ايات قرانية

احاديث الرسول عن البنات

يهتم الكثير من العباد الصالحين بـ جمع احاديث الرسول عن البنات التي وردت في السنة النبوية الشريفة، فكان في عصر الجاهلية عندما تولد البنات كان الآباء يتهافتون لوأدهن، حيث كان هناك اعتقاد سائد بأن البنات يجلبن العار لآبائهن لذا كانوا يتخلصون منها عند ولادتها.

بينما بشر النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أن من أنجب البنات “اثنين أو ثلاث بنات” يعد من أولئك المبشرين بالجنة، لكن هناك شرطين لدخوله الجنة، وهما: أن يحسن معاملتهن ويتقي الله فيهن حتى يفوذ بالجنة.

احاديث الرسول عن البنات

  • أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «مَن كان له ثلاثُ بناتٍ أو ثلاثُ أخَوات، أو ابنتان أو أُختان، فأحسَن صُحبتَهنَّ واتَّقى اللهَ فيهنَّ َفلهُ الجنَّةَ».
  • عن رواية جابر بن عبد الله -رضي الله عنه – أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «مَن كان له ثلاثُ بناتٍ يُؤدِّبُهنَّ ويرحَمُهنَّ ويكفُلُهنَّ وجَبَت له الجنَّةُ ألبتةَ، قيل يا رسولَ اللهِ: فإن كانتا اثنتينِ؟، قال: وإن كانتا اثنتين، قال: فرأى بعضُ القوم أن لو قال: واحدةً، لقال: واحدة».
  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله علي وسلم -: «ليسَ أَحَدٌ من أمتي يعولُ ثلاثَ بنات، أو ثلاثَ أخوات، فيُحْسِنَ إليهنَّ إلا كُنَّ لهُ سِترًا من النارِ».
  • قال النبي محمد -صل الله عليه وسلم- : «مَن عال ابنتينِ أو ثلاثًا، أو أختينِ أو ثلاثًا حتَّى يَبِنَّ أو يموتَ عنهنَّ كُنْتُ أنا وهو في الجنَّةِ كهاتينِ – وأشار بأُصبُعِه الوسطى والَّتي تليها».
  • حديث حسن عن عقبة بن عامر – رضي الله عنه -: أنَّ النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ((مَن كان له ثلاثُ بنات، فصبر عليهنَّ، وكساهنَّ من جِدَته، كُنَّ له حجابًا من النار)).
  • قال النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن كان له ثلاث بنات يُؤويهُنَّ، ويَكْفِيهنَّ، ويَرحمُهنَّ، فقد وجبتْ له الجنة، فقال رجل مِن القوم: وثِنتين يا رسول الله؟ قال: وثنتين)).
  • وروى مسلم في صحيحه من حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ((مَن عالَ جاريتين حتى تبلغَا، جاء يوم القيامة أنا وهو – وضمَّ بين أصابعه)).
  • وروى الشيخان عن أمِّ المؤمنين عائشة – رضي الله تعالى عنها -: أنَّ النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ((مَن ابتُلي مِن هذه البنات بشيءٍ فأَحْسن إليهنَّ، كُنَّ له سِترًا من النار)).
  • تقول أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – عن حسن تعامل النبي محمد -صل الله عليه وسلم- مع إحدى بنياته: ” ما رأيتُ أحدًا كان أشبهَ سمتًا ودلاًّ وهديًا برسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – من فاطمة – رضي الله عنها – كان إذا دخلتْ عليه، قام إليها، فأخذ بيدها وقبَّلها، وأجْلسَها مجلسَه، وكان إذا دخل عليها قامتْ إليه، فأخذتْ بيده، فقبَّلتْه وأجلستْه في مجلسها”.
  • قال النبي ‏‏ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏‏عن تحريم وأد البنات ‏: ( ‏إنَّ الله حرَّم عليكم عقوق الأمهات، وَمَنْعاً ‏‏وهات،‏ ‏ووَأد ‏البنات، وكَرِهَ لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال ) رواه البخاري .

آيات قرآنية عن البنات

  • قال سبحانه: ﴿ لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ ﴾ [الشورى: 49].
  • قال الله تعالى : { وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * يَتَوَارَى مِنَ القَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ }(النحل الآية 58: 59).
  • قال تعالى: { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ } (التكوير الآية: 8: 9) .

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث الخروج على الحاكم الظالم

احاديث الرسول عن الاطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى