فضل قراءة سورة الانسان قبل النوم

يظن البعض أن  قراءة سورة الإنسان قبل النوم تطرد الكوابيس والأحلام المزعجة، وهو ما تكشفه السطور التالية من هذا التقرير، الذي يوضح فضل قراءة سورة الانسان قبل النوم، وعرض بعض الأدعية  والأذكار الخاصة بوقت ما قبل النوم.

فضل قراءة سورة الانسان قبل النوم

في البداية يجب التنويه على أنه لم يصح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي شيء في فضل سورة الإنسان، غير أنه ورد عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يداوم على قراءتها في صلاة فجر يوم الجمعة، فعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقْرَأُ في صَلَاةِ الفَجْرِ، يَومَ الجُمُعَةِ: الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةِ، وَهلْ أَتَى علَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ”.

ولا شأن  للأحلام أو الكوابيس المحزنة بقراءة سورة الإنسان قبل النوم، أو أن هناك فضل في قراءتها بالرؤى الطيبة، ولم يرد في هذا الأمر شيء في الشرع، لا بإسناد صحيح ولا ضعيف.

فضل قراءة سورة الانسان قبل النوم

 

وتجدر الإشارة إلى أن ما يراه الإنسان في نومه عبارة عن  ثلاثة أشياء، فإما أن يكون رؤيا صالحة، من المبشرات، أو عبارة عن  تحزين من الشيطان، وهو الحلم، من أجل أن يلقي في قلب المؤمن الحزن، أو يكون ما يراه الإنسان عبارة عن حديث النفس .

وروى  أبو هريرة رضي الله عنه عَنِ الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ ، وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا ، وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ، وَالرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ: فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللهِ ، وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ ، وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ ، فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ ، وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ “.

وأوصى الرسول  صلى الله عليه وسلم المسلمين بقراءة أذكار النوم، حيث أنها تطرد الشيطان عن الإنسان عند نومه، مثل قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين، والآيتيتن الأخيرتين من سورة البقرة ، وكذلك قراءة آية الكرسي.

قد يهمك أيضًا: فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات

أذكار النوم

ورد من  السنة النبوية عدد من الأذكار الخاصة بفترة قبل النوم:-

  • اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ.
  • اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ.
  • اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة.
  • فضل قراءة سورة الانسان قبل النوم
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي.
  • رب قني عذابك يوم تبعث عبادك.
  • سُبْحَانَ اللَّهِ (33 مرة)الْحَمْدُ لِلَّهِ (33 مرة)اللَّهُ أَكْبَرُ (34 مرة)
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
  • بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى.

ومن أذكار ما قبل النوم الواردة من القرآن الكريم، قراءة سورة قل هو الله أحد والمعوّذتين، وسورة الكافرون، وآخر آيتين من سورة البقرة.

اقرأ أيضًا

فضل سورة البقرة في تيسير الامور

 

أضف تعليق