ما فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

يتعلق قلب العبد المؤمن بأي أمر نص عليه الشرع المطهر، ليقربه من المولى عز وجل، وينال به شفاعة نبي الله -صلى الله عليه وسلم- سواء الأعمال الصالحة أو العبادات أو الدعاء، أو قراءة القرآن الكريم، ولهذا يبحث العديد من الأشخاص عن إجابة سؤال ما فضل قراءة سورة الملك قبل النوم.

وخلال الفقرات التالية من هذا التقرير نستعرض إجابة سؤال ما فضل قراءة سورة الملك قبل النوم، مع عرض سنن قبل النوم، إلى جانب عرض مجموعة من الأدعية قبل النوم، وذلك على النحو التالي.

ما فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

أكد علماء الدين الإسلامي أنه يستحب قراءة سورة الملك قبل النوم كل ليلة، اقتداءًا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وأكد أهل العلم أنه لو قرأهما العبد المسلم في صلاة الليل قبل الخلود إلى النوم نال جزاء هذا الفعل.

وقد ورد في فضل قراءة سورة الملك قبل النوم عدد من الأحاديث النبوية الشريفة، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك.

ما فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

و عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ “ألم تنزيل” و”تبارك الذي بيده الملك”

وفي فضل تلك السورة أيضًا قال ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ “يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره ـ أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب”.

قد يهمك أيضًا: فضل قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم

سنن قبل النوم

هناك عدد من السنن التي وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يحرص على القيام بها قبل النوم وهي :

  • كان الرسول عليه الصلاة والسلام يحرص على النوم مبكرًا، ما عدا حاجته إلى القيام من النوم في الثلث الأخير من الليل من أجل القيام.

ما فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

  • ومن سنن النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل النوم هي الوضوء قبل الخلود إلى النوم، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة”.
  • نفض الفراش من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم  قبل النوم حيث قال “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه”.
  • ومن السنن النبوية الشريفة الإضجاع  على الشق الأيمن، فيوصي الرسول عليه الصلاة والسلام البراء بن عازب  قائلا: إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن.
  • ترديد أذكار النوم.

أذكار وأدعية النوم

هناك مجموعة من الأذكار والأدعية التي وردت عن الرسول عليه الصلاة والسلام قبل النوم وهي :

  • جمع الكفين ونفث فيهما وقراءة المعوذتين إلى جانب قراءة “قل هو الله أحد” ثلاث مرات ومسح الوجه، وما استطاع العبد من جسده.
  • قراءة آية الكرسي.
  • ومن الأدعية : ّاللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.ّّ
  • ومن ضمن الأدعية التي وردت عن سنة الرسول قوله :الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
  • ودعاء: باسم اللهم أموت وأحيا.
  • ومن الأدعية التي وردت عن النبي قوله “اللهم إني أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك والجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك”.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

فوائد سورة الملك للسحر

أضف تعليق