فضل قراءة سورة البقرة كل ثلاث ايام

يبحث الكثير من الأفراد على فضل قراءة سورة البقرة كل ثلاث ايام، خاصة أن تلك السورة ورد في فضلها العديد من الأحاديث النبوية التي تبين مدى عظمتها، وهي ثاني سور القرآن وفق  ترتيب المصحف العثماني، ويبلغ عدد آياتها ست وثمانون ومائتا آية، وتُعد سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم.
وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض إجابة سؤال ما هو فضل قراءة سورة البقرة كل ثلاث ايام، إلى جانب ذكر عدد من المعلومات الهامة حول سورة البقرة، وذلك على النحو التالي.

فضل قراءة سورة البقرة كل ثلاث ايام

لا يوجد وقت محدد تلزم فيه قراءة سورة البقرة سواء قراءها المسلم  كل يوم، أو كل يومين، أو كل ثلاث أيام، أو كل أسبوع مرة واحدة، إلا أن قراءتها بكثرة والحرص عليها باستمرار أمر محبب، ويؤجر فاعله  عليه، حيث روى مسلم وغيره عن أًبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ. قَالَ مُعَاوِيَةُبَلَغَنِي أَنَّ الْبَطَلَةَ: السَّحَرَةُ.

فضل قراءة سورة البقرة كل ثلاث ايام

وكما أن قراءتها بصورة مستمرة كل ثلاث أيام كما هو مطروح في سؤال ما هو  فضل قراءة سورة البقرة كل ثلاث ايام، أمر محبب حيث أنه من خصائص هذه السورة أن من قرأها في بيت لم تدخله  الشياطين ثلاث ليال؛ ففي صحيح ابن حبان عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ.

كما أ، قراءة سورة البقرة كل ثلاث أيام أو أكثر أو أقل له فضل كبير، بسبب خواتيم سورة البقرة،ففي صحيح البخاري وغيره قال رسول الله عليه الصلاة والسلام”من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.

قد يهمك أيضًا: فضل قراءة سورة البقرة على الماء

كل ما تريد معرفته عن سورة البقرة

بعد عرض فضل قراءة سورة البقرة كل ثلاث ايام، نقدم عدد من المعلومات حول سورة البقرة، وذلك على النحو التالي:

  • تعتبر سورة البقرة من السور القرآنية المدنية بالإجماع، وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله: “هذه السورة أول ما نزل بالمدينة، نزلت في مُدَدٍ شتى”.
  • أطلق على تلك السورة عدد من الأسماء منها السنام، والذروة، والزهراء، فقال صلى الله عليه وسلم: “البقرة سنام القرآن وذروته، نزل مع كل آية منها ثمانون ملكاً”، كما قال أيضًا “اقرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران”.
  • أطلق على سورة البقرة هذا الاسم؛ لأنها ذكر فيها قصة بقرة بني إسرائيل.
  • ورد في فضلها العديد من الأحاديث النبوية منها ما قاله صلى الله عليه وسلم “من قرأ سورة البقرة، توج بها تاجاً في الجنة”.
  • تعتبر سورة البقرة ثاني سور المصحف العثماني بعد سورة الفاتحة.

فضل قراءة سورة البقرة كل ثلاث ايام

  • يبلغ عدد آيات سورة البقرة ست وثمانون ومائتا آية.
  • سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن.
  • يوجد في سورة البقرة أطول آية في القرآن الكريم، والتي يطلق عليها  “آية المداينة”.
  • تحتوي سورة البقرة على  أفضل آية في القرآن المجيد ، والتي يطلق عليها “آية الكرسي”.
  • تحتوي سورة البقرة على مقاصد الدين الإسلامي الأساسية وكلياته الرئيسية.

اقرأ أيضًا

فضل قراءة سورة البقرة في الثلث الاخير من الليل

أضف تعليق