فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام

ورد في فضل سورة البقرة وفوائدها العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة، ولها العديد من الخصائص المميزة، مثل أنها محصنة من السحر، وطاردة للشيطان، ولهذا يبحث الكثير من المسلمين عن فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام، من أجل الاستفادة من فضائل تلك السورة المدنية، التي تعتبر أطول سورة من سور القرآن الكريم.

ويسرد التقرير التالي فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام، إلى جانب ذكر تفسير عدد من آيات سورة البقرة، وذلك على النحو التالي.

فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام

أكد علماء الدين الإسلامي والفقهاء أنه ليس هنالك وقت محدد تلزم فيه قراءة سورة البقرة، ولهذا فلا توجد فوائد محددة لقراءة تلك السورة 7 أيام متتالية، حيث أنه يجوز للعبد المسلم أن يقرأ السورة  كل يوم، أو كل يومين أو ثلاثة، أو 7 أيام.

فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام

وأفاد أهل العلم أن كثرة قراءة سورة البقرة مع المواظبة عليها، يعتبر أمر محبب ومرغوب به، كما يؤجر  عليه صاحبه، وقال النبي  صلى الله عليه وسلم “اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ، والْبَطَلَةَ هم السَّحَرَةُ.

ومن الفوائد التي يمكن أن نذكرها لقراءة سورة البقرة 7 أيام أو مرة كل ثلاث أيام تطرد الشيطان من المنزل،  فقال الرسول عليه الصلاة والسلام “إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ”.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء

كما يعتبر لقراءة سورة البقرة  7 أيام فوائد وهي حفظ الإنسان وبالتحديد قراءة آية الكرسي، وهو ما جاء في  حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وقد جاءه الشيطان يوماً، وفيه: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} (البقرة:55)، وقال له: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح.

ومن فوائد قراءة سورة البقرة أن فيها آيتين من قرأهما في ليلة كفتاه كما أكد الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديث صحيح ورد عنه.

تفسير آيات سورة البقرة

بعد عرض فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام، نقدم تفسير لعدد من آيات سورة البقرة، على النحو التالي:

  • أول آية من آيات سورة البقرة هي “الم”،فيما يخص الحروف المقطعة في مقدمة سور القرآن الكريم، الأصح  السكوت عن تفسير معناها بدون دليل شرعي.

فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام

  • وقوله عز وجل”ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ” أي أن القرآن الكريم كتاب عظيم  من اله، يحتوي على الحقيقة، والمقصود بأنه “لَا رَيْبَ فِيهِ ” أي أنه لا شك فيه بأي صورة من الصور.
  • وتفسير الآية الكريمة “الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون” فيها توضيح من الله عز وجل للعبد المؤمن أنه يؤمن بكل ما أراده الله وأخبره به رسوله، وينفق مما رزقه الله سواء في الزكاة، أو النفقه على الزوجات والأهل.
  • وقوله سبحانه وتعالى “والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون” المقصود بهم عباد الله الذين آمنوا  بالقرآن والسنة، إلى جانب الإيمان  بكل الكتب السابقة التي نزلت على الرسل عليهم الصلاة والسلام، وهم التوراة والإنجيل والزبور، إلى جانب إيمانهم باليوم الآخر.
  • والآية الكريمة “أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون” وصف من المولى عز وجل لعباده الصالحين السابق ذكرهم  بأنهم هم الفائزون بالهدي العظيم.

قد يهمك أيضًا

فوائد سورة البقرة للمتزوجين

أضف تعليق