فوائد سورة النور للزواج

يعتقد كثير من الأفراد أن هناك فوائد سورة النور للزواج، تلك السورة المدنية، البالغ عدد آياتها أربع وستون آية قرآنية كريمة، وسورة النور تقدم العديد من المقاصد ضمن آياتها القرآنية، ومن أبرز مقاصدها أنها تقدم براءة زوجة الرسول -صلى الله عليه وسلم-  عائشة رضي الله عنها من الإتهام الذي رميت به من ظلمًا.

ومع متابعة السطور التالية من هذا التقرير يمكن معرفة فوائد سورة النور للزواج، بالإضافة إلى ذكر سبب اسم سورة النور، إلى جانب ذكر عدد من الأدعية التي يمكن أن يتوسل بها الإنسان لربه من أجل تحقيق رغبته في الزواج.

فوائد سورة النور للزواج

لم يثبت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- حديث صحيح يبين أن هناك فوائد سورة النور للزواج، وأشار أهل العلم إلى  أن الاعتقاد بأن لسورة النور خصوصية في تيسير الزواج، من غير الاعتماد على  مستند شرعي يكون ذلك عبارة عن اعتقاد باطل وبدعة منكرة.

وتجدر الإشارة إلى أن ما ورد عن فضل لسورة النور بعيد كل البعد عن أمر فائدها للزواج، حيث ورد في فضلها مجموعة من الأحاديث والأقوال المنسوبة للصحابة، فروى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها -وذكرت الإفك- قالت: جلس نبي الله صلى الله عليه وسلم، وكشف عن وجهه، وقال: أعوذ بالله السميع العليم، من الشيطان الرجيم، {إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم} (النور:11).

فوائد سورة النور للزواج

وفي فضل سورة النور روى الطبري بسنده، قائلا :  استعمل علي بن أبي طالب ابنَ عباس رضي الله عنهم على الحج، قال: فخطب الناس خطبة، لو سمعها الترك والروم لأسلموا، ثم قرأ سورة النور، فجعل يفسرها. وفي رواية: والله لو سمعتها الترك لأسلموا.

قد يهمك أيضًا عبر قسم آيات قرآنية : بحث عن سورة النور

سبب اسم سورة النور

جدير بالذكر أن اسم تلك السورة  هو “النور”، ولم نعلم لها اسم غيره هذا الاسم. وسميت بسورة (النور)؛ لقوله تعالى فيها: “اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” (النور:35).

دعاء للزواج

بعد الحديث على أنه لا يوجد فائد لسورة النور بخصوص الزواج، يمكن للمسلم أن يستعين بالدعاء، في تحقيق هذا الهدف، حيث أن دعاء الله سبحانه وتعالى، من أهم الأمور تستجلب به الحاجات والرغبات من المولى عز وجل، حيث قال  الله ” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”.

ولهذا نستعرض خلال السطور التالية مجموعة من أدعية الزواج وهي:

  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.
  • اللهم ازرقني زوجًا صالحًا ويسّر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

فوائد سورة النور للزواج

  • اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا’ مما استحق ومما اّمل وأن تقنعني وأهلي به.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته أن تزوّجني يا رب يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين.

اقرأ أيضًا

معلومات عن سورة النور

أضف تعليق