أتخذها البعض كـ دليل على وجوب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

احاديث عن الاحتفال بالمولد النبوي

  • روى الإمام مسلم في صحيحه ( 5 / 198 ) عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء].
  • ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه في باب الصيام عن رواية سيدنا أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين فقال : ( ذلك يوم ولدت فيه وأنزل عليّ فيه ) فهذا الحديث يدل على أنه صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين لأنه ولد فيه ونبئ فيه ويدل فعله صلى الله عليه وسلم على أنه ينبغي أن يُهتم بمثل هذا اليوم بفعل عبادة شكرا لله من صيام أو ما يستطيعه الفرد من أي عبادة وفعل لا يمنعه الشارع ).
  • ما خرَجَه مُسلِمٌ عن أبي قَتادَة الأنصاريِّ رضِي اللهُ عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم: (سُئلَ عن صَومِ الإثنَينِ؟ قال: ذاك يومٌ وُلدتُ فيه)، وزعم البعص أن هذا الحديث رخصة لللاحتفا بيوم مولد النبي.
  • رواه أحمدُ وأبو دَاودَ والنَّسائيُّ وغيرُهم، عن أَوْسِ بنِ أَوسٍ رضِي الله عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: (مِن أفْضلِ أيَّامِكم يومُ الجُمُعة؛ فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيه قُبِضَ، وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ؛ فأكثِروا عليَّ من الصَّلاةِ فيه؛ فإنَّ صَلاتَكُم مَعروضةٌ عليَّ… إلى أخر الحديثَ).
  • عن أنسٍ رضِيَ الله عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم عقَّ عن نفْسِه بعدَ النُّبوَّة، ويقولون: هذا رسولُ الله قد عقَّ عن نفْسِه فرَحًا بمولدِه، مع أنَّ أبا طالبٍ قد عقَّ عنه يومَ وِلادتِه، وفي ذلك دَليلٌ على جوازِ تَكرارِ الفرحِ مَرَّةً بعدَ مرَّةٍ.
  • مَّا رواهُ البُخاريُّ ومُسلِمٌ في صحيحَيهما من حديثِ أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللهُ عنه، عن رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه قال: (لتتَّبعُنُّ سَننَ الَّذين من قبلِكم شِبرًا بشبرٍ، وذراعًا بذراعٍ، حتَّى لو دَخلوا في جُحرِ ضبٍّ لاتَّبعتموهم! قُلنا: يا رسولَ اللهِ، اليهودُ والنَّصارَى؟ قال: فمَن؟!).

آيات قرآنية عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

  • قال تعالى : ( قُلْ بِفَضْلِ الله وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ } [ يونس : 58 ]. في هذه الآية أمرنا الله عز وجل بالفرحة لأن هذا الشعور يأتي من رحمته وأن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أعظم رحمة للأمة. وهذا ما أكده حديث رسول الله، فقال صلَّى الله عليه وسلَّم: « إنِّي لم أُبعَثْ لعَّانًا، وإنما بُعثتُ رحمةً » رواه مسلم، إلا أن البعض يستخدم الآية للتأكيد على أن الله سبحانه أمر العباد بالفرح والسرور وإقامة الاحتفالات في يوم مولد النبي.
  • قال تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ }[الأنبياء (107).
  • {فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الأعراف: 157]، فقد زعم البعض أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو من إكرام النبي محمد -صل الله عليه وسلم- لتعظيم شأنه، وأعتقد البعص أن الله عز وجل أثنى في هذه الآية على من يحتفل بذكراه إلا أن هذا كله جهل وتلبيس على العامة، ولا يوجد في الآية ما يدل على الاحتفال بمولد النبي.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث صحيحه عن التواضع

احاديث عن التواضع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى