فضل قراءة سورة الكهف
‫الرئيسية‬ ايات قرانية فضل قراءة سورة الكهف

فضل قراءة سورة الكهف

تعرف علي فضل قراءة سورة الكهف ، كثيرا ما نسمع الأجداد والأباء يوصون بقراءة سورة الكهف وبشكل خاص يوم الجمعة وترافقها في هذه الليلة العظيمة سورة النور ولكن ما هو السبب وراء ذلك.

سورة الكهف هي تلك السورة في القرآن الكريم التي تعمل على حفظ الإنسان من فتنة المسيخ الدجال وخلال هذه المقالة سوف نسرد بشكل مفصل فضل قراءة هذه السورة.

ما هي سورة الكهف؟

سورة الكهف هي عبارة عن سورة مكية أي نزلت على حبيبنا المصطفى صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة، فهي السورة الـ 18 في ترتيب السور القرآنية.

أما عن سبب تسميتها بهذا الأسم فيعود إلى أن آياتها تحكي قصة أصحاب الكهف والتي تهدف في الأول والأخير إلى ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن سورة الكهف تعمل على نشر السعادة والراحة والطمأنينة في نفس قارئها، وكذلك فهي تعمل على وقاية المسلمين من فتن الدنيا وكذلك فهي تحتوي على مضامين لتذكير المسلمين بيوم الدين أي يوم القيامة والتأكيد على أن من يطبق أوامر المولى عزوجل ويتبع الإسلام فإنه سوف يفوز فوزا عظيما.

فضل قراءة سورة الكهف

أما عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فله أفضال عظيمة، فهي تعمل على إنزال السكينة والطمأنينة على قلب قارئها بالإضافة إلى أنها نورين بين الجمعتين فكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)، حيث أجمع جمهور الفقهاء فضل قراءة  هذه السورة وبشكل خاص يوم الجمعة.

فقد ورد عن ابن باز عند سؤاله عن صحة فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة النص التالي: “ورد عن الصحابة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وجاء ذلك في حديث ضعيف، إلا أن قراءتها يوم الجمعة أمر حسن، وذلك لأن الصحابة كانوا يداومون على هذا الأمر .

بالإضافة إلى ذلك، فإنه قد وردت أحاديث في فضل سورة “الكهف”، من بينها حديث عن أن حفظ عشر أيات منها والتي تعمل على العصمة  من فتنة المسيح الدجال.

وكذلك فإن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تعمل على إضاءة نور بين الجمعتين وفي حديث آخر من قرأها كانت لمن قرأها  نورًا يوم القيامة.

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف

ولفضل قراءة سورة الكهف الكبير، فإن الجميع يتسائل عن أفضل الأوقات لقراءتها ، فيما كانت قد أوضحت دار الإفتاء هذا الأمر وقالت إن قراءة سورة الكهف  تكون من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة.

وفي سياق متصل، قال المناوي: “فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي -رضي الله عنه-“.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ)، أي نستدل من ذلك أن في حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف عصمة من فتنة المسيح الدجال.

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل قراءة سورة البقرة

فضل سورة الفاتحة

فضل سورة الواقعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *