فضل قراءة سورة البقرة للميت

اختلف الكثير من الأفراد حول فضل قراءة القرآن  للميت، أو قراءة سور محددة من  القرآن الكريم على المتوفي  عند القبر أو في الجنازة، ووهب ثوابه للميت، ومنهم من يبحث عن فضل قراءة سورة البقرة للميت على وجه التحديد.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير يستعرض موقع “الجواب” إجابة سؤال ما هو فضل قراءة سورة البقرة للميت، بالإضافة إلى عرض فضل قراءة القرآن للميت، وأقوال العلماء في ذلك، إلى جانب ذكر دعاء للميت، وذلك على النحو التالي.

فضل قراءة سورة البقرة للميت

يستدل بعض علماء المسلمين على فضل قراءة سورة البقرة للميت، لما ورد من السنة النبوية فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: “إذا مات أحدُكم فلا تحبسوه، وأَسْرِعوا به إلى قبره، وليُقْرَأْ عند رأسه بفاتحة الكتاب، وعند رجليه بخاتمة سـورة البقرة في قبره” أخرجه الطبراني والبيهقي في “شعب الإيمان”، وإسناده حسنٌ كما قال الحافظ في “الفتح”.

فضل قراءة سورة البقرة للميت

وتجدر الإشارة إلى أنه في رواية أخرى عن هذا الحديث جاءت بلفظ “بفاتحة البقرة”، بدلًا من: “فاتحة الكتاب”.

فضل قراءة القرآن للميت

الأمر الذي لم يختلف عليه العلماء أن الصدقة والدعاء يصل إلى الميت نفعهما،  إلا أن أهل العلم اختلفوا فيما سوى ذلك من الأعمال التطوعية مثل الصيام عنه أو صلاة التطوع عن الميت وقراءة القرآن .

فعلى سبيل المثال رأى أحمد وأبو حنيفة وغيرهما وبعض أصحاب الشافعي إلى أن الميت ينتفع بذلك، وعلى عكسهم رأى مالك في المشهور عنه والشافعي إلى أن ذلك لا يصل للميت.

وفي هذا الصدد  أوضح  الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رأيه في هذا الأمر قائلا “قراءة القرآن الكريم عند القبر على الموتى قبل الدفن وفي أثنائه وبعده مشروعةٌ ابتداءً بعموم النصوص الدالة على مشروعية قراءة القرآن الكريم، بالإضافة إلى أنه قد وردت أحاديث عن النبي وآثـارٌ كثيرةٌ عن السلف الصالح في خصوص ذلك”.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة البقرة للمريض

أقوال العلماء في فضل قراءة القرآن للميت

هناك بعض الأقوال التي رددها عدد من العلماء في فضل قراءة القرآن للميت، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • رأى الإمام النووي في “شرح مسلم”: واستحب العلماء قراءة القرآن عند القبر لهذا الحديث؛ لأنه إذا كان يُرجى التخفيفُ بتسبيح الجريد فتلاوة القرآن أولى، والله أعلم.
  • وأوضح الإمام الخطَّابي فيما أورده عنه الحافظ العيني في “عمدة القاري” قائلا “فيه دليل على استحباب تلاوة الكتاب العزيز على القبور؛ لأنه إذا كان يُرْجَى عن الميت التخفيفُ بتسبيح الشجر، فتلاوة القرآن العظيم أكبرُ رجاءً وبركة”.
  • وقال الإمام القرطبي في “التذكرة”:وقد استدل بعض علمائنا على قراءة القرآن على القبر بحديث العسيب الرطب الذي شقَّه النبي صلى الله عليه وآله وسلم باثنين.. قالوا: ويُستفاد من هذا غرس الأشجار وقراءة القرآن على القبور، وإذا خُفِّفَ عنهم بالأشجار فكيف بقراءة الرجل المؤمن القرآن”.. قال: “ولهذا استحب العلماء زيارة القبور؛ لأن القراءةَ تُحْفَةُ الميت مِن زائره.

دعاء للميت

فضل قراءة سورة البقرة للميت

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن نرددها للمتوفي، إلا أنه من أفضلها دعاء “اللهم أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار، اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب”.

قد يهمك أيضًا

فضل قراءة سورة البقرة للحامل

أضف تعليق