فوائد سورة الاحزاب للزواج

يعتبر الزواج من الأرزاق التي يهبها المولى عز وجل للعباد، شأنه شأن الذرية والوظيفة، والأموال، ويلجأ العديد من الأشخاص إلى الله بشتى الطرق؛ لتحقيق غرضهم من الزواج، سواء بالدعاء أو بقراءة القرآن، ويظن البعض أن هناك فوائد سورة الاحزاب للزواج، تلك السورة المدنية التي يبلغ ترتيبها الثالثة والثلاثون وفق ترتيب المصحف العثماني.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على تفاصيل فوائد سورة الاحزاب للزواج، بالإضافة إلى ذكر مجموعة من الأدعية للزواج، وسبب تسمية سورة الأحزاب بهذا الاسم، وذلك في الشكل التالي.

فوائد سورة الاحزاب للزواج

أفاد علماء الدين الإسلامي أنه لا توجد سور  معينة من القرآن الكريم، سواء سورة الأحزاب أو غيرها من السور، تفيد أن قارئها يحصل على مطلبه من الزواج بعد قراءتها.

فوائد سورة الاحزاب للزواج

كما أكد  أهل العلم أن الزواج وما شابه من  هذه الأمور والأغراض  لا يجوز ربطها بسور معينة من القرآن الكريم إلا مع وجود دليل شرعي من القرآن الكريم أو السنة النبوية، وغير ذلك يكون هذا  إحداث في الدين والتقول بدون علم.

وينصح أهل العلم أن من يرغب في الزواج أن يتقى المولى عز وجل، ويكثر ويلح إليه سبحانه وتعالى، بالدعاء وخاصة في أوقات الإجابة، التي ورد في فضلها أنها أوقات إجابة مثل فترة السحر، ووقت بين الأذان والإقامة، وبعد العصر يوم الجمعة، وفي السجود.

قد يهمك أيضًا: فضل سورة البقرة للشفاء من الامراض

 سبب تسميته بالأحزاب

أطلق على تلك السورة سورة الأحزاب في المصحف العثماني الشريف، وفي كتب التفسير، والسنة النبوية الشريفة، إلى جانب أنه ذكرت  تسميتها عن ابن عباس وأُبي بن كعب رضي الله عنهما، وفق أسانيد مقبولة، ولم ير عنها أي  اسم غير الأحزاب.

وسبب تسمية تلك السورة بهذا الاسم  أنه ورد بها رواية أحزاب المشركين من قريش والأفراد الذين تحزبوا معهم، ومن أرادوا غزو المسلمين بالمدينة، فرد المولى عز وجل كيدهم، وبإرادته سبحانه وتعالى كفى المؤمنين  شر القتال.

وحول اسم السورة أوضح العالم المسلم “المهايمي” قائلا : سميت بها؛ لأن قصتها معجزة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، متضمنة لنصره بالريح والملائكة، بحيث كفى الله المؤمنين القتال.

أدعية للزواج

بعد ذكر فوائد سورة الأحزاب للزواج، وسبب تسميتها بهذا الاسم، نذكر مجموعة من الأدعية التي يمكن ترديدها للزواج ومنها :

  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
  • اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت  اقضي حاجتي .. انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير.

فوائد سورة الاحزاب للزواج

  • يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجاً صالحاً، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير، يا من قلت للشيء كن فيكون، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي وآمن روعتي يا إلهي من لي الجأ إليه اذا لم الجأ إليك.. هب لي من لدنك زوجًا صالحًا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما يريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح والذرية الصالحة الطيبة.

اقرأ أيضًا

فضل سورة الاحزاب للزواج

أضف تعليق