فضل قراءة سورة الملك للميت

تتعدد صور   الإحسان إلى الشخص الميت ومن أبرزها الدعاء والصدقة له، والحج عنه والعمرة عنه وقضاء دينه، أما أما أن يقرأ عنه أو يقرأ له سورة الملك أو أي سور من القرآن الكريم فلا لا أصل له، إلا أن البعض يعتقد أن هناك فضل قراءة سورة الملك للميت.

فلنتعرف خلال فقرات التقرير التالي على إجابة سؤال ما هو فضل قراءة سورة الملك للميت، وعرض فضل سورة الملك، وذكر مجموعة من الأدعية للمتوفي، وذلك بالشكل القادم.

فضل قراءة سورة الملك للميت

من أكثر الأسئلة التي ترد إلى الأذهان حول سورة الملك هي هل أن  قراءة  سورة الملك لكي تنجي الميت من عذاب القبر؟.

ولتوضيح الإجابة على هذا السؤال يجب في البداية التنويه على أن  سورة الملك ورد في الحديث النبوي أنها تشفع لصاحبها، حيث قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- “إن في القرآن سورة ثلاثون آية شفعت لصاحبها حتى غفر له: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

فضل قراءة سورة الملك للميت

وفي تفسير الحديث الواضح أن كلمة صاحبها يقصد بها أن قراءة سورة الملك تشفع لمن قرأها، وأشار أهل العلم إلى أنهم لا يملكون  دليلاً على أنها تشفع لمن قرئت له، غير أن قراءة القرآن الكريم وإهداء ثوابه للموتى أكد العديد من المحققين أنه مشروع وأيضًا الصدقة والحج عنه والدعاء له.

اقرأ المزيد: حديث سورة الملك

فضل سورة الملك

ورد في فضل سورة الملك جملة من الأحاديث والآثار، ومنها قول النبي -صلى الله عليه وسلم-” سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر”.

وفي فضلها أيضًا عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك”.

وعن الصحابي والفقيه ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره ـ أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب.

دعاء للميت

بما أن الدعاء للميت هو من صور الإحسان إلى الراحلين، نقدم خلال السطور التالية مجموعة من الأدعية للمتوفي، وهي :

  • اللهم أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار، اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  • اللهم تقبل منه القليل و تجاوز عنه التقصير.

فضل قراءة سورة الملك للميت

  • اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته.
  • اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته، اللهم أنزله منزلا مباركا، وأنت خير المنزلين، اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهمّ ثبّته على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.
  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، وأفسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاء الأرض عن جنبيها.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

فضل حفظ سورة الملك

أضف تعليق