فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب
‫الرئيسية‬ ايات قرانية فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب

فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب

تعرف علي فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب ، هذه السورة السحرية في القرآن الكريم، فكان نبينا المصطفى صل الله عليه وسلم دائما ما يوصينا بقراءتها لما لها من خير وبركة تجلبهم.

هذه السورة رغم قصر آياتها إلا أن لها العديد والعديد من الأفضال والتي سوف نسردها بشكل مفصل خلال هذه المقالة وبشكل خاص فضل قراءتها بعد صلاة المغرب.

معلومات عن سورة الواقعة

أما عن المعلومات التي تخص سورة الواقعة، فهي إحدى سور القرآن الكريم والتي تقع في الجزء الـ 23 من الأجزاء الـ 30 وأن عدد أياتها 96 آية.

هذه السورة المكية والتي نزلت على رسولنا محمد صل الله عله وسلم قبل عام واحد من الهجرة، كما أن هذه السورة تبدأ بأداة شرط في قوله تعالى “إذا وقعت الواقعة”.

كان الرسول محمد صل الله عليه وسلم أكثر الناس حرصا على مداومة قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر، وأكدت هذا الأمر أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث أوصت النساء بقراءتها لما تحتويه من فضل عظيم.

الأحاديث التي وردت في سورة الواقعة

  • من أصحّ ما جَاء في فضائل وأسرار سورة الواقعة ما رُوي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (من قرأ سورةَ الواقعةَ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا وقد أمرتُ بناتي أن يقرأْنها كلَّ ليلةٍ).
  • روى الهيثمي في معجم الزوائد أنَّ عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال: (قرأتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سورةَ الواقعةِ فلمَّا بلغْتُ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فرُوحٌ وَرَيحَانٌ يا ابنَ عمرَ).
  • ما رواه ابن دقيق العيد عن عبدالله بن عباس – رضي الله عنهما – قال: قالَ أبو بَكْرٍ: يا رسولَ اللَّهِ أراكَ قد شِبتَ؟ قالَ: (شيَّبتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ).
  • قول عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا لِلنِّسَاءِ: (لَا تَعْجَزْ إِحْدَاكُنَّ أَنْ تَقْرَأَ سُورَةَ الْوَاقِعَةِ)، لكن هذا الحديث ضعيف.

فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب

أما عن فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب، فإن هناك أحاديث ضعيفة التي قيل فيها أن المداومة على قراءتها كل ليلة تمنع الفقر بالإضافة إلى أنها تجلب الرزق،  فعن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله وسلم قال: من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً. وهو حديث ضعيف”.

مضامين سورة الواقعة

– تحتوي سورة الواقعة على ذكر لحظات الاحتضار والذهاب من عالم الدنيا إلى الآخرة والموت وأهل المتوفي يقفون إلأى جانبه ولا يستطيعون فل شئ له.

– تصف السورة أيضا أهوال يوم القيامة وإنقسام البشر إلى 3 أنواع وهم السابقون إلى الإسلام وأصحاب اليمين وأصحاب الشمال ووضعهم خلال هذا اليوم الصعيب.

– تحدثت سورة الواقعة أيضا عن أوضاع المؤمنين وجزائهم بشكل كامل وكذلك الكافرين وعقابهم.

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل قراءة سورة الكهف

فضل سورة الفاتحة

فضل سورة الواقعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *